"احسبها صح"

 

 

طالب المقبالي

 

 

تبنَّت اللجنة الثقافية بفريق المسفاة الرياضي الثقافي التابع لنادي الرستاق فعالية ثقافية بعنوان "احسبها صح".

تتلخص فكرة المُبادرة في إقامة مُحاضرة وورشة تعنى بإدارة الحياة وتنظيمها والاستفادة من وسائل التقنية الحديثة وذلك بالتعاون مع الفرق الأهلية التابعة لنادي الرستاق من خلال تجول المبادرة في قرى وأحياء ولاية الرستاق وبالمساجد والجوامع والمسارح والمجالس العامة.

وتتضمن المبادرة التي يقدمها هارون بن ناصر العوفي أربعة محاور أساسية أولها مواعظ إيمانية تتحدث عن فلسفة الحياة وضبطها وفق المنهج القرآني والنبوي، وكذلك السيطرة على مُثلث النجاح المُتمثل في إدارة الوقت والمال والعلاقات، وأما المحور الثاني فهو عبارة عن وصلات إنشادية للفرق الإنشادية بالولاية، وبالنسبة للمحور الثالث فهو ورشة لكيفية استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في إدارة المصاريف وتنظيم الوقت والتخطيط، وأخيراً هناك مسابقة للحضور يتم فيها تكريم ثلاثة فائزين ممن أجابوا على أسئلة المحاضر.

وقد نجحت المبادرة وتخطت أسوار الولاية حيث استضافت المبادرة المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، كذلك قاعدة ثمريت الجوية، وجمعية المرأة العمانية بالسيب، ونادي قريات الرياضي الثقافي.

المبادرة جاءت انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية التي ارتأتها إدارة فريق المسفاة الرياضي الثقافي التابع لنادي الرستاق الرياضي من أجل خلق حراك ثقافي يُعزز دور الفرق الأهلية اجتماعياً وثقافياً ويعكس الحرص على تقديم النصيحة وتحفيز الطاقات والقدرات بطريقة مبتكرة وجاذبة من خلال سلسلة من الأمسيات الجماهيرية في مجال التنمية البشرية وإستراتيجيات النجاح باسم "احسبها صح" في ولاية الرستاق.

المُبادرة ليست مجرد محاضرة أو ورشة في التنمية البشرية لكنها أداة لتحريك الوسط الثقافي بولاية الرستاق ووسيلة لمد جسور التواصل بين الفرق الأهلية لتقوم بدورها الثقافي في مُحيط خدمتها فكانت الانطلاقة مع مطلع العام 2016 لتبدأ المسيرة بدءاً من التخطيط الضروري لتوفير الأدوات وتحديد خارطة لمسار المُبادرة وتنقلاتها وتحديد جهات التواصل لتسهيل المهمة وضبط جدولها الزمني.

وتتويجاً لهذه الجهود التي تواصلت على مدى اثني عشر شهراً، حققت المبادرة

المركز الأول في مجال تنمية الشباب في مسابقة مبادرون والتي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية كل عام بهدف دعم المبادرات الشبابية وتكريمها وتشجيعها،

والتي أعلنتها دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الباطنة قبل أيام .

مبادرة (احسبها صح) عملت علي تغيير التصور السائد بأنَّ الفرق الأهلية وجدت فقط من أجل الرياضة وكرة القدم دون أن يكون هناك تعاون ثقافي كما هو الحال في دوريات وكؤوس وبطولات كرة القدم للاندماج بين الفرق، كما ظل التعاون الثقافي مقتصرًا على المسابقات الثقافية (سين جيم).

واستهدفت المبادرة جميع أفراد المجتمع وخصوصا فئة الشباب وما بعدها بهدف التحفيز وتنمية القدرات في الإدارة والتدبير والاستفادة من تطور التقنيات لأجل حياة أكثر تنظيماً وسعادة ولأجل حياة أكثر عطاءً وإنجازاً والتزاماً.

ويسعى منظمو المبادرة إلى نشر وتعميم ثقافة التخطيط وإستراتيجيات النجاح وتحفيز أفراد المجتمع للعمل نحو تحديد وتحقيق أهدافهم وتوفير ذلك من خلال وصول دورات التنمية البشرية مجاناً للجميع في القرى والمناطق النائية.

muqbali@hotmail.com