إعادة انتخاب الزعابي رئيسا للمنظمة العربية للطيران المدني

مذكرة تعاون بين السلطنة والإمارات للتحقيق في حوادث الطيران

 

الرباط - العمانية

وقَّعت السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة، أمس، مذكرة تعاون في مجال التحقيق في حوادث ووقائع الطيران المدني، على هامش أعمال الدورة الـ58 للمجلس التنفيذي، والاجتماع الـ24 للجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني، والتي عقدت بالعاصمة المغربية الرباط.

وقَّع المذكرة من جانب السلطنة سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني، فيما وقعها من الجانب الإماراتي سعادة سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني. ويأتي توقيع المذكرة وفقا لمتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)؛ بموجب الملحق 13 من اتفاقية شيكاغو، ويتم بموجبها تبادل الخبرات في هذا المجال لكلا البلدين.

واختَتمت السلطنة -مُمثلة في الهيئة العامة للطيران المدني- أمس، مشاركتها في أعمال الدورة الـ58 للمجلس التنفيذي، والاجتماع الـ24 للجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني التي عُقدت بالعاصمة المغربية الرباط. وترأس وفد السلطنة المشارك في الاجتماعات سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني. وأشار سعادة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني -في كلمة له- إلى مدى الأهمية التي تحظى بها الهيئة العربية للطيران المدني؛ باعتبار أن التطورات التي يشهدها قطاع الطيران المدني على الصعيد العالمي أصبحتْ تفرض سياسة التكتلات الأقليمية. وأكد سعادته ضرورة التعاون والتنسيق بين الدول العربية، وتوحيد الإستراتيجيات لتطوير هذا القطاع الحيوي والمهم، وتعزيز سبل التعاون الوثيق مع المنظمات الدولية، لا سيما منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو).

وكان الاجتماع الـ58 للمجلس التنفيّذي قد ناقش أبرز المواضيع المدرجة على جدول الأعمال؛ ومنها: توصيات اللجان الفنية التابعة للهيئة العربية للطيران المدني؛ وهي: النقل الجوي والملاحة الجوية والسلامة الجوية وأمن الطيران والبيئة؛ بغية العمل على تنمية وتطوير قطاع الطيران المدني العربي، ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس التنفيذي والجمعية العامة، ومراقبة تنفيذ الخطط والبرامج، واتخاذ كافة الوسائل التي من شأنها تحقيق أهداف الهيئة وتطوير الخدمات التي تؤديها بما يخدم مصلحة الطيران المدني العربي. وتم خلال اجتماع الجمعية العامة الهيئة العربية للطيران المدني لدورتها الـ24 الإعلان عن الانتخابات الجديدة لكل من مدير عام الهيئة العربية للطيران المدني وأعضاء المجلس التنفيذي واللجان الفنية. وتمَّ اختيار مرشح المملكة المغربية عبدالنبي منار ليكون مديرًا عامًّا للهيئة العربية للطيران المدني للفترة 2018-2022، وتم انتخاب عضوية المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني للفترة المقبلة 2018-2020 لكل من السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ومملكة البحرين ودولة الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية. وحصلت السلطنة على أعلى عدد من الأصوات بالتساوي مع المملكة العربية السعودية الشقيقة والتي بلغت 18 صوتًا. كما تم إعادة انتخاب سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي رئيساً للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني للفترة المقبلة 2018-2020م للمرة الثانية على التوالي. وقد أعلن رئيس الجمعية العامة بتغيير مسمى الهيئة العربية للطيران المدني إلى المنظمة العربية للطيران المدني؛ بناءً على اعتماد الاتفاقية من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية.

تعليق عبر الفيس بوك