سوريا: اتفاق أمريكي روسي على إدراج حلب ضمن "الهدنة".. وموسكو لا ترى الأسد حليفا

 

 

 

 

 

 

عواصم - الوكالات

 

قال مسؤولون أمريكيون إنه جرى التوصل لاتفاق مع روسيا على توسيع نطاق وقف إطلاق النار في سوريا ليشمل مدينة حلب المحاصرة، على ما نقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء.

 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: إن الرئيس السوري بشار الأسد ليس حليفا لروسيا، لكنها تدعمه في الحرب ضد الإرهاب.

 

وأوْضَح لافروف أنَّ من غير المرجح أن تشن تركيا والسعودية عمليات برية في سوريا في وجود قوات جوية روسية متمركزة في البلاد. جاء ذلك ردًّا فيما يبدو على إعلان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن بلاده على استعداد لإرسال قوات برية إلى سوريا لمواجهة تنظيم داعش إذا دعت الضرورة بينما سقط صاروخان آخران أطلقهما التنظيم على بلدة حدودية. وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن تركيا سترد على أي صواريخ تطلقها داعش على أراضيها وتعهد بأن يتكبد المتشددون خسائر إضافية إذا واصلوا عدوانهم. وقال داود أوغلو إن قرارات الأمم المتحدة تمنح تركيا ما سماها "شرعية" لدخول سوريا من أجل التصدي للدولة الإسلامية وغيرها تحت مسمى الدفاع عن النفس.

 

وقال لافروف إن روسيا تتوقع استئناف محادثات السلام السورية في جنيف الشهر الجاري. وأضاف أن الأوضاع المناسبة لم تتوفر بعد لإجراء مفاوضات مباشرة بين طرفي الصراع السوري بسبب "نزوات" الهيئة العليا للمفاوضات ودول أخرى بينها تركيا.

 

إلى ذلك، قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إن واشنطن وحلفاءها اتفقوا على بذل جهود أكبر في حملتهم لدحر تنظيم داعش لكنه أضاف أن الطريق محفوف بمزيد من المخاطر.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك