إزالة الصورة من الطباعة

مركز القبول الموحد يُعلن عن 29748 مقعدا دراسيا في مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح

 

 

 

مدير عام المركز: 18118 مقعدا في المؤسسات الحكومية منها 2985 في جامعة السلطان قابوس

 

 

 

 

 

مسقط - الرؤية

أكد الدكتور حمد بن خلفان النعماني المدير العام لمركز القبول الموحد أن إجمالي المقاعد الدراسية للعام الدراسي الجديد بلغ 29748 مقعداً في مُختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والبعثات والمنح الداخلية والخارجية، مشيرًا إلى أن أعداد المقاعد والبرامج الدراسية المتوفرة حتى تاريخ 12 يوليو 2018 في كافة مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة يبلغ 29748 مقعداً منها 18118 مقعداً في المؤسسات الحكومية حيث بلغ عدد المقاعد 2985 في جامعة السلطان قابوس، 300 في كلية التربية بالرستاق، 1500 في كليات العلوم التطبيقية، 700 بالكلية العسكرية التقنية،10500 مقعد بالكليات التقنية، 140 بكلية العلوم الشرعية، 642 بكلية عمان للعلوم الصحية، 1351 بالكليات المهنية والكلية المهنية للعلوم البحرية، مشيراً إلى أنَّ عدد المقاعد في البعثات الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة بلغ 9588 مقعداً منها 7450 بعثات داخلية عامة وكاملة الرسوم الدراسية و1500 بعثات الضمان الاجتماعي و638 بعثات الدخل المحدود.

وأضاف المدير العام لمركز القبول الموحد أن مجموع مقاعد البعثات الخارجية بلغ 1638 منها 1578 بعثات خارجية و10 مقاعد لبرنامج القانون للخبراء العمانيين و50 مقعداً لبعثات مشروع جامعة عمان، أما منح القطاع الخاص للدراسة داخل السلطنة فبلغت 122 مقعداً منها 100 من شركة تنمية نفط عمان و20 منح بنك مسقط و2 منح شركة ريما للنفط والغاز، كما بلغ مجموع مقاعد المنح الخارجية 48 منها 3 من شركة تنمية نفط عمان و45 منح مقدمة من الدول الشقيقة، إضافة إلى 234 مقعدا مخصصة للطلبة من ذوي الإعاقة منها 5 بعثات خارجية و15 مقعداً بجامعة السلطان قابوس و158 مقعداً بالكليات التقنية و6 بكلية العلوم الشرعية و50 مقعداً بعثات داخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة.

وأشار الدكتور النعماني إلى أن نسبة المقاعد الدراسية المتوفرة بمؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح مقارنة بأعداد الطلبة العمانيين الناجحين بدبلوم التعليم العام في الفئة العمرية (16-25 سنة) بلغت 89 %.

وقال إن أبرز المستجدات في برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات المطروحة للعام الأكاديمي 2018/ 2019 للفرز الأول؛ يتمثل في إضافة برامج في البعثات الخارجية في تخصصات الصحة وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والتقنيات ذات الصلة، كما تم زيادة برامج مختلفة في البعثات الداخلية للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة منها: برامج نظم المعلومات وعلوم الحاسوب والإدارة والإعلام والتصميم والملاحة. أيضاً تم استحداث برنامج العدالة الجنائية في كلية مزون. ومن ضمن المستجدات في البعثات الداخلية اندماج كلية عمان الطبية وكلية كالدونيان الهندسية تحت مسمى الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا. وتم تحويل معاهد العلوم الصحية ومعاهد التمريض إلى كلية عُمان للعلوم الصحية. كذلك توفر منح مقدمة من شركة ريما للنفط والغاز ومنح مقدمة من بنك مسقط.

الجدير بالذكر أنَّ إعلان المستجدات للعام الأكاديمي 2018/ 2019م متوفر بالموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om، وأيضاً من خلال شبكات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز.

وأضاف المدير العام لمركز القبول الموحد أن مرحلة تعديل الرغبات تبدأ اليوم الأحد 15 يوليو اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً وتنتهي في الساعة الثانية ظهراً من يوم الأربعاء 25 يوليو، وخلال هذه الفترة سيتمكن الطلبة من تعديل الخيارات التي قاموا باختيارها خلال مرحلة التسجيل وتعد مرحلة تعديل الرغبات هي النهائية لتعديل وإضافة وترتيب البرامج الدراسية، بمعنى آخر؛ تعد الاستمارة الإلكترونية في الفترة (15/7- 25/7/ 2018) هي طلب الالتحاق النهائي بالنسبة للبرامج المُعلن عنها، ولن تكون هناك فرصة أخرى للتعديل لاحقاً.

ويمكن للطلبة إضافة إلى اختياراتهم السابقة، إضافة برامج جديدة حتى من البرامج المطروحة في الدليل وكذلك من قائمة البرامج المعلن عنها على الموقع الإلكتروني للمركز. كما يُمكنهم التقدم لعدد غير محدد من البرامج على ألا يقل عدد الخيارات عن 12 خياراً، أما بالنسبة للطلبة الذين لا يستوفون الحد الأدنى (12) برنامجاً دراسياً، فيمكنهم التقدم لأقل من ذلك.

وأكد الدكتور النعماني أنه على الطلبة الذين تصدر نتائجهم متأخرة، مثل الدارسين لشهادة A-Level والطلبة الذين يجلسون لامتحانات الدور الثاني القيام بتغيير رغباتهم من البرامج الدراسية في هذه الفترة (15/7- 25/7/ 2018) لأنه لن تكون لهم فرصة لتغييرها بعد ظهور نتائجهم النهائية، ويمكن للطلبة الذين لم يسبق لهم التسجيل مسبقاً من التسجيل خلال هذه المرحلة والاختيار من البرامج المستجدة فقط.

وأشار إلى أنَّ من أهم الإجراءات الواجب على الطالب القيام بها أثناء تعديل رغباته وخياراته من البرامج الدراسية حسب وسائل التسجيل الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني عن طريق www.heac.gov.om ومراجعة بياناته الشخصية ودرجاته في المواد الدراسية، وعند اكتشافه لأي خطأ عليه مراجعة المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم مباشرة، والدخول إلى وصلة (مشاهدة البرامج المستوفي لشروطها) لاستخراج تقرير بجميع البرامج الدراسية التي يمكنه التقدم إليها، وحفظ الرغبات وذلك عن طريق الضغط على زر (حفظ) بعد قيامه بالتعديل أو الإضافة في طلب الالتحاق، والتأكد من خلو قائمة اختياراته من أية برامج دراسية غير مستوفي لشروطها، وحذف الرغبات التي تظهر تحتها ملاحظات باللون الأحمر في حالة وجود أياً منها في قائمة اختياراته.

ومن خلال تطبيق الهواتف الذكية (التحق) يمكن للطالب تنزيل تطبيق التحق المتوفر على (Play Store) بالنسبة للأجهزة التي تعمل على نظام الأندرويد، وعلى ((Apple Store للأجهزة التي تعمل بنظام IOS، والولوج إلى خانة (سجل دخولك هنا)، إذا كان الطالب غير مسجل فيقوم بالضغط على أيقونة (سجل) للحصول على الرقم السري، وبالنسبة للطلبة الذي سجلوا خلال فترة التسجيل فيتم الدخول باستخدام رقم المستخدم والرقم السري الخاص بهم، ثم وضع قائمة الخيارات في قائمة المفضلة أولاً، ومن ثم ترتيبها تنازلياً حسب الأفضلية.

أما طريقة التسجيل لخدمة الرسائل النصية القصيرة فهي موضحة بدليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2018/ 2019م صفحة (37-38).

 

 

وأضاف مدير عام مركز القبول الموحد أن على الطلبة الحاصلين على شهادات معادلة لدبلوم التعليم العام والشهادات الدولية من داخل السلطنة وخارجها تحميل نسخة من الوثائق في النظام الإلكتروني في الوصلة المخصصة لذلك، والوثائق تتمثل في المؤهل الدراسي ونتائج الامتحانات، والبطاقة المدنية أو جواز السفر، وشهادة المعادلة من وزارة التربية والتعليم للشهادات التي تتطلب ذلك. علماً بأن الشهادات الصادرة من المدارس الحكومية بدول مجلس التعاون الخليجي والمدارس الخاصة المطبقة للنظام التعليمي لوزارات التربية والتعليم بدول مجلس التعاون لا تحتاج إلى المعادلة من قبل وزارة التربية والتعليم بالسلطنة، ما عدا الشهادات الصادرة من مدارس المملكة العربية السعودية الحكومية والخاصة. علماً بأن آخر موعد لتحميل الوثائق هو يوم الثلاثاء 24 يوليو 2018.

 وأشار إلى أنه بعد انتهاء مرحلة تعديل الرغبات واستلام الترتيب النهائي للخيارات من البرامج الدراسية حسب الأفضلية سيعلن المركز عن نتائج الطلبة المرشحين لإجراء اختبارات القبول والمقابلات الشخصية والفحوصات الطبية للبرامج التي تتطلب ذلك، حيث سيتم إجراء المقابلات في الفترة من يوم الخميس 2 أُغسطس وحتى يوم الأربعاء 8 أغسطس 2018 الساعة الثانية ظهراً.

وسيتم إعلان نتائج الفرز الأول يوم الأحد 12 أغسطس، حيث سيحصل كل متقدم من المتقدمين المستحقين على عرض واحد بمقعد دراسي واحد، وهذا المقعد سيكون بناءً على أعلى رغبة يكون الطالب مستحقاً لها اعتماداً على نتائج الامتحانات وشروط المؤسسة المتقدم إليها وعدد المقاعد المتوفرة لكل برنامج، ونجاحه في المقابلة من عدمه للبرامج التي تتطلب ذلك. وليس بالضرورة نجاح الطالب في المقابلة يعني قبوله بالبرنامج الدراسي، وإنما يعتمد على معدله التنافسي وعدد الطلبة الناجحين في ذلك البرنامج وعدد المقاعد.

وستكون مرحلة اعتماد المقعد المعروض على الطالب واستكمال إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي خلال الفترة من يوم الإثنين 13 أغسطس وحتى يوم الأحد 19 أغسطس.

الجدير بالذكر أنَّ المركز قام بالإعلان عن نتائج الفرز التجريبي في 01 يوليو 2018م، ويهدف المركز من إعلان النتيجة في هذا الوقت هو زيادة وعي الطالب في عملية انتقاء وترتيب اختياراته من البرامج الدراسية في مرحلة تعديل الرغبات. ولوحظ من خلال الاطلاع على نتائج الفرز التجريبي عدم حصول بعض الطلبة على عروض لمقاعد دراسية رغم ارتفاع معدلاتهم التنافسية، وذلك بسبب قيامهم بإدراج عدد قليل من البرامج الدراسية، أو اكتفاء الطلبة بالتقدم لتخصص واحد فقط، على سبيل المثال تخصصات التربية، وهذه التخصصات مقاعدها قليلة مقارنة بالتخصصات الأخرى. كما لوحظ تركز تسجيل الطلبة للبرامج التي بها عدد مقاعد قليل ومرغوبة لدى كثير من الطلبة. واستناداً على تلك المعطيات عمل المركز على إرسال رسائل توعوية للطلبة عن طريق الرسائل النصية وكذلك نشر نصائح توعوية في وسائل التواصل الاجتماعي للمركز. وقد لمس المركز نتائج إيجابية بعد الإعلان عن النتائج من خلال التواصل مع الطلبة وأولياء الأمور.

ومما كان له الأثر الأكبر في إعلان نتائج الفرز التجريبي هو اطلاع ولي الأمر على النتيجة المبدئية، ومشاركته للطالب في اختيار وترتيب البرامج الدراسية لمرحلة تعديل الرغبات بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام. وينصح المركز جميع الطلبة على الحرص في إدراج عدد أكبر من البرامج المستوفي لشروطها في مرحلة تعديل الرغبات، وكذلك التنويع في البرامج حتى لا يفقد فرصة الحصول على مقعد في نتائج الفرز الأول. كما يوجه المركز جميع الطلبة بمن فيهم طلبة الدور الثاني والطلبة العمانيون الدارسون لمؤهلات دولية وأجنبية داخل السلطنة وخارجها الالتزام بالتسجيل في الفترات المحددة للتسجيل والقبول المعلن عنها بالجدول الذي تم نشره على الموقع الإلكتروني للمركز ومواقع التواصل الاجتماعي. وعلى جميع الطلبة الاطلاع على جديد المركز من خلال الموقع الإلكتروني والحسابات الرسمية لمواقع التواصل الاجتماعي للمركز.