محافظ الداخلية يقف على حصاد قصب السكر والفيفاي في منح

 

منح - ناصر العبري

زار سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية معصرة قصب السكر ومزارع الفيفاي في منطقة العويجا بولاية منح، يرافقه كل من: سعادة الدكتور الشيخ فيصل بن علي بن راشد الزيدي والي منح، والمهندس بدر بن عبدالله السيابي المدير العام المساعد للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية.

ويعد قصب السكر من الزراعات القديمة في محافظة الداخلية، ويحظى باهتمام وعناية من المزارعين نظرًا لعوائده الاقتصادية وفوائده المختلفة، وبلغت إجمالي المساحة المزروعة من محصول قصب السكر في ولايات المحافظة 80 فدانًا في عام 2023، كما بلغ عدد المزارعين 397 مزارعًا، ووصل عدد المعاصر إلى 12 معصرة، وتم إنتاج 124 طنًا من السكر الأحمر و10 أطنان من الزيج (عسل قصب السكر).

وتشتهر ولاية منح بزراعة قصب السكر إلى جانب عدد من المحاصيل الزراعية الأخرى التي تجود بها الأراضي الخصبة في الولاية، كالقمح والبطيخ وغيرها من الخضراوات والفواكه.

وقال اليقظان بن خلف المسروري صاحب معصرة "الزبادية": "تعد معصرة الزبادية المعصرة الوحيدة بولاية منح التي تستقبل أطنانًا من المحصول كل عام، وتمر عملية عصر قصب السكر بثلاث مراحل تشمل العصر والطبخ والتجفيف باستخدام معدات متخصصة لتنقيته من مختلف الشوائب لضمان جودته ونظافته، كما تستغرق عملية الطبخ حوالي 3 إلى 4 ساعات حسب كمية ونوعية السكر".

وأضاف: "السكر الأحمر من المنتجات ذات المردود الاقتصادي الجيِّد إذ يتراوح سعر الكيلوجرام الواحد بين ثلاثة وأربعة ريالات ونصف الريال ويتم تسويقه مباشرة للأهالي أو من خلال الأسواق المجاورة ليستخدم في صناعات مختلفة كالحلوى العُمانية وغيرها من الصناعات المحلية الأخرى".

من جهته، قال سعيد بن سليمان السعدي صاحب مزرعة فيفاي: "تبلغ المساحة الإجمالية للمزرعة 25 فدانًا، وتضم عددًا من المحاصيل الزراعية المختلفة، حيث بلغ عدد أشجار الفيفاي 12 ألف شجرة بمساحة 14 فدانًا، وبلغت المساحة المزروعة من الطماطم 5 أفدنة، كما بلغت مساحة زراعة الباذنجان 3 أفدنة، أما الخس فزُرع بمساحة فدان واحد، ويوجد في المزرعة خزانان لتجميع مياه الفلج؛ حيث تبلغ سعة الحوض الواحد 1250 مترًا مكعبًا، ويتم ري كافة المحاصيل الزراعية بنظام الري الحديث".

تعليق عبر الفيس بوك