بهدف وضع معايير جديدة لحلول البيانات والأمن السيبراني

"عُمان داتا بارك" ومجموعة "إذكاء" تدشنان "سحابة جبرين" للبنية الأساسية الذكية

الوهيبي: "جبرين" أكبر نظام سحابي يُقدم حلولًا تقنية متكاملة بمعايير عالمية

المنظومة تسهم في حفظ البيانات داخل الدولة وتقليل تكلفة تخزينها بالخارج

المنذري: الأنظمة الذكية تسهم في تسريع التحول الرقمي مع احتدام المنافسة الإقليمية

 

مسقط- الرؤية

دشنت شركة عُمان داتا بارك ومجموعة إذكاء، أكبر أنظمة سحابية بهوية جديدة بسلطنة عُمان "جبرين للبنية الأساسية الذكية"، وجاء حفل التدشين تحت رعاية معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة؛ وذلك بهدف رفد السوق العُمانية بحزم متنوعة من الحلول السحابية المتكاملة وحلول الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

moi706701411.jpg
 

وتأتي هذه المرحلة بعد الاستثمار في المرحلة الأولى من قبل مجموعة اذكاء في استقطاب خدمات الحوسبة السحابية المتقدمة من قبل شركة اوراكل، ليكون مشروع جبرين المرحلة الثانية لتقديم حزمة متطورة من الحلول السحابية، شاملة "حلول البنية التحتية السحابية كخدمة (IaaS)"، و"حلول النظم الأساسية كخدمة (PaaS)" و"حلول البرمجيات كخدمة (SaaS)"؛ حيث تسهم الشركة بذلك في وضع معايير جديدة لحلول البيانات والأمن السيبراني بسلطنة عُمان.

وتقدم أنظمة جبرين للبنية الأساسية الذكية بهويتها الجديدة، حلولاً تقنية متكاملة وفق معايير عالمية، لتسهم بهذه المعايير في تعزيز الأنظمة في المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في سلطنة عُمان، وذلك حسب الأسس المتبعة في السلطنة، بالإضافة  إلى دورها في حفظ البيانات وتقليل التكلفة عبر الانتقال من التكلفة الرأسمالية إلى تكلفة الجارية، فضلاً عن إسهامها في الدفع باتجاه الذكاء الاصطناعي. وستعمل أنظمة جبرين على التسريع بالتحول الرقمي بصورة أكبر في ظل سباق التحول في المنطقة.

ومن شأن حلول جبرين للبنية الأساسية الذكية أن تعزز من عمليات تقديم أنظمة متقدمة بالذكاء الاصطناعي وانترتت الأشياء وامن المعلومات لتعم فائدتها الجهات الحكومية والبنوك والشركات، كما ستعمل على توفير خدمات أخرى تتعلق بتحليل البيانات والمعلومات وكذلك الحلول المتقدمة التي ستساعد القطاعات لتكون أكثر ديناميكية في اسهامها في نمو الأعمال بشكل اكثر انسايبة.

6601a197856b5.jpeg
 

وقال المهندس مقبول الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة عُمان داتا بارك: "ستوجه المنظومة السحابية الجديدة (جبرين للبنية الأساسية الذكية) حلولها لمختلف المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وقطاع النفط والغاز والبنوك؛ وذلك عبر تعاون مباشر بين  عُمان داتا بارك ومجموعة إذكاء لرفد السوق بهذه الأنظمة المتطورة". وأضاف الوهيبي: "باعتبارها أكبر منظومة سحابية في تقديم الحلول التقنية وفق معايير عالمية مع الالتزام بالمعايير العُمانية المتبعة في هذا المجال، ستسهم هذه المنظومة بفاعلية في تعزيز حفظ البيانات بالداخل وتقليل التكلفة بالانتقال بها من التكلفة الرأسمالية إلى التجارية وذلك للدفع بمسيرة التحول الرقمي بالبلاد".

وأكد الوهيبي أن "عُمان داتا بارك" تولي اهتمامًا كبيرًا بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات التقنية العاملة بالسلطنة؛ وذلك عبر إدارة عمليات البيع المباشر بما يدعم مسيرة القطاع الرقمي بسلطنة عُمان والخطط الاقتصادية والاستراتيجية  المتوافقة مع رؤية "عُمان 2024" في سياقها التكنولوجي.

6601a19790c26.jpeg
 

من جانبه، قال المهندس المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة  إذكاء: "جاءت هذه  الشراكة السحابية بين مجموعة إذكاء وعُمان داتا بارك في تعزيز هوية  أنظمة  جبرين للبنية الأساسية الذكية تجسيداً لجهود التعاون بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ استراتيجيات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في ظل الثورة الصناعية الرابعة". وأضاف المنذري أن هذه الشراكة الاستراتيجية بين مجموعة إذكاء وعُمان داتا بارك ستسهم في تسريع  وتيرة عمل المشاريع، كونها ستعزز تقديم  الخدمات السحابية المتطورة وحلول الأمن السيبراني وحلول انترنت الأشياء ومختلف خدمات الدعم الفني.

وخوادم "حلول البنية التحتية كخدمة (IaaS)" تقوم بتشغيل عمليات المعالجة الخاصة بالمجموعة، فيما تقوم الشبكات بنقل البيانات والاتصالات في حين تقوم الأجهزة المتطورة بتوصيل المستخدمين لخدمات المجموعة وذلك بدعم فني احترافي من عُمان داتا بارك. وستسهم "حلول النظم الأساسية كخدمة (PaaS)" في تعزيز القدرات التنافسية لمجموعة إذكاء من خلال المنصات التي توفر السرعة والابتكار في تقديم حلول مرنة وموثوقة لاحتياجاتها التنموية، وبأسعار معقولة بما يكفي لإطلاقها دون الالتزام بمبالغ كبيرة من رأس المال.

أما " حلول البرمجيات كخدمة (SaaS)"، فهي تطبيقات سريعة وآمنة للدعم الفني للمجموعة، حيث تعتبر حلولSaaS من عُمان داتا بارك جاهزة لتشغيل عمليات إذكاء في دقائق معدودة كما يمكنها نشرالبرامج الجديدة عبر بيئتها السحابية إلى نقاط النهاية لدى إذكاء، فيما تتم إدارة التحديثات بواسطة الفريق الاحترافي لدى عُمان داتا بارك دون إضاعة وقت المجموعة في تحديد المصادر والتثبيت واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

يُشار إلى أن شركة عُمان داتا بارك، هي أول مزود لخدمات الأمن السيبراني والحوسبة السحابية المُدارة في السلطنة، وتؤدي دورًا أساسيًا في دعم التحول الرقمي لسلطنة عُمان، من خلال ما تقدمه من حلول شاملة للحوسبة، وخدمات الحوسبة السحابية، وتخزين البيانات، وتعزيز مقدرات الشبكات، واستضافة الويب، وخدمات أمن الشبكات.

وتُقدِّم "عُمان داتا بارك" أول بنية تحتية سحابية جاهزة لتقديم خدمة "نيبولا" لخدمة الذكاء الاصطناعي السحابي، وذلك من خلال الانضمام إلى برنامج شركاء مزود الخدمة السحابية لشبكة شركاء "انفيديا" NVIDIA (NPN).

تعليق عبر الفيس بوك