"البحث العلمي" ينظم حلقة عمل لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار

 

مسقط - الرؤية

نظم مجلس البحث العلمي صباح أمس حلقة عمل حول مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار(TISC) بالتعاون مع المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية (WIPO) بمشاركة أكثر من 40 من مختلف الجامعات والكليات في السلطنة، وبالتعاون مع مكتب الملكية الفكرية التابع لوزارة التجارة والصناعة وذلك بواحة المعرفة مسقط.

وقدم الدكتور علي بن عامر الشيذاني، مدير دائرة المراكز البحثية بمجلس البحث العلمي عرضا مرئيا بيّن فيه أنّ المجلس يقوم بإنشاء شبكة وطنية لنقل التكنولوجيا بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات بالسلطنة وأنّ حلقة العمل تأتي تمهيدا لإنشاء هذه الشبكة، والتي من خلالها نسعى لتثقيف الجامعات والكليات بأهمية براءة الاختراع وكيفية البحث في بيانات براءة الاختراع وكيف يمكن للجامعات والكليات أن تعمل على تشجيع الطلبة والكادر الأكاديمي في تسجيل براءة الاختراع والابتكار بشكل عام.

وحول مفهوم نقل التكنولوجيا قال الدكتور علي الشيذاني أن المقصود منه هو تبادل المهارات والمعارف والتقنيات والمرافق بين المؤسسات الصناعية والجامعات والحكومات والمؤسسات الأخرى حتى تكون التطورات العلمية والتكنولوجية في متناول مجموعة أوسع من الناس الذين يمكن ويسهل مواصلة تطوير واستغلال التكنولوجيا.

وأضاف الدكتور علي الشيذاني ان اهم الخدمات التي توفرها منظمة الوايبو تتمثل في الحصول على براءات الاختراع عن طريق الانترنت والمنشورات المتعلقة بالملكية الفكرية والمساعدة في البحث واسترجاع المعلومات المتعلقة بالتكنولوجيا والتدريب على البحث في قاعدة البيانات وتوفير معلومات أساسية عن الملكية الصناعية كالقوانين، واستراتيجية إدارة التكنولوجيا في الجانب التسويقي.

كما تحدث الدكتور حسين مصدق من المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية حول محور تشجيع الابتكار: مدى فائدة وقيمة المعلومات المتعلقة بالبراءات للقطاعين العام والخاص واستراتيجيات وأدوات البحث، والآلية المتبعة لتصنيف الدولي للبراءات (IPC) وعرض المهندس خالد الهنائي من مكتب الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة مقدمة أساسية لبراءات الاختراع، وهيكل لبراءات الاختراع. واختتمت الحلقة بمناقشات عامة وحوارات بين الحضور والمشاركين فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا والمعارف المتعلقة بها.

الجدير بالذكر أنّ مجلس البحث العلمي يسعى بالتعاون مع الجهات المعنية لإيجاد نظام وطني لنقل التكنولوجيا بالسلطنة وذلك من اجل الاستفادة من المخرجات البحثية في الجامعات، ولتسهيل الروابط بين الجامعات والحكومة والصناعة، وكذلك لتشجيع المبدعين في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك