10 مقطوعات وأغانٍ في انطلاق أولى الأمسيات الطربية بمركز عُمان للموسيقى التقليدية

مسقط- الرؤية

شهدت قاعة مركز عمان للموسيقى التقليدية التابع لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والفنون بديوان البلاط السلطاني، أمسية غنائية بحضور داوود الكيومي مساعد الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وناصر الناعبي مساعد مدير المركز ومتذوقي الموسيقى والفن.

وقدمت فرقة النخبة بالمركز، 10 من المقطوعات والأغاني الموسيقية، وكانت البداية بمقطوعة سماعية "عندما يصبح الحلم حقيقة" من ألحان وتأليف الموسيقي أمير عوض والأداء جماعي، تلتها مقطوعة "ماريا" من ألحان أسعد اليحمدي والأداء جماعي، بينما جاءت الفقرة الثالثة بمقطوعة "روعة الغموض" من تأليف أمير عوض والعزف جماعي، فيما كانت الفقرة الرابعة مقطوعة "حنين" تأليف أسعد اليحمدي مع أداء جماعي، فيما كانت المقطوعة الخامسة عبارة عن موشح "حبي دعائي" من روائع الموسيقار سيد درويش بصوت الفنانة نورة النظيرية. لتعود المقطوعات السماعية من جديد مع مقطوعة "من خلال الضوء" من ألحان أسعد اليحمدي وأداء جماعي. فيما كانت "مشاعر" عنوان المقطوعة السابعة من تأليف أمير عوض وأداء المجموعة، أعقبها مقطوعة "أمانينا" للموسيقي أمير عوض وأداء المجموعة. وكانت المقطوعة التاسعة سماعية بعنوان "غصون" للموسيقي أمير عوض وأداء جماعي للفرقة الموسيقية. أما مسك ختام الأمسية فكان فن "بن عبادي" من كلمات الشاعر حميد البلوشي والألحان من التراث بتطوير من الفنان زياد الحربي وأداء الفنانة نورة النظيرية.

وقدم داود الكيومي مساعد الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والفنون الشكر لأعضاء الفرقة الموسيقية على الأمسية الجميلة هذه الليلة؛ منوها بالدور الكبير الذي تؤديه الفرقة في التعريف بالفنون العمانية التقليدية.

وتحدث مساعد مدير مركز عمان للموسيقى التقليدية ناصر الناعبي عن الفعالية قائلاً: "هذه هي الفعالية الأولى للمركز بعد توقف دام قرابة السنتين وهي بمثابة عودة الروح لنا جميعا فكم كانت سعادتنا كبيرة ونحن نشاهد حضور الأمسية مستمتعا بها ومشجعا للاستمرار".

وأشاد خلفان البرواني بالعمل الموسيقي في انطلاقة المركز وذكرياته الجميلة من خلاله؛ حيث يعد البرواني من أوائل المديرين للمركز، وشارك مع الموسيقار المصري يوسف شوقي في بناء أرشيف التراث غير المادي في المركز.

وقالت الفنانة نورة النظيرية: "بداية أود أن أشكر إدارة مركز عمان للموسيقى التقليدية على إتاحة مثل هذه الفرص لإقامة بعض الحفلات الموسيقية وأشكر جميع أعضاء فرقة مركز عمان للموسيقى على هذا المجهود الذي تم بذله لإحياء هذا الحفل الذي سوف يكون بداية انطلاق فرقة المركز الموسيقية "النخبة" من جديد بعد انقطاع طويل بسبب ظروف جائحة كورونا".

وقال تركي الهادي (عازف الإيقاع في الفرقة): "سعادتنا لا توصف، بعد أن شاهدنا الفرح والسرور على وجوه الجمهور الحاضر، وهي بمثابة الانطلاقة الحقيقية لنا، بعد التوقف بسبب الجائحة".

وقدم أمير عوض أخصائي آلة القانون في الفرقة الموسيقية شكره لكل من شارك في الاحتفالية قائلا: "شكرا من القلب أقولها لجميع أخواني في الفرقة على العمل الرائع وبإشادة الجميع كنا في الموعد كما عودنا جمهورنا، ونتمنى أن نكون قدمنا ما يرضي أذواقهم الجميلة وشخصيا كنت سعيدا بهذه الحفلة التي عشنا من خلالها الأجواء الجميلة للموسيقى".

يشار إلى أن فرقة النخبة، واحدة من الفرق الثلاثة في المركز، وتضم مجموعة من الفنانين الشباب؛ يمثلهم كل من عازف القانون أمير عوض، وعازف الجيتار أسعد اليحمدي، وعازف الكمان منى جمال، وعازف الناي مهند البوسعيدي، إضافة إلى عازف الأورج عيسى البوسعيدي، وعازف الإيقاع تركي الهادي، وعازف الدرامز محمد البلوشي، ومطربة الفرقة نورة النظيرية.

تعليق عبر الفيس بوك