"مجمع الرستاق" منجز نهضوي واعد

السعدي: البُنى الأساسية الرياضية مكتملة.. وجاهزية المرافق تدعم مسيرة النهوض بالقطاع

 

مسقط - الرؤية

قال مَعَالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية، إنَّ افتتاحَ مجمع الرستاق رسميًّا هو أحد مُنجزات النهضة المباركة، والاهتمام السامي من لدن المقام السامي بقطاعيْ الشباب والرياضة، واللذين حقَّقا العديد من الإنجازات على كافة المستويات .

وأكد معاليه -خلال حضوره مباراة السوبر- أنَّ وزارة الشؤون الرياضية حرصت على إكمال البُنى الأساسية الرياضية كأساس مهم للنهوض بالأنشطة الرياضية والشبابية؛ حيث أولتْ وسخَّرت كافة الإمكانيات لتطويرها وفقا للمواصفات والمعايير المطلوبة؛ لتكون مُنتشرة في جميع محافظات السلطنة بما يخدم ويلبي تطلعات الشباب. وتابع: يأتي مجمع الرستاق الرياضي إضافة وصرحا رياضيا مهمًّا في السلطنة بشكل عام، ومحافظة جنوب الباطنة بشكل خاص؛ وذلك بما يحتويه المجمع من مرافق متعددة ومتنوعة صُمِّمت وفق أعلى المقاييس الدولية، ومن الآن أصبح المجمع الرياضي جاهزًا لتقديم خدماته للاتحادات واللجان والأندية الرياضية، وستستفد به أيضا المؤسسات والأفراد الراغبين بممارسة النشاط الرياضي والبدني.

وزاد معالي وزير الشؤون الرياضية قائلا: نشعر بالفخر بما تحقق من إنجازات في مجال مشاريع البنية الأساسية الرياضية، وتعدد مرافقها وتجهيزاتها، وكذلك انتشارها لتصل خدماتها إلى جميع ولايات السلطنة. القاعدة الرياضية في السلطنة على مختلف مراحلها تعتبر متكاملة وتعمل وفق آليات وأطر واضحة، وجميع  العاملين في الأجهزة الإدارية والفنية للهيئات الرياضية العاملة بالسلطنة يبذلون جهودا كبيرة لتطوير العمل الرياضي والشبابي في السلطنة، وصولا إلى تحقيق الأهداف التي نطمح إليها جميعا.

ويتكوَّن مجمع الرستاق الرياضي من ملعب معشب بالعشب الطبيعي، ووفق القياسات الدولية (110 أمتار×73 مترا)، ويتسع الاستاد لـ17 ألف مشجع بمن فيهم كبار الشخصيات، كما أن ما يميز الاستاد تواجد 4 مداخل رئيسية، ومدخل خاص للإعلاميين، أما منصة كبار الشخصيات فتتكون من صالة استقبال وصالة أخرى لانتظار كبار الشخصيات، ويوجد في أسفل المنصة غرف لتغيير الملابس ودورات المياه والتي تتسع لأربع فرق رياضية على حدة، إضافة لوجود غرف للحكام وغرف لمراقب المباراة وأخرى للإسعافات الأولية، ومختبر طبي ومكتب للفريق الطبي وصالة انتظار اللاعبين وغرفة لفحص المنشطات وقاعة للمؤتمرات.

أمَّا في أعلى منصة كبار الشخصيات، فهناك 8 غرف للمعلقين و4 استديوهات وغرفتين للتحكم بالإنارة ونظام الصوت، وكذلك الساعة الإلكترونية، وغرفة أخرى لتقنية المعلومات وغرفة مخصصة لكاميرات المراقبة ومصلى ومكتب خاص لأجهزة الإعلام. كما يضمُّ المجمع حوض سباحة يعتبر حوضًا أولمبيًّا بمقاس 50 مترا× 25 مترا، كما أنَّ الحوض بعمق مترين وفقا للقياسات الأولمبية ومكون من 10 حارات مع نظام التبريد والتسخين، كما يوجد مدخل خاص لكبار الشخصيات ومدخلين لذوي الإعاقة و4 مداخل للجماهير العامة، ويتسع الحوض لـ766 مقعدا، مقسمين لـ42 مقعدا لكبار الشخصيات و724 للجماهير، ويحتوي الطابق الأرضي من الحوض على صالة لياقة بدنية للاعبين وغرف تغيير الملابس ودورات مياه ومخازن وغرف للحكام وغرفة للإسعافات الأولية ومصلى ومصعد كهربائي، أما الطابق الأول فيحتوي على مدرجات الجمهور وغرف للإدارة وغرفة أستوديو وغرف للمعلقين وكذلك دورات مياه.

فيما تزين المجمع صالة رياضية بمقاسات دولية مخصصة لثلاث لعبات؛ هي: كرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة، وتتسع المدرجات لـ1051 مقعدا: 56 مقعدا لكبار الشخصيات، و994 للجماهير، ويتكون الطابق الأرضي للصالة الرياضية من صالة لكبار الشخصيات وغرفة للإسعافات الأولية وغرف للحكام واللاعبين ومكاتب إدارية ومخازن ودورات مياه. أما الطابق الأول، فيحتوي على المدرجات بما فيها المنصة لكبار الشخصيات ودورات مياه للعموم وغرف للاعبين وقاعة مؤتمرات ومخازن، أما الطابق الثاني فيحتوي على غرف للمعلقين الرياضيين وغرفة أستوديو وغرفة الأمن، كما يوجد بالصالة 15 غرفة مخصصة لسكن اللاعبين، إضافة للملاحق الأخرى والمتمثلة في قاعة طعام ومصلى وقاعة ترفيه وأيضا قاعة محاضرات.

ويحتوي المجمع على ملحقات أخرى؛ أولها ملعب كرة القدم للتدريب، وهو عبارة عن ملعب معشب بقياسات دولية (110 أمتار × 73 مترا)، مع إنارة وسياج حول الملعب، وأيضا مضمار لألعاب القوى وبه 8 حارات، كما يحتوي المجمع على ملعب للهوكي معتمد (61 مترا × 98 مترا) مع إنارة وسياج حول الملعب والمعدات الخاصة به، ويحتوي المجمع أيضا على ملعبين للتنس الأرضي (40 مترا × 40 مترا) مع الإنارة.

تعليق عبر الفيس بوك