"اتحاد الصحفيين العرب" يختتم أعمال دورة "الصحفي الشامل" بالسودان.. اليوم

مسقط- الرؤية

تختتم مساء اليوم الإثنين فعاليات الدورة التدريبية للصحفي الشامل بجمهورية السودان والتي نظمها الاتحاد العام للصحفيين العرب ممثلاً بلجنة التدريب والاتحاد العام للصحفيين السودانيين، وذلك بأكاديمية سوداتل للاتصالات في العاصمة السودانية الخرطوم ويقام حفل الختام تحت رعاية وزير الإعلام السوداني حيث سيتم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.

من جهته أعرب الصادق الرزيقي رئيس الاتحاد العام للصحفيين السودانيين عن سعادته باستضافة الخرطوم لهذه الدورة الافتتاحية لبرنامج الدورة التدريبية الذي تنفذه لجنة التدريب باتحاد الصحفيين العرب، والذي يمثل تدشينًا مهمًا لدورات عربية قادمة أقربها بعد شهرين في العاصمة الموريتانية.

 وأكد الرزيقي أن تأهيل الناشئة من الصحفيين، أصبح ضرورة ومطلبا ملحا لمواكبة تغير الأدوات الجديدة التي باتت تحتاجها الصحافة الحديثة والتي أصبحت تعتمد على مفهوم السرعة في إيصال الخبر للعامة ونقل الأحداث حية على الهواء وهو ما أصبح مختلفا عن الأدوات القديمة.

ولليوم الثاني على التوالي تواصلت الدورة حيث ألقى الدكتور أمين علي عبد الرحمن محاضرة عن مهارات النشر والتحرير للصحافة الإلكترونية، تحدث خلالها عن مفاهيم الصحافة الإلكترونية وخصائص الإعلام الجديد والصحافة الإلكترونية وأنواع الإصدارات الصحفية الإلكترونية وأوضح السمات الخاصة بالتحرير الصحفي الإلكتروني ومتطلبات النشر.

 وتحدث المدرب عبد الماجد عبدالحميد عن القيم الإخبارية وأخلاقيات المهنة وحماية المصادر، وكيفية إجراء المقابلات الصحفية، وتحدث المدرب عبود الخليفة عن سلامة الصحفيين في تغطية المظاهرات والاحتجاجات.

 وتختتم الدورة التدريبية للصحفي الشامل بجمهورية السودان، بعدد من الجلسات، حيث يُقدم المدرب مرتضى شطة عضو لجنة التدريب جلسة عن المفاهيم الأساسية في التدريب ونظريات التعليم ومهارات العرض والإلقاء والاتصال الفعال مع التطبيقات العملية ويقدم الخبير الإعلامي البروفيسور علي محمد شمو محاضرة عن تجربته في الصحافة والإعلام لأكثر من 50 عاماً في العمل الصحفي والإذاعي والتلفزيوني والتدريس في الإعلام وتأسيس وإدارة المؤسسات الإعلامية وتزامنا مع فعاليات الدورة قام المشاركون بزيارات لعدد من المعالم السياحية والتراثية والمعرض الدولي بالخرطوم، إضافة إلى زيارة بعض المؤسسات الصحفية والإعلامية والمسؤولين في السودان.

تعليق عبر الفيس بوك