الشيخ يعقوب الحارثي يوقع اتفاقية تشييد مبنى "ذاكرة عمان" لصون التراث الفكري الوطني

...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

أُبرمت أمس اتفاقية تشييد مركز ذاكرة عمان، وهو مركز ثقافي بإشراف وزارة التراث والثقافة تأسس عام 2013 وفقاً للائحة تنظيم المراكز الثقافية ولائحة المكتبات العامة، ووقع الاتفاقية كل من الشيخ يعقوب بن حمد بن سليمان الحارثي ممول المشروع، ومن الطرف الآخر ممثل عن الشركة المنفذة واستشاري المشروع، وذلك بحضور أعضاء مجلس المؤسسين، ومدير دائرة المكتبات بالمديرية العامة للآداب بوزارة التراث والثقافة.

ويأتي تمويل المشروع من قبل الشيخ يعقوب بن حمد الحارثي ضمن مبادرات أصحاب الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص، بهدف دعم المشروعات الثقافية في البلاد، والتي نصّت عليها لائحة تنظيم المراكز الثقافية الصادرة بالقرار الوزاري (169/2008). وكانت للشيخ يعقوب بن حمد الحارثي مبادرات أخرى من قبل، من بينها دعم البرنامج الوطني لدعم الكتاب بالنادي الثقافي، ودعم طباعة ونشر العديد من الكتب لدى بعض الناشرين.

ويعد مركز ذاكرة عمان أول مركز ثقافي يعنى بالدرجة الأولى بالتراث الفكري العماني جمعاً وفهرسة وتحقيقًا ونشرًا، وقد صدر عن المركز حتى الآن نحو 100 إصدار من بينها كتب التراث المحققة وفهارس للمخطوطات ودراسات التراث والدراسات التاريخية. كما نظم المركز عدة مؤتمرات وندوات ومعارض داخل السلطنة وخارجها، وأنجز تصوير وفهرسة عدد من خزائن المخطوطات الخاصة.

ويشتمل مشروع المبنى الجديد الذي سيقام في مربع قرية الخوض بولاية السيب بمحاذاة طريق مسقط السريع على مرافق عدة من بينها مكتبة مركزية وقاعة كبرى متعددة الأغراض ومتحف ذاكرة عمان، وقاعات للتدريب، ومعمل رقمي، ومكاتب إدارية ومرافق خدمية أخرى.

وعقب توقيع الاتفاقية، قال الشيخ يعقوب بن حمد الحارثي: "إن هذه المبادرة تأتي تشجيعاً لمؤسسي مركز ذاكرة عمان، ووفاء وانتماء لأسلافنا الذين تركوا للأجيال علومهم وآثارهم الفقهية والاجتماعية والطبية والأدبية والتاريخية، ومن قبيل الشعور بواجب المساهمة في صنع شيء يحافظ على التراث الذي نفخر ونعتز به جميعاً".

وقدم محمد بن عبيد المسكري مدير دائرة المكتبات بوزارة التراث والثقافة شكر وتقدير الوزارة لصاحب المبادرة، معتبراً إياها من المبادرات النوعية في دعم المشروعات الثقافية.

فيما قدم أعضاء مجلس المؤسسين الشكر والتقدير لصاحب المبادرة ممول المشروع، وكذلك لوزارة التراث والثقافة على تسهيل كافة الإجراءات لإنجاز مشروع المبنى في الموقع المخصص له بعد التنسيق مع كافة الجهات المختصة.

 

تعليق عبر الفيس بوك