حلقة عمل حول مشروع تخفيف أثر التغيرات المناخية على الزراعة

 

مسقط – الرؤية

رعى سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة أمس افتتاح حلقة العمل حول صياغة إطار مشروع للتكيف والتخفيف من تأثير التغيرات المناخية على القطاع الزراعي بهدف تقديمه للتمويل من قبل صندوق المناخ الأخضر. وتحظى الحلقة بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية ذات العلاقة وتتضمن محاضرات لخبراء من منظمة الفاو ومختصين من وزارة الزراعة والثروة السمكية  ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وجامعة السلطان قابوس.

وقال الدكتور حمود بن درويش الحسني، مدير عام البحوث الزراعية والحيوانية بوزارة الزراعة والثروة السمكية: هناك 3 محاور رئيسية سيجري على أساسها تقسيم المشاركين لثلاث مجموعات تعمل على صياغة أفكار برامج ومشاريع تنموية يتم إدراجها في المذكرة المفاهيمية التي ستقوم منظمة الفاو بإعداد تفاصليها وتقديمها كمقترح مشروع للتمويل من قبل صندوق المناخ الأخضر، ويركز المحور الأول على تحسين كفاءة استخدام الموارد المائية في الإنتاج الزراعي والمحور الثاني سيغطي ممارسات التكيف للحد من ملوحة المياه والتربة ، أما المحور الثالث فسيكون حول وسائل وأساليب التخفيف من انبعاثات الملوثات الجوية الناتجة من القطاع الزراعي والحيواني.

ويأتي تنظيم الحلقة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبمشاركة واسعة من الجهات الحكومية ذات العلاقة وشركة حيا بهدف العمل على وضع الإطار العام لبرامج ومشاريع تستهدف الإدارة المتكاملة للمياه والأراضي الزراعية للتكيف والتخفيف من تأثيرات التغيرات المناخية على القطاع الزراعي في السلطنة.

 كما تأتي الحلقة استكمالا للجهود التي تبذل من قبل وزارة البيئة والشؤون المناخية التي تعكف على صياغة وإعداد إستراتيجية متكاملة تعنى بالتكيف والتخفيف من تأثير التغير المناخي على مختلف القطاعات في السلطنة وبالتعاون مع جامعة السلطان قابوس. جاءت هذه الحلقة بناءً على التنسيق بين المختصين بوزارة الزراعة والثروة السمكية ونظرائهم بوزارة البيئة والشؤون المناخية بشأن المضي قدماً في التعاون مع منظمة (الفاو) لإعداد وصياغة مشروع تنموي يستهدف التكيف والتخفيف من تأثير التغيير المناخي على القطاع الزراعي في السلطنة يتم التقدم بطلب تمويله من قبل صندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك