"القوى العاملة": جائزة الابتكار تسهم في بناء الاقتصاد المعرفي

مسقط - الرؤية

قالت وزارة القوى العاملة إن جائزة الابتكار التي تم تدشينها في أبريل 2018 كإحدى المبادرات لدعم وتعزيز الابتكار في شتى المجالات، تسهم في بناء اقتصاد معرفي قائم على الابتكار، وتحمل رسالة هادفة إلى المساهمة في بناء إقتصاد معرفي قائم على البتكار؛ حيث تهدف الجائزة إلى نشر مفهوم وثقافة الابتكار، وتحفيز المنافسة بين طلبة الكليات التقنية والمهنية وموظفي الوزارة واستقطاب المجيدين منهم لإبراز إبداعاتهم وابتكاراتهم، وتشجيعهم على تحويلها إلى واقع ملموس تُسهِم في التنمية المستدامة، وتستهدف الجائزة طلبة الكليات التقنية والمهنية وخريجيها وموظفي الوزارة لتحفيز روح التنافس بينهم والمبادرة في تنفيذ المشاريع بشكل متميز.

وتهدف جائزة الابتكار إلى نشر مفهوم وثقافة الابتكار، وتحفيز المنافسة بين طلبة الكليات التقنية والمهنية وموظفي الوزارة واستقطاب المجيدين منهم لإبراز إبداعاتهم وابتكاراتهم، وتشجيعهم على تحويلها إلى واقع ملموس تُسهِم في التنمية المستدامة، كما تهدف إلى زيادة الأفكار والإنتاج الابتكاري المبني على المعرفة، وبلوّرة الأفكار الابتكارية لتحويلها لمشروع بواقع ملموس لها قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وإيجاد فرص عمل وتشجيع ريادة الأعمال، هذا بالإضافة إلى تقوية الشراكة بين أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، وأصحاب الأعمال، والعمال) لدعم المشاريع الناشئة. وتضم الجائزة 9 مجالات يمكن للمشاركين التنافس عليها وهي: المجال الصناعي: ويشمل مواد البناء، والآلات، والتصاميم الهندسية، والصناعات التحويلية. والمجال السياحي، ويشمل: نقاط الجذب السياحي والمشروعات الريادية الخاصة بتسويق المحميات، وحلول المدن الذكية، والجوانب التراثية. والمجال التجاري : ويشمل إدارة المشاريع، وقطاع البنوك، والخدمات اللوجستية. والمجال التقني بكافة أنواعها وتطبيقاتها؛ وتضم: الأجهزة، والمعدات، والتحسينات عليها، وتطبيقات الهواتف الذكية، وألعاب إلكترونية، وموقع إلكتروني، وبرمجة، وإنترنت الأشياء، وخدمات الحكومة الإلكترونية، وحلول أمن المعلومات، وبرامج التعليم.وغيرها.

وضمن القائمة أيضا المجال البيئي: ويشمل الصناعات الصديقة للبيئة، والطاقة المتجددة، وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، وإدارة المخلفات والتحلل الحيوي.. ومجال السلامة المهنية : ويشمل مجالات دعم الصحة والسلامة في العمل وتحسين بيئته، وتحليل وتقييم المخاطر، والتوعية بمسائل الصحة والسلامة المهنية. ومجال الأمن الغذائي: ويشمل التغليف والتعليب الغذائي، والسلامة الغذائية، والإنتاج الغذائي/الزراعي، واستخدام التقنية الحيوية في هذا المجال. ومجال التصميم : ويشمل، التصاميم الهندسية، والتجارية، والصناعية، والتصاميم الإعلانية بصورة عامة، والتصاميم الأخرى كالأزياء ومجال المبادرات الاجتماعية : ويشمل، المبادرات التطوعية التي تخدم المجتمع بصفة عامة، والبرامج التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة بصورة خاصة.

تعليق عبر الفيس بوك