"الصحة العالمية" قلقة بشأن الأوضاع في الصين.. هل ظهر متحوّر جديد؟

بكين- رويترز

قال مسؤولون من منظمة الصحة العالمية، اليوم، إن البيانات الواردة من الصين تظهر أنه لم يتم العثور على متحور جديد لفيروس كورونا هناك، إلا أن البيانات تقدم أيضا عددا أقل من الواقع لوفيات التفشي السريع للمرض في البلاد.

وتزايد القلق العالمي بشأن دقة تقارير الصين عن تفشي المرض الذي ملأ المستشفيات وأرهق بعض دور الجنائز، منذ أن تحولت بكين فجأة عن سياسة "صفر كوفيد".

وكانت المنظمة التابعة للأمم المتحدة تستعرض بيانات قدمها المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، بعد يوم من لقاء مسؤولي منظمة الصحة العالمية بعلماء صينيين. وأعلنت الصين عن أرقام لا تتجاوز الخمسة يوميا من وفيات كوفيد.

وقال مايك رايان، مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، في إفادة صحفية إن الأرقام الحالية التي تقدمها الصين لا تمثل الأعداد الحقيقية لحالات الدخول إلى المستشفيات ووحدات العناية المركزة وخاصة فيما يتعلق بالوفيات.

وأوضح تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن الوكالة الدولية تواصل السعي للحصول على بيانات أكثر سرعة وانتظاما من الصين حول حالات دخول المستشفيات والوفيات.

وأضاف أن "منظمة الصحة العالمية قلقة بشأن المخاطر التي تهدد الحياة في الصين وأكدت على أهمية الحصول على اللقاحات، بما في ذلك جرعات التعزيز لتفادي دخول المستشفيات وتفاقم المرض والوفاة".

وأدى إلغاء الصين قيودها الصارمة المرتبطة بالجائحة الشهر الماضي إلى انتشار الفيروس بين 1.4 مليار شخص ضعيفي المناعة بسبب الإغلاق المفروض عليهم بعد ظهور الفيروس في مدينة ووهان الصينية قبل ثلاث سنوات.

ويكافح مسؤولو الصحة في الخارج لتحديد نطاق المرض وكيفية منعه من الانتشار، وتزايد عدد الدول التي تتخذ تدابير مثل اختبارات كوفيد قبل المغادرة للوافدين من الصين وهي تدابير انتقدتها بكين.

وجاء في البيانات التي نشرتها منظمة الصحة العالمية أن تحليل مراكز السيطرة على الأمراض في الصين أظهر غلبة سلالتي أوميكرون (بي.أيه5.2) و(بي.إف.7) وسط الإصابات التي وقعت محليا.

تعليق عبر الفيس بوك