ملتقى ومعرض توعوي لذوي الاحتياجات الخاصة بـ"تعليمية جنوب الباطنة"

بركاء - حمد السليماني

أقامت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة بدائرة البرامج التعليمية قسم التربية الخاصة ملتقى التربية الخاصة بعنوان (وِلدتُ بميزتي فتقبلوني) بالتعاون مع مدرسة ينابيع الحكمة للتعليم الأساسي. وأقيم الملتقى بجراند سنتر بركاء تحت رعاية المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية والمشاريع خميس بن عبدالله البلوشي وحضور عدد من المسؤولين والتربويين والمدعوين وطلبة الاحتياجات الخاصة.

ومن أهداف الملتقى توعية المجتمع المحلي بالخدمات التي تُقدم لذوي الإعاقة وتطورها وكيفية الاهتمام بهم والتعامل معهم، إضافة لإبراز قدراتهم وتسليط الضوء عليهم ودمجهم مع كافة شرائح المجتمع. كما يهدف إلى الكشف المبكر عن الأطفال الذين يعانون من صعوبات أو إعاقات وتوعية أفراد المجتمع بالمراحل العمرية للطفل وخصائص كل مرحلة.

وبدأ الملتقى باستعراض كشفي قدمه كشافة ومرشدات مدرسة ينابيع الحكمة بولاية بركاء، وافتتح معرض ذوي الاحتياجات الخاصة وتجول راعي الملتقى بين أركان واستمع الحضور لشرح تفصيلي حول المعرض الذي ضم عدة أركان متنوعة منها قسم التربية الخاصة بتعليمية المحافظة عن الدمج السمعي والعقلي وصعوبات التعلم والنطق والتخاطب، وركن التوجيه المهني، وقسم الصحة المدرسية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بجنوب الباطنة، ومركز الأيادي البيضاء للتقنيات المساعدة والتأهيل، والإدارة العامة للمخدرات والمؤثرات العقلية، وجمعية التدخل المبكر، وجمعية الأطفال المعاقين بالمصنعة، وجمعية المرأة العمانية ببركاء، إضافة للركن الترفيهي للأطفال والمشاركين والحضور من الزّوار.

وأكدت آمنة بنت محمد بن علي البلوشية أهمية الملتقى والمعرض المصاحب لتسليط الضوء على فئة ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين من الطلبة وطلبة الدمج الفكري والسمعي وإشراكهم في المجتمع وإتاحة الفرصة لهم في ممارسة دورهم في الحياة، إضافة إلى إبراز خدمات التربية الخاصة وتطورها. كما يهدف الملتقى إلى توعية أفراد المجتمع بالبرامج التعليمية والمهنية والعلاجية لهذه الفئة من الأطفال. وحث المؤسسات الحكومية والخاصة وجمعيات المرأة العمانية والأفراد على استيعاب هذه الفئة وتقديم العون والتدريب لهم؛ وقد شاركت في المعرض عدة جهات ومؤسسات حكومية وخاصة.

تعليق عبر الفيس بوك