مشاركة واسعة من مختلف فئات المجتمع المدني بمسقط

"عمان 2040" تحتفل بختام فعاليات مبادرة "كل عمان" بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط – الرؤية

اختتم أمس مكتب الرؤية المُستقبلية عُمان 2040 فعاليات مُبادرة "كُل عُمان" التي جابت كافة محافظات السلطنة منذ انطلاقها في 25 مارس الماضي وحتى أمس 7 مايو، حيث التقى أبناء مُحافظة مسقط للمُشاركة في صياغة الرؤية المُستقبلية بمعهد النفط والغاز بجامعة السلطان قابوس. وقد شهدت الفعالية حضورا واسعا من أبناء الوطن الراغبين في المُساهمة في إعداد وبلورة رؤية عُمان 2040، وقد شهدت الفعالية بحضور معالي السيد سعود بن هلال بن حمد البوسعيدي، وزير الدولة ومُحافظ مسقط، وأصحاب المعالي وأصحاب السعادة ولاة المحافظة والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأعضاء مجلس الشورى وأبناء المُحافظة من مختلف شرائح المجتمع.

وبدأت أعمال المبادرة بالجلسة العامة وهي جلسة حوارية مع أبناء المُحافظة بمشاركة خبراء وممثلي لجان رؤية عُمان 2040. وشارك في الجلسة سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي، والي مطرح، وسعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي، رئيس لجنة الإنسان والمجتمع برؤية عُمان 2040، وسعادة طلال بن سليمان الرحبي، رئيس اللجنة الفنيّة لرؤية عُمان 2040، ود. أحمد الغساني، عضو لجنة الحوكمة والأداء المؤسسي، ود. فاطمة الحجرية، عضو لجنة الإنسان والمجتمع والمُهندس منير الموسوي، عضو لجنة الأولويات الوطنية ومواءمة الاستراتيجيات.

وتناولت الجلسة قضايا الرؤية في جلسة حوارية مفتوحة مع المشاركين لإبداء آرائهم وتطلعاتهم وأفكارهم لمستقبل المحافظة على وجه الخصوص ومستقبل السلطنة بوجه عام. وشاركت مخلتف شرائح المجتمع المدني في الورش التخصصية من روّاد الأعمال، والشباب، والنساء، وذوي الاحتياجات الخاصة والأكاديميين وغيرهم، وذلك في جلسات مُنفصلة لمناقشة محاور الرؤية الثلاثة: الإنسان والمُجتمع، الاقتصاد والتنمية، والحوكمة والأداء المؤسسي، والقضايا المتعّلقة بها.

وإلى جانب الجلسة العامة، عقدت جلسة للشباب بالتعاون مع مؤسسة رؤية الشباب للتعرف على آراء الشباب العُماني حول مُستقبل السلطنة، ونظرتهم للمهارات والتقنيات التي تُستحدث في المُستقبل، إضافةً إلى إجراء مُسابقة "أفضل مُبادرة شبابية" التي تدعم محاور الرؤية والقضايا الرئيسية التي تتناولها.

ويشار إلى أن مبادرة "كل عمان" تهدف إلى تعزيز النهج التشاركي الذي نصت عليه التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه-، في إشراك كافة شرائح المُجتمع في صياغة وإعداد الرؤية المُستقبلية. وينفّذ مكتب رؤية عُمان 2040 عددا من المبادرات الاتصالية التي تهدف للوصول إلى كافة شرائح المجتمع وقطاعاته، وإشراكهم في صياغة وبلورة الرؤية المُستقبلية عُمان 2040، للخروج بالوثيقة الأولية التي تُسهم كافة شرائح المجتمع في صياغتها وإعدادها، وصولًا إلى المؤتمر الوطني الذي سيتوّج الوثيقة على المستوى العالمي والإقليمي والمحلّي.

 

تعليق عبر الفيس بوك