دراسة: السلاحف تأكل البلاستيك بسبب رائحة الطعام المنبعثة

 

ترجمة - رنا عبدالحكيم

كشفتْ دراسة جديدة أنَّ بعض السلاحف البحرية تخلط بين رائحة البلاستيك ورائحة الطعام؛ حيث تتفاعل مجموعة من الكائنات البحرية المختلفة مع الكم الهائل من النفايات البلاستيكية التي ينتهي بها المطاف في قاع المحيطات، حتى إنها في بعض الأحيان تتناول هذه النفايات.

وفقًا للباحثين، فإنَّ المادة الكيميائية المنبعثة من البلاستيك الموجودة في المحيط تنتجها أيضًا العوالق النباتية، والتي هي مصدر غذائي للحيوانات البحرية. وبحسب الدراسة -التي نُشرت في دورية "كارنت بيولوجي"- فقد تعرضت مجموعة من 15 سلحفاة ضخمة إلى مجموعة من الروائح المختلفة، بما في ذلك رائحة الماء، والطعام مثل الروبيان والبلاستيك الجديد الغارق في المحيط. وتجاهلت معظم السلاحف رائحة الماء والبلاستيك النظيف.

وقال جوزيف جينزفيل من جامعة فلوريدا -في بيان: "وجدنا أن السلاحف البحرية من ذوات الرأس الكبيرة تستجيب لرائحة البلاستيك بنفس الطريقة التي تستجيب بها لرائحة المواد الغذائية؛ مما يوحي بأن السلاحف قد تنجذب إلى النفايات البلاستيكية ليس فقط بالطريقة التي تبدو عليها، لكن بما تنبعث منها من روائح". وواصل حديثه قائلا: "هذا شيء خطير للغاية ويهدد حياة السلاحف البحرية".

تعليق عبر الفيس بوك