"التربية" تنفذ برنامجًا تدريبيًا لتنمية مهارات 30 من معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بـ"تعليميّة ظفار"

صلالة - سعود الحضري

نفذت بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار دورة تدريبية قدمها الخبير الدولي "بيتر لوكانتوني" واستهدفت معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية بعنوان "التعلم النشط"Active Learning وذلك في إطار خطة الإنماء المهني اللامركزي لمادة اللغة الإنجليزية للعام 2015-2016 والمنفذة من قبل شعبة اللغة الإنجليزية بدائرة الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم.

وهدفت الدورة إلى نشر مفهوم وإيجابيات "التعلم النشط" وتطبيق استراتيجياته المختلفة والعوائق التي قد تحد من إمكانية تطبيقه في المدارس وكيفية تطويع المنهج الدراسي لتحويل الطالب من مجرد متلقي للمعلومة إلى عنصر نشط ومتفاعل خلال الحصة الدراسية الأمر الذي ينعكس ايجابا على العملية التعليمية وتحسين مستوى التحصيل الدراسي.

وحضر المشغل 30 متدربا من معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية من مختلف مدارس المحافظة بالإضافة إلى عدد من مشرفي ومشرفات المادة بمشاركة عدد من معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الخاصة.

وقالت سهام محمد علوي الذهب مشرفة اللغة الإنجليزية والدورة التدريبة إن الدورة حققت الأهداف المنشودة منها حيث قدم الخبير العديد من الأنشطة الشيقة والمتنوعة وتم عرض أساليب تدريس حديثة تمحورت حول تفعيل دور الطالب داخل الصف وإثارة دافعية الطلاب للتعليم لتحويل الطالب من متلقي سلبي إلى عنصر نشط ذي فعاليّة أكبر خلال وقت التعلم وأثرى الحضور بالمناقشة والمداخلات البناءة والهادفة.

وأكّد مانوهر ايلانجوفان مشرف اللغة الإنجليزية على أهميّة مثل هذه البرامج مشيراً إلى أنّها تدعم توجّه الوزارة إلى جعل الطالب محور العملية التعليمية وليس العكس. وأثنى على المدرب لتمكنه من توضيح كيفية تحويل التعلم السلبي إلى تعلم نشط بغض النظر عن الأنشطة المستخدمة والموجودة في المنهج الدراسي. وأعرب عن رغبته في حضور مشاغل مشابهة مستقبلا تحث المعلمين على استخدام أفكار إبداعية ومتجددة خلال وقت التعلم.

وأكدت شيماء العامري المعلمة الأولى لمادة اللغة الإنجليزية بمدرسة ألسان بنات استفادتها من المشغل وقالت إنّه من المشاغل الناجحة فقد جدد من معلوماتي بالنسبة للحصة التفاعليّة بين الطلاب والمعلم إضافة إلى أنّه يمكن تطبيق ما تم تناوله خلال المشغل كل حسب ظروف مدرسته وطلابه.
وأضافت مريم عبدالله الشكيلي معلمة بمدرسة خولة بنت الحكيم أنّ المشغل كان مفيدا جدا وممتعا سواء للمعلمين الجدد أو المعلمين ذوي الخبرات السابقة. وتعلمنا من خلاله طرقا جديدة وعملية التعلم النشط وكيفية تطبيقها على الطلبة.

وفي الختام شكرت فاطمة محمد الكاف مشرفة اللغة الإنجليزية مشرفة البرنامج المدرب "بيتر لوكانتوني" بالنيابة عن قسم اللغة الإنجليزية على ما تمّ تقديمه خلال البرنامج التدريبي وشكرت الحضور على اهتمامهم وتفاعلهم مع المدرب.

تعليق عبر الفيس بوك