"المدن المستدامة" يوصي بتهيئة بيئة محفزة للاستثمار في الطاقة المتجددة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

صلالة – الرؤية

رفع المشاركون في أعمال المؤتمر العربي للمدن المستدامة، الذي استضافته محافظة ظفار بمشاركة محلية وعربية برقية شكر وعرفان إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه. أعربوا فيها عن أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام جلالته السامي على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مثمنين دعم جلالته المُتواصل لأركان الاقتصاد الوطني، والسعي إلى تنويع مصادره بما يعزز مسيرة التنمية المستدامة والتخطيط العمراني، لينعم بثمارها المواطن العُماني والمقيم في ظل قيادة جلالته الحكيمة، داعين الله أن يحفظ جلالة السلطان المعظم بموفور الصحة والعافية ومديد العمر، وأن يديم على الشعب العماني الرخاء والازدهار.

وأوصى المؤتمر الذي نظمته بلدية ظفار بالتعاون مع "الرعاية الأولى" لتنظيم المؤتمرات وشركائها الاستراتيجيين المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت ومنظمة المدن العربية، بتسليط الضوء على دور المدن الذكية في تعزيز التنمية المستدامة وكيف يمكن للمدن أن تكون فعالة في تحسين الخدمات وتنظيم الشراكات المستدامة، والتأكيد على دور الإدارات المحلية والبلديات في استحداث تحولات هيكلية من خلال مداخل وأساليب جديدة للتخطيط العمراني والتنموي. كما أوصى المؤتمر بتفعيل الاستراتيجيات الخاصة بالطاقة المتجددة من خلال اتخاذ خطوات عملية وملموسة لتطوير التشريعات والأنظمة والقوانين ذات العلاقة، وإيجاد حوافز ودعم مشاريع الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية، وتهيئة بيئة استثمارية محفزة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والاستفادة من الخبرات العربية، وتوظيف تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في دعم استراتيجيات تطوير المدن واستدامتها.

وأكد المؤتمر ضرورة العمل على إنشاء الشراكات الفاعلة بين البلديات والمطور بما يؤدي إلى توجيه النمو العمراني وضبطه وفق الخطط والاستراتيجيات الحضرية وتأمين السكن الملائم لمختلف فئات المجتمع، والتأكيد على فاعلية البلديات في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التنافسية وتشجيع المبادرات الابتكارية والإبداعية الريادية نحو إيجاد مدن ذكية ومستدامة.

وتضمنت أعمال اليوم الثاني من المؤتمر مناقشة 3 محاور وهي دور القطاع الخاص في الاستثمار وتطوير المدن، حيث قدم المهندس محمد الدباس مستشار وزير الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية الهاشمية ورقة عمل بعنوان "النموذج الرياضي المحاكاة للطاقة الحيوية – طاقة استغلال النفايات البديلة الصلبة". كما قدم سعادة المهندس خلدون خشمان، أمين عام جمعية مرافق المياه للدول العربية (ACWLIA) ورقة عمل بعنوان "استراتيجيات تخفيض الفاقد في مرافق المياه"، وكذلك قدم سعادة الدكتور عبدالمنعم محمد الطيب رئيس أكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية ونائب رئيس مجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بجمهورية السودان ورقة بعنوان "سياسات التمويل الأخضر وأساليب وأنماط تنمية الموارد الذاتية – دراسة حالة بعض الدول العربية".

واستعرض المهندس عادل إسماعيل بصبوص، مدير الدراسات في جمعية المستثمرين في قطاع التخطيط ووزير التخطيط والتعاون الدولي السابق بالمملكة الأردنية الهاشمية ورقة عمل بعنوان "مساهمة المستثمرين في قطاع الإسكان – المطورون العقاريون شركاء أم منافسون" ضمن محور "الطاقات المتجددة: منظور استراتيجي لإدارة المدن". كما قدم معالي الدكتور محمد حامد وزير الطاقة والثروة المعدنية السابق بالمملكة الأردنية الهاشمية ورقة عمل بعنوان "التحديات لمستقبل أنظمة القوى الكهربائية". فيما قدم سعادة المهندس محمد الطعاني، الأمين العام للهيئة العربية للطاقة المتجددة بالمملكة الأردنية الهاشمية ورقة عمل بعنوان "الأبنية الخضراء مستقبل الإعمار" . وقدم المهندس فادي مرجي المدير العام للطاقة المتجددة بمجموعة عزت مرجي ورقة عمل بعنوان "عناصر إستراتيجية: الطاقة المتجددة"، واستعرض الدكتور رائد بكيرات المدير الإداري بمجلس صناعات الطاقة النظيفة بالمملكة الأردنية الهاشمية ورقة عمل بعنوان "الطاقة المتجددة في المدن العربية: الواقع والطموح".

تعليق عبر الفيس بوك