أول تعليق من الجيش الإسرائيلي على استهداف فريق "المطبخ المركزي العالمي" في غزة

عواصم - الوكالات

قال الجيش الإسرائيلي إنه قدم التعازي لمؤسس ورلد سنترال كيتشن في "الموت المأساوي" لعمال المنظمة في غزة.

وعبر الجيش الإسرائيلي عن أسفه "للدول الحليفة"، مشيرا إلى أن سيكلف هيئة مستقلة واحترافية وتتمتع بالخبرة" للتحقيق في الحادث.

وكانت منظمة ورلد سنترال كيتشن غير الحكومية قد أشارت إلى أن مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا كانوا من بين سبعة من موظفيها قتلوا في غارة جوية إسرائيلية في وسط غزة أمس الاثنين.

وتعد منظمة ورلد سنترال كيتشن غير الحكومية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا الطاهي خوسيه أندريس وزوجته باتريشيا في عام 2010 في أعقاب زلزال كبير في هايتي، لتبدأ في الأصل بتقديم مساعدات غذائية طارئة للناجين.

وتوسعت المنظمة بعد ذلك لتوفر التدريب على الصمود في مواجهة المحن وتوفر وجبات ودعم للناجين من كوارث طبيعية أخرى، وكذلك اللاجئين والمتضررين من الصراعات.

وقدمت ورلد سنترال كيتشن عشرات الملايين من الوجبات في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي عام 2022.

شاركت في أول شحنة من المساعدات إلى غزة يتم إرسالها عبر ممر بحري من قبرص في شهر مارس، ومن المنتظر أن تصل شحنة ثانية من ورلد سنترال كيتشن تحمل 332 طنا من الأغذية إلى غزة هذا الأسبوع.

ويعتبر مؤسس المنظمة الطاهي أندريس هو صاحب مطعم ومؤلف كتب طهي إسباني أمريكي، وحصل مطعمه القائم على أساليب جديدة ومبتكرة في فنون الطهي ويقع في واشنطن العاصمة على نجمتين ضمن تصنيف ميشلان للتميز في مجال الطهي والمؤلف من ثلاثة نجوم، ونال أندريس ميدالية العلوم الإنسانية الوطنية التي سلمها له الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما في عام 2015.

تعليق عبر الفيس بوك