السلطنة تستضيف اجتماع اللجنة الخليجية لجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى

 

 

 

مسقط – الرؤية

افتتحت صباح أمس جلسات اجتماع اللجنة الخليجية لجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى المنبثقة عن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الذي تستضيفه السلطنة لمدة يومين بحضور الدكتور سعيد بن حارب اللمكي عضو الهيئة التنفيذية بمجلس الصحة الخليجي.

يهدف الاجتماع إلى مناقشة ومتابعة تنفيذ الخطة الخمسية الخليجية للجودة وسلامة المرضى، والاطلاع على الجديد في هذا المجال، ومناقشة التحديات التي تواجه الأنظمة الصحية في دول الخليج والتعرف على الحلول المُناسبة لها.

شارك في الاجتماع ممثلو دول مجلس التعاون ومن المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية لأول مرة وذلك كمُراقبين بغرض الاطلاع على تجارب دول مجلس التعاون في مجال جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.

يناقش الاجتماع الخطة الخليجية الإستراتيجية الخمسية لجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى (2016 – 2020)، والاستبانة الخليجية الموحدة لدراسة وتقويم الوضع الراهن لسلامة المرضى في المستشفيات الخاصة، والاطلاع على تقارير المُتابعة الدورية لتنفيذ برامج الجودة وسلامة المرضى بدول مجلس التعاون.

وفي هذا السياق قال الدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير عام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة إنّ الاجتماع يعقد بشكل سنوي استمرارًا للاجتماعات السابقة للجنة الخليجية لجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، وسوف نستعرض مع بقية المشاركين المشاريع الوطنية الناجحة في مجال إدارة الجودة وسلامة المرضى بدول مجلس التعاون والاستفادة منها وذلك من مُنطلق تبادل الخبرات الخليجية، حيث قُمنا هذا اليوم باستعراض تجربة السلطنة في المُبادرة التي دعت إليها منظمة الصحة العالمية المبادرة المعروفة بمبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى التي تم تطبيقها في عدد 11 مستشفى بالسلطنة، منها 8 مستشفيات حكومية و3 أخرى خاصة.

وأضاف المنظري أن المشاركين في الاجتماع يسعون إلى رصد وتحليل ما تم إنجازه من الخطة الخليجية الإستراتيجية الحالية لجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى وتحديد نواحي القصور ووسائل التغلب عليها، ومراجعة ما تم إنجازه في مجال سلامة المرضى في القطاع الخاص، ووضع معايير موحدة لتحسين الأداء في القطاع الطبي الخاص.

تعليق عبر الفيس بوك