توقعات بزيادة المعروض إلى 102 مليون برميل يوميا في 2019

"QNB": "توازن فضفاض" بسوق النفط.. و72 دولارا متوسط سعر البرميل في 2018

 

الرؤية- خاص

 

أدى استمرار الفائض في الطلب على النفط إلى سحب المخزونات التجارية لمُنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية منذ الربع الثالث لعام 2016، من 3.1 إلى 2.8 مليار برميل في الوقت الحالي، وبحسب التقرير الأسبوعي لمجموعة بنك قطر الوطني "QNB" يقترب ذلك بدرجة كبيرة من مؤشر متوسط الخمس سنوات، وهو الهدف المُعلن لاتفاق خفض إنتاج الأوبك.

ويرى التقرير أن سوق النفط يشهد توازنًا فضفاضاً، متوقعًا أن يبلغ متوسط سعر النفط السنوي حوالي 72 دولارًا أمريكيًا للبرميل. وبالنسبة لعام 2019، تشير أسعار العقود الآجلة إلى متوسط 82 دولارًا أمريكيًا للبرميل، وتشير التوقعات الإجمالية إلى 73 دولارًا أمريكيًا للبرميل. ومن ثم، تشير التوقعات إلى أن فائض الإمداد المعتدل قد يدفع الأسعار إلى الانخفاض نحو متوسط توقعاتنا البالغ 69 دولارًا للبرميل لعام 2019.

 

وفي جانب الطلب، يمضي الناتج المحلي الإجمالي العالمي في طريقه لتحقيق أقوى نمو له منذ عام 2011، وهو ما يحفز لاستهلاك كبير للنفط. ووفقاً لوزارة الطاقة الأمريكية، من المتوقع أن يصل متوسط الطلب العالمي على النفط الخام إلى 100 مليون برميل في اليوم في العام 2018.

ومن المنتظر أن تظل آفاق نمو الطلب في 2019 في وضع جيد. ومن المتوقع أن يتباطأ النشاط قليلاً في الولايات المتحدة، لكن، سيقابل ذلك نمو قوي في نشاط التصنيع العالمي وفي أغلب اقتصادات الأسواق الناشئة. وإجمالاً، تتوقع وزارة الطاقة الأمريكية أن يبلغ متوسط الطلب 102 مليون برميل في اليوم في 2019.

ومن جهة الإمداد، هناك عاملان رئيسيان مختلفان في 2018. أولاً، سيتباطأ إنتاج النفط الصخري الأمريكي، الذي شهد ازدهاراً بعد ما عُرف "بثورة النفط الصخري"، بشكل مؤقت وذلك بسبب اختناقات في البنية التحتية. ثانياً، ظل المشاركون الرئيسيون في اتفاق أوبك +، بما في ذلك المصدرون في منطقة مجلس التعاون الخليجي وروسيا، يلتزمون بخفض الإنتاج حسب الحصص التي خصصت لهم ما بين 2016 و2017. 

وبالإضافة إلى ذلك، تؤثر اضطرابات غير اعتيادية  في الإمداد على منتجين مهمين، بما في ذلك أعضاء في منظمة أوبك مثل فنزويلا وإيران. وتتطلب مثل هذه التطورات مجهوداً إضافياً من جانب الدول الرئيسية في أوبك + للتعويض عن الفاقد وموازنة السوق.

وتشير توقعات 2019 إلى زيادة في المعروض من متوسط 100 مليون برميل في اليوم في عام 2018 إلى 102 مليون برميل في اليوم. ومن المقرر أن تنتهي اتفاقية أوبك + في نهاية 2018، وما سينجم عن ذلك من إطلاق لكميات إضافية من المعروض. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي لإنتاج النفط الصخري الأمريكي أن يُعاود الارتفاع مع زيادة الطاقة الاستيعابية لخطوط الأنابيب القادمة من حوض بيرميان بحلول منتصف عام 2019. ويمكن أن تبلغ صادرات النفط الخام الأمريكي، المحددة حالياً بسقف يبلغ حوالي مليوني برميل في اليوم بفعل قيود البنية التحتية، إلى 3 ملايين برميل في اليوم بنهاية 2019.

تعليق عبر الفيس بوك