قرية النهضة بالدقم

طالب المقبالي

لم أكن أفكر يوماً أن أزور منطقة الدقم الاقتصادية، لسبب واحد وهو اعتقادي بأنَّ هذه المنطقة وجدت خصيصًا للصناعات، ولكونها منطقة حرة للاستيراد والتصدير، ولأنني ببساطة لا أمتلك شركة تعمل في المجالات الصناعية، إلا أنَّ زيارتي كانت من خلال ملتقى المراسل الصحفي الرابع الذي أُقيم بالدقم لمدة ثلاثة أيام، حيث أتيحت لي الفرصة مع زملائي للاطلاع على الأنشطة القائمة في هذه المنطقة، بما فيها ميناء الدقم ومنطقة الحوض الجاف، وقرية النهضة الخاصة بالعمال وغيرها من المرافق الهامة.

ونظرًا لمُشاركة أكثر من أربعين صحفيا وإعلاميا فإنّ الغالبية قد كتبوا عن منطقة الدقم الاقتصادية وتطرقوا إلى جميع المرافق بإسهاب، وربما لا يأتي مقالي بجديد ولا يزيد عما كتبه زملائي من الصحفيين، فكل منهم قدَّم مقالاً احتوى على تفاصيل مكونات هذه المنطقة وما تميزت به من خدمات ومرافق.

فقبل أن تطأ قدماي أرض الدقم كنت أتوقع أن أشاهد صحراء تكسوها الرمال المُتحركة متصلة بالبحر، خاصة وأنَّ مسيري إليها كان عن طريق البر، فكانت الطريق التي جابتها سيارتي تُحيط بها الكثبان الرملية من كل الاتجاهات، مما زاد قناعتي بشكل أكبر بأنَّ تخيلي في مكانه مع وجود بعض البيوت البدوية ومرسى للسفن أنشئ حديثاً كبداية لمنطقة صناعية تتطلب عشرات السنين كي تصبح منطقة اقتصادية بالمستوى المُعلن عنه.

فعلى مشارف الدقم وانتهاء الرمال المُتحركة بدأت مركبتي تسير نحو مدينة ذات طرق حديثة مزدوجة وبمواصفات عالمية مزودة بإشارات ضوئية وبإنارة متطورة وصولاً إلى منتجع كراون بلازا السياحي ذي الأربع نجوم.

عندها أيقنت أنني وسط مدينة عالمية بمواصفات عالمية مدروسة وفق أسس اقتصادية تبشر بمستقبل اقتصادي كبير للسلطنة .

فمن خلال جولاتنا في المنطقة شد انتباهي وأذهلني تلك القرية الجميلة الخاصة بالعُمال والمعروفة بقرية النهضة بالدقم التي وددت التحدث عنها بإسهاب لما توفره من خدمات راقية وجميلة للعمال بمختلف مستوياتهم ودرجاتهم الوظيفية.

القرية مشروع ضخم أنشئت بمواصفات ومعايير عالمية مع مراعاة الأمن والسلامة وصديقة للبيئة.

وقد تبنت المشروع شركة النهضة بتكلفة قدرها خمسة وسبعون مليون ريال عُماني وتضم ستة عشر ألف سرير بأسعار في متناول اليد وخدمات تتناسب مع مستويات ودرجات العمال.

هذه الأسرة الستة عشر ألفاً مقسمة إلى غرف منوعة، فهناك غرف تحتوي على ستة أسرة وتقدر تكلفة الفرد فيها بحوالي أربعة ريالات مشمولاً التغذية والإقامة والخدمات الضرورية والخدمات الترفيهية.

وهناك غرفة باستيعاب أربعة أشخاص تكلفة إقامة الفرد فيها خمسة ريالات، وهناك غرفة بسريرين تكلفة إقامة الفرد فيها سبعة ريالات، وهناك غرفة مفردة لشخص واحد تكلفة إيجارها خمسة عشر ريالاً، وأيضاً غرفة وصالة وتبلغ تكلفة إيجارها أربعة وعشرين ريالاً.

وتضم القرية صالة استقبال، وكذلك عيادة طبية مفتوحة على مدار الساعة، كما يوجد مسجد وصالات ألعاب تنس وكرة قدم وسنوكر وتنس طاولة ومسبح ومرافق داخلية، كما يوجد بالمنطقة ملعب معشب لكرة القدم، وصالة رياضية مزودة بأحدث الأدوات والتقنيات، بالإضافة إلى محطات البث الفضائي ومكتبة ومرافق للقراءة ومقهى إنترنت وغرف جلوس جماعية ومحلات ودكاكين وصالونات حلاقة ومحلات صرافة وبنك ومكائن صرف آلي.

فتعتبر شركة النهضة المنفذة للمشروع من الشركات الكبرى مُتعددة الجنسيات وتقدم خدمات متنوعة وهي مسجلة في سوق مسقط للأوراق المالية، ويبلغ عدد العمال فيها أكثر من تسعة آلاف عامل، وتعمل في ست عشرة دولة، وهي تعمل منذ قرابة ثلاثة عقود، منها سبع عشرة سنة مسجلة كشركة اجتماعية، وهي تعمل في خدمات النفط والغاز بنسبة 75% من أعمالها، بينما 25% من عملها في السوق المحلي العماني.

فكم نتمنى أن ينفذ مثل هذا المشروع في المناطق الصناعية بجميع المُحافظات وذلك لمنع إسكان العمالة الوافدة وسط الأحياء السكنية، لما له من آثار سلبية على المواطنين.

muqbali@hotmail.com