بنيامين فوق الشجرة

 

علي بن سالم كفيتان

من شدة هول ما جرى صبيحة السابع من أكتوبر أطلق رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو سيقانه للريح إلى غزة؛ حيث هُزم لواء النخبة من جيشه العتيد ونُكِّل بهم على مرأى ومسمع من الجميع، ونقلت شاشات التلفزة ومنصات التواصل الاجتماعي في أنحاء العالم، المشاهد التي تُظهرهم يُساقون كالقطعان على أيدي أبطال المقاومة الفلسطينية، إلى داخل غزة العزة؛ حيث يتم إيداعهم في حسابات الأسرى.

وفي هذه الأثناء، وتلك الهزيمة المنكرة تحزَّم نتنياهو ببضع آلاف من أفراد الاحتياطي الصهيوني وما تبقى من فلول جيشه المُنهار ليغسل خطيئته، في الوقت الذي حاول أصدقاؤه ومخلصوه ثنيهِ عن هذه المغامرة غير المحسوبة، لكنه أبَىَ إلّا أن يهرب من الحساب على ما تسبب فيه هو وحكومته المهلهلة؛ هاربًا إلى الأمام مُتسلقًا الشجرة، حتى وصل قمتها، بينما العالم أجمع بما فيه قومه الصهاينة وحلفاؤه الأمريكان والأوربيون، ينادونه للنزول؛ فسقوطه من أعلى الشجرة سيكون مُميتًا لا محالة.. الجميع الآن مشغولون بإنزال الرجل، بينما هو يرى مصيرين حتميين أمامه: إما مزيد من التوغل في مغامرته وخسارة المزيد من الصهاينة في أزقة وحواري غزة، أو النزول وفقدان مستقبله السياسي ومحاكمته بالتقصير والإهمال في الأمن الوطني لإسرائيل المزعومة. وكما يبدو فإنه لن ينزل من على الشجرة التي صعدها هاربًا من شعبه المصدوم، وهو يُعطي الأوامر من على قمة شجرته وبأعلى صوته... إلى الأمام ...إلى الأمام!!

بعد قرابة 40 يومًا من هذا المشهد، لم يسترد نتنياهو أسيرًا واحدًا، ولم يقتل أي قيادة عليا من حركة حماس؛ فأهدافه المستعجلة التي وضعها وسعى لها وهي محو حركة حماس من الوجود وإرجاع الأسرى الصهاينة لم يتحقق منها شيء؛ بل أصبح يتجرّع الهزيمة تلو الأخرى، ويُطل علينا كل يوم المتحدث باسم الجيش المهزوم بإحصائيات جديدة للنافقين من جيشه؛ ففي كل ليلة تُبلَّغ الأُسر الصهيونية بحالات موتٍ جديدة لأبنائها، وفي الجانب الآخر يُصدر البطل أبو عبيدة بيانه عن حالة الجبهة تفيد بمقتل أسرى الصهاينة بسلاحهم وهم يناشدون الخلاص من الجحيم، في الوقت الذي أصبح فيه العالم يغلي بالمظاهرات المليونية المتصاعدة من مختلف بقاع الدنيا، مُنددين بسلوك عصابات الهاجانا والإرجون الصهيونية تجاه الأطفال والنساء والمدنيين العزل.

المتتبع للوضع يعلم تمامًا أن نتنياهو يعمل ضد ما يزعم ويقدم الكيان الصهيوني بصورة بشعة للعالم ويخسر يوميًا أي تعاطف أو تأييد لكيانه بعد أن دمَّر البنية السكانية في الداخل الإسرائيلي بفرار مئات الآلاف وهروبهم للخارج؛ فإسرائيل الموعودة لم تعد آمنة للشعب اليهودي. ووفق هذه الصورة لا زال بنيامين عالقاً على شجرته منذ السابع من أكتوبر وحتى كتابة هذا المقال.

يسود الارتباك حلفاء نتنياهو وبدأت الأمور تعصف بحكومات غربية وعلى رأسها بريطانيا التي اضطر رئيس وزرائها لتعديل عاجل في حكومته أقال فيه وزيرة الداخلية ليستبدلها بوزير الخارجية ويستعين بخدمات ديفيد كاميرون رئيس الوزراء الأسبق لملف الخارجية، فإذا كان هذا هو الحال في مطبخ السياسة العالمي؛ فما بالكم بالبقية؟! وأعتقد- ولست جازمًا- أنَّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيكون الضحية القادمة؛ كونه تهوَّر في تصريحاته العنصرية وتجرد من عباءته الدبلوماسية في أكثر من مناسبة؛ فالمؤكد أن الديمقراطيين في واشنطن فقدوا حنكة ودهاء هنري كيسنجر في ملف الشرق الأوسط، وهذه الخطوات جميعها تجري وبنيامين ما زال فوق الشجرة، ويأبى النزول ونأمل أن لا ينزل مبكرًا حتى ينهار كيانه بالكامل.

ككاتب رأي في جريدة الرؤية التي أثبتت جرأتها ومصداقيتها في التعامل مع الحدث، لم أتفاجأ بموقف المعاهدين للكيان الصهيوني والمُطبِّعين الجُدد ومن لا زال قابعًا في طابور التطبيع مُنتظرًا دوره متى يحين، فقد كسرت حماس بيضتهم التي يرقدون عليها، ولا شك أنهم في ذهول وحيرة مما حصل لذلك لم أشعر بخيبة أمل من مواقفهم الخجولة وتعاملهم الباهت مع عظم الحدث على من يخطبون ودَّه، ويتزلفون لقربه بقرابين من الدم الفلسطيني الطاهر، المدافع عن أرضه ودينه وعرضه.

وأسجِّل في ختام مقالي لهذا الأسبوع أسمى آيات الفخر والاعتزاز لموقف بلادي المشرف سلطنة عُمان؛ تجاه القضية الفلسطينية وتجاه أحداث غزة الأخيرة، فقد صدح وزير خارجيتها معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي بنبرة عالية أن "حماس حركة تحرير وطنية وليست كيانًا إرهابيًا"، واستمر مفتي سلطنة عُمان سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي- حفظه الله- يُغرِّد في سماوات العزة والكرامة، فلم يبعْ أبو أفلح دينه بدنياه، ولم يُداهن في الحق لنصرة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.. فلله درك من وطن.

***************

نقطة نظام:

تمنيت على العرب أن يكفوا في قممهم عن الدعوة لخيار الدولتين؛ فهو لم يعُد مُتاحًا اليوم، فهناك خيار واحد فقط؛ وهو دولة فلسطين الحرة وعاصمتها القدس الشريف.