الخليلي: 6 لجان جديدة للتوفيق والمصالحة لإنجاز العدالة وإنفاذ القانون

158 ألف طلب بنهاية العام الماضي

مسقط - الرُّؤية

تبدأ وزارة العدل، الأحد المقبل، تشغيل ست لجان جديدة للتوفيق والمصالحة في كلٍّ من: ولاية قريات بمحافظة مسقط، ومرباط بمحافظة ظفار، ومحضة بمحافظة البريمي، وبدبد بمحافظة الداخلية، والمصنعة بمحافظة جنوب الباطنة، والقابل بمحافظة شمال الشرقية.

وقال مَعَالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي وزير العدل: إنَّ اللجان الست الجديدة ستخفف العبء عن اللجان القائمة، وستوسع نطاق وصول المتقاضين الى حقوقهم بأسرع الطرق وأسهلها وأيسرها من خلال طلبات الصلح التي يتقدمون بها للجان التي أصبحت خدماتها تشمل معظم ولايات السلطنة. مضيفا بأن تشغيل اللجان الجديدة يأتي استمرارا لسعي الحكومة لتوفير فرص لحل ما ينشأ من خلافات بين المواطنين والمقيمين على حد سواء.

وأكد معالي وزير العدل على أهمية مخرجات لجان التوفيق والمصالحة وجدواها الإيجابية على عمل المحاكم، حيث تخفف كثيرا من أعباء التقاضي على المحاكم موضحا ان الأعوام المنصرمة شهدت إقبالا كبيرا على اللجان التي تمكنت من حسم اغلب القضايا المعروضة عليها.

وستشكل اللجان الجديدة رافد لقطاع العدالة، إضافة إلى 34 لجنة سابقة تباشر عملها منذ سنين في ولايات أخرى.

ويُذكر أن الإحصاءات تشير إلى أنه في العام 2014م استحوذت اللجان على 41% من القضايا المعروضة في الأصناف الثلاثة (الأحوال الشخصية- المدنية- التجارية)، وأنها استقبلت منذ إنشائها في عام 2006م وحتى نهاية عام 2015م اكثر من 158000 طلب توفيق ومصالحة تمكنت من حسم أكثر من 154000 طلب، وأن نسبة عدم اتفاق الأطراف من جميع المحسوم خلال السنوات السبع الماضية لم تتجاوز الـ6% فقط.

تعليق عبر الفيس بوك