اليوم.. النادي الثقافي ينظم أمسية لفن المالد

 

مسقط - العمانية

ينظم النادي الثقافي اليوم أمسية فنيّة لأحد الفنون العمانية التقليدية (فن المالد) ضمن الفعاليات الفنية التي يقيمها النادي في شهر رمضان المبارك بقاعة رواق الفنون بمقر النادي بالقرم.

ويعدّ المالد من الفنون الشعبية التقليدية التي تنتشر في محافظات عدة في السلطنة، ويتركز على المحافظات الساحلية منها محافظة الباطنة، وهو يقوم على ذكر الله سبحانه وتعالى والمدائح النبوية في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، ولذلك يسمى أيضا المولد إضافة إلى وجود هذا الفن في السلطنة، فإنه أيضا من الفنون المعروفة في معظم دول الخليج العربي وبعض الدول العربية.

 ويقام فن المالد في العديد من المناسبات أهمها: مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، والأفراح والأعراس، وبعض المناسبات الاجتماعية الخاصة.

ويعتمد أداء المالد على صفين من المؤدين، ينشدون بمعية الدفوف نشيدا دينيا عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي مقابل هذا الصف يجلس عدد من المنشدين وقد تلاحقت أكتافهم يتمايلون يمينا وشمالا وهم يرددون وراء المنشد كلمات عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولنجاح المالد لابد من توفر عوامل ثلاثة هي؛ المنظومة الشعرية التي تسرد قصة النبي المصطفى محمد عليه الصلاة والسلام وسيرته العطرة، وبعض سير أصحابه عليهم رضوان الله تعالى، والمنشد بصوته العذب الشجي، الذي يتولى مهمة حفظ المنظومات الشعرية وإنشادها، ومجموعة من المنشدين الذين ينقسمون إلى مجموعتين، الأولى حملة الدفوف، ويقومون بالضرب عليها برفقة المنشد، وهم يشاركون المنشد في النشيد الجماعي، والمجموعة الثانية ويكون عددها أكثر من المجموعة الأولى حيث يقوم أفرادها بترديد البيت الذي يمثل لازمة للنشيد كله.

الجدير بالذكر أن هذه الأمسية ستقيمها فرقة رواد المالد التي تأسست عام 1992، وتتكون من 12 شخصا يقودهم المنشد خصيب بن سالم الطويرشي، وقد أقامت فرقة رواد المالد العديد من الأمسيات الفنية داخل وخارج السلطنة.. كما لها مشاركات عدة في تلفزيون السلطنة من خلال برنامج أماسي وأحيت العديد من الأمسيات في دار الأوبرا السلطانية.

تعليق عبر الفيس بوك