"حماية المستهلك" بصحار تنظم حلقة حول إستراتيجية "كايزن" لتحسين العمليات الإدارية

صُحار - العُمانيَّة

نظَّمتْ المديرية العامة لحماية المستهلك بشمال الباطنة حلقة عمل بعنوان "إستراتيجية كايزن لتحسين العمليات الإدارية"، بالتعاون مع معهد نماء الدولي، لتنمية معارف موظفيها وإكسابهم الخبرات التي ستعينهم على أداء أعمالهم وفق أعلى المستويات.

وقد قدَّم الحلقة المهندس علي بن محمد الحامدي مدرب تطوير إداري ورئيس مجلس إدارة مجموعة نبع الجزي العالمية للهندسة والاستثمار؛ تطرق خلالها إلى عدد من المحاور تضمَّنت التعريف بنظرية كايزن وهي طريقة مبتكرة وفلسفية ابتكرها اليابانيون في التحسين المستمر لإدارة المؤسسات الصناعية والمالية بل وسائر نواحي الحياة. وأضاف بأنَّ فلسفة كايزن تعتمد على التحليل والعملية والهدف منها هو تقليل الهدر في الموارد والوقت والجهد وزيادة الإنتاج وهو مفهوم مرادف للجودة بمعناها الواسع، وتطبق استراتيجية كايزن بطريقة الخطوات الصغيرة وليس التغييرات الشاملة المكلفة.

كما تطرق إلى الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة بنظرية كايزن؛ حيث يقتصر دور الموظف في الإدارة التقليدية على التنفيذ فقط؛ مما يجعله في عمل روتيني لا يتغير بينما الإدارة بالكايزن تمنح الموظف صلاحية التغيير في مجال عمله وتكافئه عند نجاحه في تخفيض الهدر، كما تستلم الإدارة التقليدية أفكار التطوير والتحسين من الموظفين ثم تدرس إمكانية تطبيقها من عدمه بينما تستلم إدارة كايزن نتائج تطبيق الأفكار لتصرف المكافآت لمن نجح فيها.

وأشار إلى منهجية التغيير باستخدام كايزن ومبادئها ونقاط القوة في هذه النظرية وهي مشاركة جميع العاملين، والجودة، وتضافر الجهود والرغبة في التغيير وذكر أيضا أنواع التحسين المستمر والأسس التي تنطلق منها هذه النظرية.

وفي ختام الحلقة، تحدَّث حول أدوات كايزن لحل المشكلات وهي طريقة لتحليل ظاهرة معينة مثل الأعطال أو عيوب العمليات نسبة للقواعد والمعايير الموضوعة، وبين الفرق بين نظام المقترحات بنظرية كايزن والإدارة التقليدية.

تعليق عبر الفيس بوك