تدريبات عملية للمشاركات في دورة الإبحار على متن سفينة "شباب عمان2"

مسقط - الرؤية

تتواصل على متن سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان الثانية) فعاليات دورة الإبحار والمغامرة لقائدات المرشدات والجوالات التي تختتم في 10 أبريل، عبر الإبحار على متن السفينة في رحلة بحرية من قاعدة سعيد بن سلطان البحرية وحتى منطقة السوادي.

وتشهد الرحلة إجراء تطبيق عملي لمهارات الإبحار، وتوزيع المشاركات على مختلف أجزاء السفينة وتقديم شرح عملي لطريقة رمي المرساة ورفعها بالطريقة الآلية واليدوية، إلى جانب تنفيذ تمرين الحريق لفريق مكافحة الحريق بالسفينة، والتعرف على تشكيلة فريق الطوارئ بالسفينة والخطوات المتبعة لمكافحة الحريق وشرح كيفية تعامل طاقم السفينة مع أي طارئ خلال إبحارها. واختتم التمرين بالاجراءات المتبعة لعملية إخلاء السفينة والحالات التي تتطلب ذلك، مع تطبيق عملي حول كيفية ارتداء سترات النجاة وطرق تفعيل قوارب النجاة والتعرف على مكوناتها وكيفية استخدامها.

وتضمن البرنامج التدريبي شرحاً لآلية التحكم بعمل الدفة والمقود اليدوي للسفينة والمراقبة أثناء الإبحار، وقد شهد اليوم تفاعلا رائعا من قبل المشاركات، والعمل بروح الفريق الواحد في تنفيذ التعليمات والأوامر والقدرة على إدارة العمل وتنظيمه، الأمر الذي أسهم في تحقيق مجموعة من الأهداف المرجوة من هذه الدورة كالتعاون والتكاتف والقدرة على التحمل. وتشهد الأيام المقبلة من برنامج الدورة الإبحار لمسافات أطول لتمكين المشاركات من القيام بأدوار المناوبة في السفينة وتطبيق مهارات وفنون الإبحار بكافة أنواعه بشكلها الأشمل، ويشارك في الدورة عدد 12 قائدة مرشدات وجوالات يمثلن مختلف عشائر الجوالات بالجامعات والكليات والأندية الرياضية وجمعيات المرأة العمانية وتستمر طوال الثلث الأول من الشهر الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك