نهاية مأساوية

 

جابر حسين العماني

Jaber.alomani14@gmail.com

 

كثيرة هي المشاكل التي تعصف بالحياة الزوجية، فمنها من لا تحظى بالحلول المناسبة، حتى بالحوار والتفاوض بين الزوجين، فتكون نهاية الحياة الزوجية مأساوية، بسبب التعنت وحب الأنا والظهور، والإصرار على التفرد بالرأي، وانحراف التفكير، وعدم التعاطي مع المشاكل الزوجية والأسرية بالمرونة والحكمة والعقلانية وحسن التدبير.

ومن المؤسف جدًا عندما تواجه المشاكل الزوجية بلغة التصادم والتحدي والإصرار وفرض الرأي، وتهميش الرأي الآخر، وإهمال لغة التسامح والمودة والرحمة، مما يجعل من النزاعات والخلافات والمشاكل الزوجية تتحول إلى عداوات وخصومات، خصوصا عندما يؤمن كل من الزوجين بلغة "الغالب والمغلوب" ويركزان على حب الذات، فيرى كل منهما رأيه الأفضل والأكمل والأجدر، أما الآخر فلا رأي له.

اليوم هناك الكثير من السلوكيات التي يجب إيقافها في الحياة الزوجية، وعدم التعامل معها، لأنها تعد من الأسباب الرئيسية لهدم الكثير من العلاقات الزوجية التي تؤدي بحياة الزوجين إلى نهاية مأساوية يرثى لها أحيانًا، وهنا نذكر سبعة من السلوكيات والأساليب السيئة والخاطئة التي يجب تجنبها بين الزوجين وهي كالآتي:

  • أولًا: الجدال.. وهو أسلوب يُعظم المشاكل ويُصعب الحلول، فضلاً أنه يعمل على تدمير المشاعر الإيجابية لدى الزوجين، ويساعد على استخدام العنف اللفظي والجسدي، بحيث يفقد الشريكان الاستقرار والاطمئنان النفسي في الحياة الزوجية.
  • ثانيًا: النقد الجارح والمُباشر.. وهو سلوك مضر بالحياة الزوجية، ويؤدي إلى الكثير من العناد والتصلب، بل ويضاعف المشاعر السلبية بين الزوجين، ويجعلهما يعيشان الكثير من حالات التوتر والقلق وضعف التواصل بينهما.
  • ثالثًا: الابتعاد عن الحوار الهادئ والتركيز على الحوار السلبي، وهو سلوك يؤدي في كثير من الأحيان إلى الكراهية والانتقام، وانعدام الثقة والأمان بين الزوجين.
  • رابعًا: الغيرة المفرطة والزائدة بين الزوجين؛ وهو أسلوب يؤدي إلى افتعال الشكوك والظنون والرقابة والتجسس وتفتيش الممتلكات، وفقدان الراحة والاستقرار والاطمئنان والهدوء في الحياة الزوجية، وأحيانا الهروب من البيت إلى أمكنة أخرى بحثاً عن الراحة والاستقرار المفقود، وقد قال خليفة المسلمين العادل علي بن أبي طالب: "غَيْرَةُ اَلْمَرْأَةِ كُفْرٌ وَغَيْرَةُ اَلرَّجُلِ إِيمَانٌ".
  • خامسًا: البرود الجنسي بين الزوجين؛ وهو سلوك يؤدي إلى الجفاف العاطفي، وفقدان الانسجام والحب، وتحويله إلى كراهية، قال نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم: "إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِرَاشِهِ، فَلَمْ تَأْتِهِ، فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا، لَعَنَتْهَا المَلَائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ".
  • سادسًا: الإصرار على ذكر الأخطاء الماضية والتذكير بها بين فترة وأخرى؛ وذلك يعد من الأساليب السامة التي يجب تجنبها في الحياة الزوجية، وعدم السماح بالتطرق لها، لكي لا تؤدي إلى استرجاع المشاكل، وسوء الفهم، وكثرة الاضطرابات بين الزوجين، قال النبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم: "تَجَاوَزُوا عَنْ عَثَرَاتِ اَلْخَاطِئِينَ يَقِيكُمُ اَللَّهُ بِذَلِكَ سُوءَ اَلْأَقْدَارِ".
  • سابعًا: البخل المادي في الحياة الزوجية؛ وهو أسلوب يؤدي إلى الحرمان من الاحتياجات الحياتية، وتفاقم النزاعات بين الأزواج، والتذمر من الحياة الزوجية، وشدة التقشف والحرمان، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (لَيْسَ مِنَّا مَنْ وَسَّعَ اَللَّهُ عَلَيْهِ ثُمَّ قَتَّرَ عَلَى عِيَالِهِ).

وبالتالي.. إنَّ الحياة الزوجية لا بُد وأن تبنى على الشراكة والتعاون وذلك بتقاسم المسؤوليات، واحترام وتقدير مشاعر وطموحات الشريكين، وتمكين ذلك بتفعيل وترسيخ الحب بينهما، وترجمته بالوفاء والعطاء والتقدير بين الزوجين، والسعي الجاد لبناء حياة زوجية خالية من المنغصات والمعكرات، ومن أجل تحقيق ذلك لابد من الالتزام التام بالتعاليم الدينية، واحترام القيم والمبادئ الاجتماعية الأصيلة، التي تسهم بشكل مباشر في بناء المجتمع بناءً سليماً بعيداً عن الوقوع في مستنقعات النهايات المأساوية.

ومن أجل حماية الزوجين من النهايات المأساوية التي قد تؤدي بهما في أغلب الحالات إلى الطلاق، لابد من تفعيل الدورات التعليمية المبسطة والمشوقة في الداخل الاجتماعي، بحيث تقوم تلك الدورات وبإشراف المتخصصين على توعية الزوجين، بل وحتى المقبلين على مشروع الزواج بأهمية احترام وتطبيق الحقوق والواجبات الزوجية، وكيفية بناء الاسرة بناءً سليمًا، وتفعيل وسائل التثقيف والتوعية من خلال الإعلام والمساجد والمدارس والجامعات والمؤسسات الاجتماعية المختلفة، بهدف خلق حياة زوجية سعيدة مبنية على احترام العلم والعلماء وصناعة الأجيال الواعية التي من خلالها يستطيع المجتمع أن يعيش حياة الازدهار والنجاح والرخاء الاجتماعي.