مدير عام خدمات المشتركين بـ"ديم": اكتمال نظام الفوترة الجديدة .. وقراءة العدادات تتم بصورة دقيقة

 

 

◄ إمكانية دفع الفاتورة عبر الإنترنت وتسلمها من خلال البريد الإلكتروني للمشترك

 

مسقط - الرؤية

أكد محمد بن علي اليحيائي مدير عام المديرية العامة لخدمات المشتركين بالهيئة العامة للكهرباء والمياه "ديم" اكتمال نظام الفوترة الجديد والذي يعمل على تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، كما يتمتع النظام الجديد بدقة في قراءة العدادات؛ حيث تم نقل جميع المشتركين من النظام القديم الذي تعمل عليه شركات التحصيل سابقاً إلى نظام جديد وخاص بـ"ديم"، وتقوم ديم بعملية إصدار ومتابعة جميع الفواتير والإشراف الكامل على وصول الفواتير إلى المستهلكين.

وفيما يخص قنوات الحصول على الفواتير، أفاد اليحيائي بأن ديم قامت بتفعيل عدد من القنوات لتسريع وصول الفواتير إلى المستهلكين وذلك من منطلق القيم التي تعمل عليها ديم والتي تتضمن التركيز على خدمات المشتركين حيث أتاحت ديم للمشترك المجال للحصول على الفاتورة وبكل أريحية وسهولة من خلال زيارة موقع "ديم" على الإنترنت عبر الرابط "https://www.diam.om" أو الرابط المباشرhttps://eservices.diam.om. وأوضح أن الموقع يوفر زاوية من الخدمات الإلكترونية والتي تعد ترسيخاً للتوجه الحكومي والتحول إلى الحكومة الإلكترونية، ويمكن للمشترك بعد الضغط على أيقونة فاتورتي الموجودة يمين الصفحة بالموقع الإلكتروني، إدخال رقم المشترك والحصول على قائمة من الخدمات الإلكترونية المتكاملة والتي تشمل خدمات الفواتير. وبين أنه يتم عرض كمية الاستهلاك ومبلغ الاستهلاك خلال الشهر والأشهر التي سبقته ورقم الفاتورة ومؤشرات الاستهلاك بالرسم البياني، كما يمكن للمشترك أيضًا الحصول على الفاتورة بنسخة إلكترونية وإمكانية طباعتها ورقياً أو إمكانية الحصول عليها بشكل شهري منتظم عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمشترك والذي يتطلب تسجيله عبر المواقع الإلكترونية من خلال خانة الحسابات الخاصة والتي يُمكن زيارتها مباشرة عبر الموقع الإلكتروني لديم أيضًا. وأشار إلى أنَّ الدفع سيكون متاحًا خلال الفترة القريبة المقبلة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، ويمكن أيضاً للمشترك الدفع عن طريق التحول مباشرة إلى المواقع الإلكترونية لشركات التحصيل. وتابع أن الفاتورة ستكون متاحة على تطبيقات شركات التحصيل على الهواتف الذكية

(OIFC–ONEIC) ويمكن لجميع المشتركين تحميل هذه التطبيقات والحصول على الفاتورة بكل سهولة ويسر. وزاد أنه سيتم الإبقاء على القنوات السابقة للحصول على الفواتير من خلال صالات خدمات المشتركين التابعة لـ"ديم" أو عن طريق الحصول عليها من شركات التحصيل وهي: شركة عمان للاستثمارات والتمويل OIFC أو الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار ONEIC.

وأضاف مدير عام خدمات المشتركين أنه يمكن لجميع المشتركين دفع مستحقات الفواتير من خلال التطبيقات الذكية للهواتف الذكية لشركات التحصيل والبنوك وشركات الاتصالات أو التحصيل المباشر من شركات التحصيل. وأعرب محمد اليحيائي عن شكره لجميع المشتركين الكرام على تعاونهم الكبير مع "ديم" خلال فترة عملية نقل بيانات المشتركين من النظام القديم إلى النظام الحديث؛ حيث كانت هناك بعض العقبات في تأخر وصول بعض الفواتير إلى المشتركين بسبب بعض المشاكل الفنية وتم الانتهاء من مُعالجة جميع هذه العقبات وبدء العمل بشكل كامل بالنظام الجديد.

وفيما يخص قراءة العدادات، أوضح اليحيائي أن "ديم" تولي أهمية كبيرة للحصول على قراءات دقيقة للعدادات من قبل قارئي العدادات من خلال تطبيق نظام جديد مخصص لعمليات إدارة وقراءات العدادات والذي يسهم بشكل كبير في إصدار فواتير دقيقة.

وأكد اليحيائي أن التحديث للإجراءات والأنظمة مستمر ومتسارع في "ديم" لأننا نفتخر بخدمة مشتركينا ورضاهم هو هدفنا.

يشار إلى أن "ديم" تتعاون مع مجموعة شركات نماء بقراءات العدادات ففي محافظة مسقط تم تطبيق آلية لقراءة العداد مرة واحدة كل شهرين على أن يتم تقدير الاستهلاك بمتوسط الاستهلاك الفعلي لآخر اثني عشر شهرا ويتم تصحيح الاستهلاك التقديري مباشرة في الشهر الذي يليه بعد الحصول على القراءة الحقيقية للعداد، أما في باقي المحافظات تم التوقيع مع مجموعة شركات نماء بحيث تقوم الشركات المتعاقدة مع مجموعة نماء بقراءة عدادات المياه والكهرباء في نفس الوقت وتوصيل الفواتير. مع الإبقاء على قراءة العدادات بشكل شهري لتكون جميع القراءات حقيقية مع احتمال تغير القراءة لتصبح كل شهرين مستقبلا.

تعليق عبر الفيس بوك