"زلزال اليابان":سباق مع الزمن للعثور على ناجين

طوكيو - رويترز

هز زلزال بلغت قوته 7.3 درجة جنوب اليابان أمس، وسقط 16 قتيلا على الأقل وأصيب المئات كما حوصر آخرون تحت أنقاض مبان منهارة. ووقع الزلزال بعد يوم من زلزال آخر أسفر عن سقوط تسعة قتلى في المنطقة نفسها. وفتش عمال الإنقاذ بين أنقاض المباني المنهارة والطين أمس في محاولة الوصول للمحاصرين إلا أن توابع الزلزال عطلت جهود الإنقاذ وأثارت مخاوف من احتمال وقوع المزيد من الزلازل القوية.

وقال جون بليني وهو أستاذ في الجيوفيزياء بهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية "خلال الأيام والأسابيع المقبلة لن يكون مفاجئا أن تحدث زلازل أخرى بنفس القوة." وأوقفت مصانع تنتج قطع غيار السيارات والمكونات التقنية لشركات من بينها سوني وهوندا للسيارات الإنتاج في الوقت الذي تقيم فيه الأضرار.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي إن جهود الإنقاذ صعبة في ظل توقعات الأرصاد الجوية بهطول أمطار أثناء الليل مما قد يلحق المزيد من الأضرار بالمباني الضعيفة ويسبب انهيارات أرضية. وقال آبي في اجتماع وزاري بعد الكارثة "ليس هناك أهم من حياة البشر وهو سباق مع الوقت. أريد أن تستمر أنشطة الإنقاذ بأقصى جهد ممكن." وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن مركز الزلزال قرب مدينة كوماموتو في جزيرة كيوشو الجنوبية على عمق عشرة كيلومترات.

وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء إن من المعتقد أن نحو80 شخصا محاصرون أو مدفونون تحت الأنقاض مضيفا أنّه سيجري إرسال قوات إضافية للمساعدة مع توقعات بوصول ما يصل إلى 20 ألفًا اليوم إضافة إلى المزيد من رجال الشرطة ورجال الإطفاء والمسعفين.

تعليق عبر الفيس بوك