"التجارة والصناعة": الغرامة والإغلاق عقوبة الشركات المخالفة للائحة تنظيم وإدارة المعارض

مسقط - الرؤية

أصدرتْ وزارة التجارة والصناعة 4 مُخالفات لشركات تنظيم وإدارة المعارض، ومخالفة واحدة لفرع إحدى الجهات المعنية بإحدى محافظات السلطنة؛ وذلك لمخالفتهم لائحة تنظيم وإدارة المعارض الصادرة بالقرار الوزاري رقم 182/2017.

وتمثَّلت المخالفات الأربع بمخالفة المواد أرقام (72) و(73) بالفصل العاشر الخاص بمعارض المنتجات والصناعات الوطنية باللائحة المذكورة، والتي تشترط أنه لا يجوز عرض أي معروضات أو منتجات غير عمانية في معرض المنتجات والصناعات الوطنية، كما يجب أن يكون جميع العارضين المشاركين في معرض المنتجات والصناعات الوطنية عمانيين. كما خالفت إحدى شركات تنظيم وإدارة المعارض المادة رقم (1) فقرة (13) والفصل السادس باللائحة، بالسماح للعارضين بالبيع في معرض تسويقي لا يسمح فيه بالبيع؛ لكونه معرضًا متخصصًا في مجال معين من المنتجات أو المعروضات أو الخدمات ذات طبيعة متشابهة أو متجانسة، وفقا لما تقدره الجهة المختصة بالوزارة، ويكون للعرض فقط ولا يسمح فيه بالبيع.

وتطبيقاً لما ورد في الفصل السادس عشر باللائحة والخاص بالجزاءات الإدارية بالمادة رقم (107) تم توقيع غرامة إدارية، وقدرها 5 آلاف ريال عماني على 4 شركات لتنظيم وإدارة المعارض ولفرع إحدى الجهات المعنية بالسلطنة، وتمَّ إغلاق معرضين للمنتجات والصناعات الوطنية بسبب مخالفتهما للائحة تنظيم وإدارة المعارض.

وأشارت الوزارة إلى أنَّ لائحة تنظيم وإدارة المعارض صدرت بتاريخ 6/9/2017م ومنحت المادة الثانية بالقرار مهلة سنة كاملة للمنشآت التجارية التي تمارس نشاط تنظيم وإدارة المعارض لتوفيق أوضاعها وفقاً لأحكام اللائحة، كما حدَّدت لائحة تنظيم وإدارة المعارض أنواع المعارض التي يمكن تنظيمها وهي 10 أنواع من المعارض لكل نوع منها شروطه وضوابطه.

وأكَّدت وزارة التجارة الصناعة على جميع شركات ومؤسسات تنظيم وإدارة المعارض العاملة بالسلطنة والجهات المعنية الأخرى، ضرورة الالتزام بشروط وضوابط لائحة تنظيم وإدارة المعارض لتحقيق المصلحة العامة والهدف المنشود منها لتنظيم القطاع، والسعي لتطوير ونمو قطاع المعارض بالسلطنة للمساهمة في رفد الاقتصاد الوطني دون إحداث أي تشوهات أو مخالفات أو أضرار بالسوق المحلي.

تعليق عبر الفيس بوك