السبت, 23 فبراير 2019
17 °c

مقال : مصداقية المُتقدمين لأداء فريضة الحج على المحك

الأحد 30 أبريل 2017 09:22 م بتوقيت مسقط

حمود الحاتمي

 

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية فترة تسجيل الراغبين لأداء فريضة الحج عبر الرابط الإلكتروني للوزارة وحددت فترة محددة.

 

وتمت العملية وفق أعداد محددة ووفق معايير حددتها الوزارة بناء على حصة السلطنة من الحجاج والبالغة أربعة عشر ألفًا منها حوالي 12664 للحجاج العمانيين و600 للحجاج المقيمين 736 للبعثة الرسمية والعسكرية.

وقد تمت عملية التسجيل بكل سهولة، وتمّ الإعلان عن عدد المتقدمين، حيث أعلنت الوزارة عن مجموع أداء فريضة للمصابين بالسرطان 22 حاجًا وحاجة وبلغ عدد المتقدمين لأداء فريضة الحج لأول مرة (17001) وبلغ عدد المُسجلين لتنفيذ وصية ومنهم في حكم المستأجرين 1017 وتسجيل فريضة تطوع 4269 وبلغ المجموع الكلي 23670 حاجا بزيادة عن الحصة المخصصة للسلطنة أكثر من عشرة آلاف، وهنا يعني أنّ الوزارة ستضطر إلى الفرز الآلي.

من خلال قراءة متأنية لأعداد المتقدمين نجد أنّ هناك استغرابا في أعداد المتقدمين لأداء الفريضة لأول مرة بلغ 17001، هل فعلا هذه الأعداد تذهب لأول مرة؟

الحج فريضة تعبّدية فرضها الله تعالى على المسلم وهي الركن الخامس من أركان الإسلام. ولها مكانتها العظيمة عند الله، وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) متفق عليه، وكل شعيرة تعبدية يلزمها إخلاص النية الصالحة.

ولا تقبل منّا إلا الأعمال الصالحة المبنية على الإخلاص والصدق في القول والعمل ومن ذلك أعمال الحج، غير أن هناك ظواهر للأسف الشديد ظهرت بعد أن تم وضع معايير ومحددات للراغبين لأداء فريضة الحج ويسعى البعض للقفز على تلك الشروط والمعايير بكل ما أوتي من دهاء.

فمن خلال العدد الظاهر لعدد المتقدمين للحج لأول مرة وهنا نضع خطا تحت جملة لأول مرة بمعنى لم يسبق له الذهاب للحج في حياته بلغ هذا العدد 17001 متقدم.

هل فعلا هذا العدد لم يذهب للحج مسبقا على الرغم من الفرص التي لاحت سابقا.

كان العدد الرسمي 14000 والعدد الفعلي 3000 متواجدون في مكة سنويًا عدا الأربع سنوات الاخيرة التي أخذ العدد يتقلص وحدثت هناك تجاوزات.

عزيزي الحاج كما أسلفت، تأكد قبل أن تقبل على شيء أن تكون النية حاضرة يغلفها الصدق في القول والعمل وبالتالي كان ينبغي أن تفكر قبل ملء استمارة التسجيل أن تكون إجاباتك صادقة وخاصة في خانة (لأول مرة).

لما يترتب عليها من آثار ومنها صدقك والنية في ذلك وما يترتب عليها من قبول الحج ورده عند الله والله لا يقبل إلا الطيب منه وأثر ذلك على المجتمع حيث لا تفرح باستحقاقك للفرصة يحرم منها حاج آخر كان ينوي الحج وقد يوافيه الأجل دون أن يحج وحرمته من فرصة أنت أخذتها مسبقا، واليوم تعاود الطلب بحجة عدم وجود بيانات سابقة للحجاج العمانيين سابقا أو سافرت بدون تصريح.

 نعم بيانات الحجاج في الوزارة ناقصة لكن يجب أن تكون أنت الأمين في قولك وعملك (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) سورة ق.

للأسف الشديد بعض الناس اتخذوا من فريضة الحج تكسبا بشتى الطرق فحتى يحصل على فرصة حجة مستأجرة يسجل نفسه على أنه ذاهب لأول مرة، كيف ستكون نيتك؟ هل عملك مقبول؟

إذا ماتت القلوب فهناك إجراءات يجب أن تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وهي نشر أسماء الحجاج الذين يحصلون فرصة الحج لأول مرة في الصحف المحلية ويحق للذين تقدموا للحصول على الفرصة الطعن في الأسماء بإثبات ذلك من خلال شهود أو بيانات لدى وزارة الصحة في سجله الصحي من ملف تطعيم الحجاج وتحصينهم ضد الأمراض المعدية وكذلك بيانات المقاولين، وإذا ثبت لحاج أنّه ذهب في مرات سابقة يقدم عنه بلاغ للادعاء العام وتجريمه بسبب مخالفته لإجراءات الحج.

عدد سبعة عشر ألف طلب لأول مرة يجب أن تدرسه الوزارة بكل عناية حتى لو تطلب الأمر مقابلة للحجاج، وإذا تم الفرز الآلي بدون اتخاذ إجراءات ستكون هناك أعداد أخذت فرصتها وسبق لها الذهاب للحج وأعداد أخرى ستحرم وتلقى ربها دون أن تتمكن من الذهاب للحج.

ومن ضمن الإجراءات هي المحاضرات التوعوية والبرامج الإذاعية والتلفزيونية ومنصّات التواصل الاجتماعي مع إتاحة الفرصة لسحب الطلب أو تعديله في خانة متطوع أو تنفيذ وصية.

[email protected]

جمال بن عبد الله الهنائي

كاتب

د. يحيى بن عيسى الريامي

خبير في شؤون الملكية الفكرية

ناصر العبري

كاتب ومراسل صحفي

خالد الخوالدي

كاتب