متحف "عُمان عبر الزمان" ينضم للشبكة العُمانية للبحث العلمي والتعليم

 

مسقط- الرؤية

انضم متحف عُمان عبر الزمان إلى الشبكة العُمانية للبحث العلمي والتعليم "OMREN"، وذلك ضمن الجهود الرامية لتعزيز لدور المتاحف في نشر المعرفة والثقافة ومواكبة للتقدم التقني البحثي والابتكاري المُتسارِع.

ويأتي هذا الانضمام في إطار سعي المتحف لتوسيع نطاق التعاون مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية، وتوفير منصة لتبادل المعرفة والخبرات بين الباحثين والمختصين في مختلف المجالات، كما يعد خطوة مهمة من شأنها أن تعزز الشراكة والتعاون بين المتحف ومختلف المؤسسات في مجال البحث العلمي والتعليم، ودعم إثراء التعاون البحثي بين الباحثين في هذه المؤسسات وتطوير البرامج البحثية المشتركة، ونشر الوعي العلمي بين أفراد المجتمع.

وقال المهندس اليقظان بن عبد الله الحارثي مدير عام متحف عُمان عبر الزمان: "يسعى متحف عُمان عبر الزمان للاهتمام بالجانب التقني تجسيدًا للاستخدام الرقمي في قاعات العرض المتحفي، ولإجراء البحوث والدراسات وتنظيم المؤتمرات والندوات في المجالات ذات الصلة  حسب ما جاء في اختصاصات المتحف في المرسوم السلطاني الخاص بإنشاء متحف عُمان عبر الزمان". وأضاف الحارثي: "يأتي انضمام متحف عُمان عبر الزمان في الشبكة العُمانية للبحث والتعليم لإيجاد تجربة رقمية متميزة لمرتاديه، وتوفير حلول تقنية في مختلف المجالات العلمية، والبحثية، فضلاً عن تعزيز دور المتحف في توفير بيئة علمية وثقافية متكاملة".

وقالت نجاح بنت محمد الراشدية المديرة العامة لمركز الابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إن انضمام متحف عُمان عبر الزمان إلى الشبكة يمثل إنجازًا مُهمًا يعكسُ التزامنا بتعزيز التعاون بين مختلف القطاعات في سلطنة عُمان، وسيتيح هذا التعاون للمتحف الوصول إلى أحدث التقنيات والمعلومات، مما سيساعده على تحقيق أهدافه في حفظ التراث العُماني وتعزيز التعليم والثقافة.

وتُعدُّ الشبكة العُمانية للبحث العلمي والتعليم "OMREN" أحد مشروعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والتي تهدف إلى دعم وتمكين مجتمع البحث والتعليم في سلطنة عُمان من خلال ربط المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية بشبكة إنترنت عالية السرعة ذات جودة متعددة الخدمات ومنخفضة التكلفة. وتسعى الشبكة جاهدة للمساهمة بشكل فعّال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في سلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك