افتتاح الطريق الالتفافي الجديد ضمن مشروع ازدواجية "بدبد - صور".. و80% نسبة إنجاز طريق وادي العق باستثناء أجزاء الانهيارات

...
...
...
...
...
...
...

◄ النعيمي: مواصلة الجهود لمعالجة ظاهرة الانهيار من خلال إنشاء نفق وتثبيت الميول الجانبية

 

بدبد - علي برياء

افتتحت وزارة النقل والاتصالات أمس الطريق الالتفافي الجديد في ولاية بدية بمُحافظة شمال الشرقية بطول 18 كم، والذي يأتي ضمن أعمال المرحلة الثانية من مشروع ازدواجية طريق بدبد- صور، البالغ طولها 131 كم، والتي تبدأ من منطقة مصرون بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية، وتمتد حتى ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية.

وقام معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات بزيارة تفقدية للمشروع، وذلك برفقة سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل، وبحضور سعادة الشيخ يحيى بن حمود المعمري محافظ شمال الشرقية، وسعادة الشيخ محمود بن عبد الله السعيدي والي ولاية بدية، وسعادة الدكتور محمد بن سعيد بن عامر الحجري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بدية، وعدد من المسؤولين بوزارة النقل والاتصالات.

وقال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل إنَّ افتتاح الطريق الالتفافي تم وفق أعلى المواصفات العالمية؛ حيث يتضمن تنفيذ 3 حارات مرورية لكل اتجاه، وأكتاف خارجية بعرض 2.5 متر، وأكتاف داخلية بعرض 1.5 متر، إضافة إلى إنشاء جزيرة وسطية بعرض 4 أمتار، فضلاً عن عمل الحمايات اللازمة لمجاري الأودية والشعاب، بجانب تنفيذ 3 تقاطعات علوية (جسور)، ونفقين لخدمة قرى الظاهر والواصل ومركز الولاية والغبي والشارق والمنترب والحوية وحلة الويرية بولاية بدية. وأضاف النعيمي- في تصريحات صحفية على هامش افتتاح الطريق- أن افتتاح الحركة المرورية بالطريق يسهم في الحد من الكثافة المرورية العالية على الطريق الحالي (الفردي) والذي يتداخل مع الحركة المرورية الداخلية بالولاية. وأشار سعادته إلى أنه تسهيلاً لعملية النقل والتنقل، قامت الوزارة بنقل الحركة المرورية العابرة من مركز الولاية إلى خارجها، بهدف فتح المجال أمام مستخدمي الطريق، للتوجه مباشرة إلى ولايات جنوب الشرقية، دون الدخول إلى مركز ولاية بدية، والتي تشهد حركة مرورية كثيفة ومزدحمة يوميًا. وأكد النعيمي أنه تم مراعاة تصميم الطريق، بحيث يحتوي على جميع وسائل السلامة المرورية من دهانات أرضية ولوائح مرورية تحذيرية وإرشادية وعواكس أرضية والحواجز الجانبية بأنواعها، لافتًا إلى أنه جارٍ العمل على الانتهاء من أعمال الإنارة.

وبين النعيمي أن الوزارة راعت أن يكون الطريق سالكاً أمام الحركة المرورية في جميع حالات الطقس، وتزويده بالعبارات الصندوقية اللازمة عند تقاطع الأدوية، كما قامت الوزارة بربط هذا الجزء المفتتح من الطريق بعدة وصلات لتحقيق الخدمة والربط مع الطرق الأصلية بالولاية.

وفي سياق متصل، كشف سعادته أن نسبة إنجاز المشروع في منطقة وادي العق بلغت 80 في المئة، باستثناء الأجزاء التي وقعت فيها الانهيارات، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على معالجة ظاهرة الانهيارات من خلال إنشاء نفق وتثبيت الميول الجانبية للمشروع.

من جانبه، قال سعادة الشيخ محمود بن عبد الله السعيدي والي بدية إن مشروع الطريق الالتفافي الجديد بولاية بدية يأتي استكمالا للمرحلة الأولى من مشروع ازدواجية طريق بدبد- صور، ويعد من المشاريع الحيوية التي ستسهم في تسهيل الحركة المرورية لولايات محافظة شمال الشرقية مع محافظة جنوب الشرقية، والعمل على التقليل من نسبة الحوادث المرورية، والازدحام المروري، علاوة على تيسير التنقل بين الولايات المجاورة.

يشار إلى أنه مع افتتاح هذا الجزء يصبح إجمالي ما تم افتتاحه أمام الحركة المرورية 109 كيلومترات على الطريق المزدوج بالمرحلتين الأولى والثانية، من مشروع ازدواجية طريق بدبد صور، فيما يصل إجمالي أطوال المشروع 240 كيلومترا، وتشرف على تنفيذه وزارة النقل والاتصالات.

تعليق عبر الفيس بوك