الساجواني: تعظيم الاستفادة من القطاع السمكي لتوفير 29 ألف فرصة عمل

الرؤية - فايزة الكلبانية- محمد قنات

أكد معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية أنّ الوزارة تُخطط لتعظيم الاستفادة من القطاع السمكي بهدف توفير 29 ألف فرصة عمل خلال المرحلة المقبلة، علاوة على زيادة المساهمة في الناتج المحلي وخطط التنويع الاقتصادي.

جاء ذلك خلال البيان الذي ألقاه معاليه في المحور الأول من مُنتدى الرؤية الاقتصادي في دورته الخامسة 2016، تحت عنوان "الثروة السمكية.. صدارة قطاعات التنمية". وتطرق الساجواني- خلال البيان- إلى أهمية قطاع الثروة السمكية ومؤشرات الأداء الإنتاجي والاقتصادي لقطاع الثروة السمكية ومتوسط نصيب الفرد من الأسماك، إلى جانب التوجهات الحكومية وفرص تطوير القطاع وخارطة الطريق الخاصة بتطوير قطاع الثروة السمكية والاستزراع السمكي والنتائج الموقعة. وأوضح أنّ السلطنة تزخر بسواحل طويلة ومتنوعة ومواقع تناسب تنفيذ مشاريع استزراع سمكي تجارية، بالإضافة إلى توافر بنية أساسية بالسلطنة، فضلاً عن الطلب العالمي المتزايد على المنتجات السمكية والذي يقدر بحوالي 40 مليون طن بحلول عام 2050. وأشار الساجواني إلى أنّ هناك أكثر من 200 صنف من الأسماك في المياه العمانية، كما أنّ هناك كادرًا بشرياً يُقبل على العمل بهذه المهن.

وأوضح معاليه أنّ نسبة مساهمة القطاع السمكي تشكل 11 بالمائة من إجمالي كمية الغذاء المنتجة لعام 2015 في السلطنة، ويساهم بنسبة 36 بالمائة من قيمة إنتاج الغذاء في العام نفسه، مشيراً إلى أنّ نسبة النمو للإنتاج السمكي من عام 2014 إلى عام 2015 تمثل 21.7 بالمائة، أما متوسط نسبة النمو من عام 2011 إلى عام 2015 فهي 13 بالمائة. وأشار معاليه إلى أن إجمالي المتاح من الإنتاج السمكي بالسلطنة يبلغ 280 ألف طن؛ حيث يمثل إجمالي إنتاج السلطنة 257 ألف طن، أما الواردات فتبلغ 23 ألف طن، فيما تبلغ الصادرات وإعادة التصدير نسبة 51 بالمائة بمعدل 142 ألف طن. وبين معاليه أنّ الاستهلاك المحلي يبلغ 49 بالمائة من إجمالي الإنتاج، بمعدل 138 ألف طن.

تعليق عبر الفيس بوك