عباقرة عمان

حمد العلوي
 يسعد ولي الأمر بما يقوم به ابنه أو ابنته من أعمال مجيدة، بل إنه في بعض الأحيان يجلس ويتقرب إليه أو إليها حتى يرى ما يصنع أو تصنع بأم عينيه فيما يجهز أو تجهز من مواد البيئة ليتم تنفيذها داخل المدرسة وبالأحرى في معمل مخصص كناد علمي أو غرفة مهيئة للتجارب العلمية، وكيف لا يفرح ولي الأمر بما ينجزه أبناؤه من أعمال التي تفرح القلب والفؤاد إيمانا منه بأن هذه الأعمال لا تضيع الوقت بل تفيد الطالب وتوصله إلى أفق أرحب وخيال علمي واسع.

إنّ معظم مدارس السلطنة حاضرة وبادية بل حتى وصل ذلك إلى القرى البعيدة والمدارس القابعة فوق كثبان الرمال أو بين الجبال الصلب الراسيات ولله الحمد فيها مقومات جاذبة وبيئة حاضنة للمواهب، وتمتاز بمعلمين ومعلمات همهم التشجيع والتأييد في إقامة مسابقات محلية داخل المدرسة بين صفوفها أو خارج نطاق المحافظة التعليمية؛ ومع قرنائهم وزملائهم الطلاب والطالبات لخوض المجالات والتجارب العلمية العميقة المعقدة.

بيد أنّ ديوان عام وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان ممثلا بدائرة الابتكار أنشأ مختبرات ومشاريع خاصة بالروبوتات في المحافظات التعليمية وجعله في المنهج الدراسي يتبع مادة تقنية المعلومات.
وتؤيد وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان مثل هذه المناشط العلمية وغيرها من المناشط، بل وتشجع الطلاب والمعلمين على الاشتراك في المسابقات التي تنعقد في محيط دول الخليج العربي وأبعد من ذلك أمثال الدول الصديقة ﻷنّ أبناءنا الطلاب وبناتنا الطالبات قادرون على تحقيق الإنجازات ويطمحون لمزيد من التفوق والنجاح والعائدون من الرياض الشهر الفائت دليل واضح بين الذين حققوا للسلطنة 9 ميداليات ما بين الفضية والبرونزية.
فالخبر الذي أسعدنا جميعًا تربويين ومشرفين على الطلاب ومعلمين ومعلمات عاهدوا أنفسهم بأن يأخذوا بأيدي طلابهم وطالباتهم؛ إضافة إلى أولياء أمور كانوا هم سندا وعونا فقد حصلت السلطنة على (9) ميداليات في أولمبياد الرياضيات الخليجي السادس GMO  وأولمبياد الفيزياء الخليجي الثاني GPhO المقام في الرياض بالمملكة العربية السعودية
وتأتي المسابقة إسهاماً من مكتب التربية العربي لدول الخليج في تهيئة البيئة المناسبة لرفع مستوى التنافس العلمي بين طلبة الدول الأعضاء بالمكتب في مجال الرياضيات والفيزياء، كما صاحبت الأولمبياد حلقات نقاش حول الأسئلة العميقة وغير النمطية في الرياضيات والفيزياء خلال الفترة 2-5 أبريل2017م حيث شارك عشرة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في الدول الأعضاء بالمكتب، ستة منهم في أولمبياد الرياضيات وأربعة في أولمبياد الفيزياء.

همسة..

هنيئا لكم أبطال عمان رجالا ونساء فتيانا وفتيات فأنتم في بلد الخير والعطاء بلد السلام والأمان وإنّها مفخرة للأرض قاطبة.. ولله الأمر من قبل ومن بعد.

[email protected]