مثقفون عمانيون وعرب يناقشون قضايا "الراهن السياسي في المنجز الثقافي العربي"

في ندوة فكرية موسعة بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء.. غدا

مسقط ـ الرُّؤية

تُقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، غدا، بمقرها بمرتفعات المطار، ندوة فكرية بعنوان "الراهن السياسي في المنجز الثقافي العربي"، في إطار الأنشطة الثقافية التي تنظمها الجمعية لتفعيل الواقع الثقافي الفكري في السلطنة، وخلق مساحة من التواصل وتبادل الأفكار والآراء بين الأدباء العمانيين والعرب.

وتتناول الجلسة الأولى العديد من أوراق العمل؛ منها: "المسرح العربي والراهن السياسي" تقدمها الدكتورة نوال بنبراهيم من المغرب، كما يقدم المسرحي العماني خالد العامري ورقة عمل بعنوان المسرحي السياسي العربي، فيما يقدم الدكتور محمد الحبسي ورقة عمل بعنوان "المسرح السياسي الخليجي"، ويقدم الدكتور حميد الحجري ورقة عمل بعنوان "صور المثقف في الرواية العربية السياسية.. من الفكر إلى الجدل".

وتتناول الجلسة الثانية من الندوة أوراق عمل في الشأن القصصي والروائي، حيث يقدم الدكتور عبدالله إبراهيم ورقة عمل بعنوان " الرواية العربية وأزمة الحرية". أمَّا الدكتور عزت عمر فيقدم ورقة عمل تحمل عنوان "البطل في الرواية العربية السياسية" فيما يقدم كريم رضي ورقة عمل تحت عنوان " الزمانية وعلاقتهما بالحدث السياسي للقصة القصيرة، أما الباحثة العمانية عزيزة الطائية فتقدم ورقة عمل تحمل عنوان "الخصائص العامة للقصة القصيرة في ظل الثورات العربية" ويقدم الدكتور سمر الفيصل ورقة عمل بعنوان "الشخصية في المنجز القصصي السياسي".

وتشمل أوراق عمل الندوة 3 عناصر، وفي مجال القصة سيتم تقديم قراءة لنصوص قصصية لكتاب تأثروا بقضايا الواقع السياسي في أوطانهم، وأعمال أخرى كان لها أثر على الشارع العربي بشكل كبير، وفي مجال الرواية سيكون هناك تحليل لنصوص روائية معاصرة عبرت عن معاناة المواطن العربي، وأثرت في الإبداع الأدبي سلبا أم إيجابا، ومحاولة دراسة أعمال روائية أخرى (سواء كنص مقروء أو نص مرئي، في حالة تحويلها إلى فيلم سينمائي)، وكان لها أثر في دعم وتأييد الثورات العربية. أما في مجال النص المسرحي أو سيناريو العرض المسرحي، فسيتم تقديم قراءة لنصوص مسرحية معاصرة تعبر عن الآثار النفسية والاجتماعية التي تخللتها الثورات العربية 2011م، والتي تصف الدمار في واقعنا المعاصر، إضافة إلى دراسة أعمال أخرى بشرت بميلاد هذه الثورات. ويمكن التعرض لأعمال أخرى كان لها أثر في تحريك الشارع العربي، وزعزعة الأنظمة السياسية الغاشمة.

وتسلط ندوة "الراهن السياسي في المنجز الثقافي العربي" الضوء على المتغيرات السياسية وعلاقتها بالمنجز الثقافي عبر مفاصل محورية، ومن خلال التعرض لأعمال أدبية أثرت على الأوضاع السياسية في عصرنا الراهن من خلال دراسة تأثير السياسة بالأدب (القصة القصيرة، والرواية والمسرح)، وكيف يمكن أن يؤثر كل منهم في الآخر، إلى جانب مدى إمكانية التغيير الحاصل على الأدب من الواقع السياسي، ودراسة ظاهرة تسييس الأدب لتحقيق مصلحة السلُطة من خلال التعرض لنماذج أدبية معاصرة منتقاة، مع رصد باكورة الأعمال الإبداعية التي تعرضت لقضايا العصر الراهن وبالتحديد الأوضاع السياسية، ودراسة مدى تأثير المتغيرات السياسية على المنتج الثقافي الإبداعي؛ واستعراض النصوص التي أثرت سلبا أم إيجابا على الثورات العربية، ودراسة مدى تأثير النتاجات الإبداعية (القصة القصيرة والرواية والمسرح) على الشارع العربي.

تعليق عبر الفيس بوك