صدور عدد جديد من مجلة مسقط

مسقط - الرؤية

أصدرت بلدية مسقط عددها الجديد من مجلة مسقط، وهي فصلية تُعنى بشؤون العمل البلدي المُختلفة، وذلك وفق رؤية تطويرية جديدة شملت المضمون التحريري والإخراج الفني.

وتضمنت صفحات المجلة حوارا خاصاً مع معالي الأمين العام لمنظمة المدن العربية للحديث عن المنظمة بمناسبة إكمال عامها الخمسين، ودورها المدني والحضري على مستوى المدن العربية، ومناقشة أبرز القضايا والتحديات التي تواجه المدينة العربية، والشراكة التي تربطها مع بلدية مسقط والتعاون الدولي في الموضوعات ذات الصلة بالعمل البلدي.

كما فتحت المجلة ضمن باب قضية ورأي ملف تجاوزات البناء في ظل تنامي قطاع البناء والتشييد والتخطيط الحضري في المدينة، حيث تناولت محاوره أشكال وملامح من تجاوزات البناء المتكررة، وأثر هذه التجاوزات على البيئة العمرانية والحق العام، بالإضافة إلى الوقوف على القوانين البلدية المنظّمة للمباني ومدى تناسبها مع التطورات العمرانية، واستعراض الآلية المتَّبعة في تنظيم المباني واستخداماتها في محافظة مسقط، والشروط والضوابط في هذا الشأن.

واحتوت المجلة على بحثين، تناول الأول موضوع "سور اللواتية" بولاية مطرح والذي يعد شاهداً على الفن المعماري العُماني التقليدي، من خلال دراسة تفصيلية عن الأهمية التاريخية لهذا الموقع، وبيان أساليب العمارة فيه، والمباني التي يتضمنها السور، وتصنيفاتها، والعناصر المعمارية والمواد المستخدمة في البناء. في حين رصدت الدراسة الأخرى خصائص الحدائق المنزلية بمحافظة مسقط، وممارسات زراعتها، وأنشطة المجتمع نحو التنمية المستدامة والبيئة الصحية للعيش في المدن.

كما تضمنت المجلة موضوعات حول الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بلدية مسقط للمستفيدين من الجمهور بالقطاعين الخاص والعام، واستعراض عدد من المشاريع الهندسية والمعمارية والفنية من مختلف مدن العالم، بالإضافة إلى مقالات لعدد من الكتاب، وقراءة في كتاب "مدن للناس" لمؤلفه المعماري يان جيل، وموضوع علمي حول أبرز النظريات الفلكية الحديثة للكون.

جدير بالذكر أنَّ مجلة مسقط تهتم ضمن رؤيتها التطويرية بمجالات البحوث والمقالات العلمية ذات الصلة بالعمل البلدي المتنوعة، وتدعو كافة المهتمين والمستكتبين في هذا المجال للمشاركة بإثراء موضوعات المجلة بمعارفهم العلمية ودراساتهم التطبيقية والنظرية في مجالات العمل البلدي المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك