رئيس "اتحاد العمال": نأمل منح "المُسرَّحين" الأولوية في التوظيف

 

الرؤية – نجلاء عبدالعال

قال نبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة إنّ اهتمام المقام السامي المتواصل والمباشر بقضايا المواطن ليس بغريب ولا جديد، فدائما هناك رؤية واهتمام مباشر من المقام السامي نحو توفير فرص العمل والبيئة الجاذبة للمواطنين في إطار تحقيق التنمية المستدامة في البلد.

وأضاف البطاشي في تصريحات لـ"الرؤية" إنّ الحرص السامي يتجلى في شتى مناحي الحياة، ويسهم في تحفيز المواطن على مواصلة بناء الوطن باجتهاد واتقان، لافتا إلى أنّ البيان الصادر من مجلس الوزراء بشأن توفير 25 ألف فرصة عمل للباحثين عن عمل أدخل السعادة على قلوب الكثيرين من الباحثين عن عمل وأسرهم. وتابع أن توفير 25 ألف فرصة خطوة ممتازة ستقلص من أعداد الباحثين عن عمل في السلطنة، معربا عن أمله من جميع الجهات إيلاء هذه القضية أولوية قصوى، وأن يبدوا مسؤولية مشتركة بما يساعد في خدمة الأهداف الرئيسية ومواصلة جهود التنمية المستدامة.

وأكّد البطاشي ضرورة النظر في أن تكون الأولوية في الفرص الوظيفية للمسرحين من أعمالهم؛ حيث التحقت أعداد غير قليلة من المسرحين بقائمة الباحثين عن عمل، وقال: "نتمنى أن يكون هناك التفات لأهميّة هذه الفئة، التي تضم مواطنين كانوا بالفعل في وظائف ولديهم التزامات أسرية والتزامات بنكية والتزامات مجتمعية، واعتمدت على وظيفة ودخل فقدوه بسبب التسريح من العمل، وهؤلاء من الأهمية بمكان إيلاؤهم الأولوية في الفرص الوظيفية التي ستتاح بداية من ديسمبر المقبل".

وأعرب عن أمله في أن تلتزم الأطراف الفاعلة بتطبيق قرار إحلال العمانيين في الوظائف التي يشغلها وافدون، لأنّها الحل الحقيقي للمشكلة ويجب أن يكون من جذورها، مشيرًا إلى وجود قرابة مليوني وافد في السلطنة، في حين أنّ هناك نحو 50 ألف باحث عن العمل درسوا واجتهدوا وأصبحوا جاهزين للعمل. وشدد على أنّ عملية الإحلال يجب أن تفرض على جميع المؤسسات الحكومية والعامة والخاصة، لأنّ هذا من شأنه أن يوفر الوظائف اللازمة للعمالة الوطنية.

ونوّه البطاشي إلى أنّ قضية توفير فرص العمل قضية اجتماعية لا تخص الحكومة وحدها، وحتى لا يجري التعامل معها بوضع حلول وقتية، داعيا إلى أهميّة أن تكون هناك خطط بعيدة المدى لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الداخلين لسوق العمل سنويا. وطالب البطاشي بأن تستهدف هذه الخطط تعزيز الاستثمار في مشاريع تتوافق مع المؤهلات والإمكانيات العمانية التي تتخرج وتتأهل للعمل بحيث يكون التسهيل والجذب للاستثمارات التي تتطلب مؤهلات وكفاءات تتناسب مع العمانيين ودراساتهم.

وشدد رئيس اتحاد العمال أن الخطوة التي اتخذها مجلس الوزراء مشكورة ومقدرة، معربا عن أمله في أن يجري كل التوصيات والمخرجات التي أثمرتها الندوات والمؤتمرات وحلقات العمل واللقاءات بين الأطراف والدراسات خلال المراحل الماضية، بما يكفل أن تكون الحلول المخططة وطويلة المدى متماشية مع المتغيرات ومواكبة لتطلعات المواطنين.

تعليق عبر الفيس بوك