في "ركن الكتاب والمقهى الأدبي" بحديقة العامرات

مسلم الكثيري وجمعة العريمي في أمسية موسيقية غنائية

 

تقام في السابعة والنصف مساء اليوم الإثنين الجلسة الحوارية الثانية من جلسات "المقهى الأدبي" التي يحتضنها "ركن الكتاب" بحديقة العامرات، وذلك ضمن فعاليات مهرجان مسقط.

الجلسة تستضيف الموسيقي والباحث في الفنون الموسيقية مسلم بن أحمد الكثيري، الذي سيتحدث عن مكانة غناء الصوت في التراث الموسيقي العماني، يرافقه الفنان جمعة بن فائل العريمي، عضو مركز عمان للموسيقى، الذي سيقدم وصلات غنائية منوعة، بمصاحبة عدد من العازفين من مركز عان للموسيقى التقليدية. 

يشار إلى أن مسلم بن أحمد الكثيري موسيقي وباحث عماني بارز وله إسهامات كثيرة على المستويين المحلي والخارجي، وهو يحمل درجة الماجستير في العلوم الثقافية، تخصص موسيقى وعلوم موسيقية من المعهد العالي للموسيقى بجامعة تونس، ويتولى حاليا منصب مدير مركز عُمان للموسيقى التقليدية، إلى جانب عضويته في العديد من المجالس واللجان أبرزها: مجلس أمناء جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب (2010 ــ 2012)، ولجنة الموسوعة العُمانية، مشرف مجال الموسيقى العُمانية، والمجلس التنفيذي للمجمع العربي للموسيقى بجامعة الدول العربية، ولجنة وضع التصورات الخاصة بإطلاق القناة التلفزيونية المعنية بالتراث الفني والموروث الموسيقي (القناة الثقافية حاليا ــ 2014 ـــــ 2015م).

إلى جانب ذلك صدر لمسلم الكثيري عدد من الكتب حول الموسيقى العُمانية والجزيرة العربية منها: (آلات الموسيقى التقليدية العُمانية)، مراجعة وإشراف أ.د. محمود قطاط، و(الموسيقى العُمانية مقاربة تعريفية وتحليلية) و(الدليل المصور: أنماط الموسيقى التقليدية العُمانية وآلاتها ومناسبات أدائها) و(من الغناء العُماني المعاصر: دراسة في ألحان سالم بن علي وجمعان ديوان). وإلى جانب الكتب، نشر لمسلم الكثيري العديد من البحوث في مجلات أكاديمية وعلمية محكمة على المستوى العربي.

مسلم الكثير قام بإعداد برنامجين إذاعيين هما: (آلات الموسيقى العُمانية) و(الفنون الموسيقية العُمانية). كما اشترك وأشرف على مهمات الجمع والتوثيق الميداني للموسيقى التقليدية العُمانية في مختلف ولايات السلطنة منذ 1989. وهو ملحن وموزع موسيقي وعازف على آلة العود، ومؤسس ومشرف على فرقة مركز عُمان للموسيقى التقليدية. وقدّم العديد من الألحان الغنائية الوطنية والعاطفية، وكذلك معزوفات خاصة بآلة العود بعضها منشور وأخرى غير منشور.

وقد مثل مسلم الكثيري السلطنة في العديد من المؤتمرات والندوات الموسيقية والثقافية داخل السلطنة وخارجها. كما كرمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت مع مجموعة من رواد الموسيقى الخليجية في مهرجان الفنون الموسيقية لدول مجلس التعاون عام 2011م.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات "ركن الكتاب والمقهى الأدبي" تنفذها وتديرها مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والتوزيع، بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط. ويقدم ركن الكتاب خصومات كبرى لزوار المهرجان، كما يقدم عروضا وإهداءات من إصداراته المتنوعة إلى جانب أعداد مجلة التكوين.

وتقام الجلسات الحوارية يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع، وتستضيف الجلسة القادمة الدكتور سعيد بن محمد السيابي، في حديث عن المسرح العماني وتاريخه وتحولاته وأبرز رموزه وقضاياه، إلى جانب استعراض لأهم المسرحيات العمانية، وحديث عن الدراما وهمومها وقضاياها المختلفة، والدعوة عامة.

تعليق عبر الفيس بوك