فتح جزئي لمطار بروكسل بعد 12 يوما من التفجيرات

بروكسل - رويترز

يُعاد، اليوم، فتح مطار بروكسل جزئيا لرحلات الركاب، بعد 12 يوما من تعرض صالة السفر فيه لأضرار جسيمة بسبب تفجيرين انتحاريين تسببا في مقتل 35 شخصا. وقالت الشركة المشغلة للمطار إنَّ الرحلات ستكون أقل من المعتاد في البداية مع تشديد الإجراءات الأمنية، وإنها تستهدف عودة المطار لطاقته الاستيعابية الكاملة بحلول الصيف.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة المشغلة لمطار بروكسل ارنو فيست في مؤتمر صحفي: "لن ننسى أبدا هذا اليوم الأسود... استئناف العمليات حتى ولو بشكل جزئي بهذه السرعة هو بادرة أمل." وأضاف: "اعتبارا من اليوم يعمل مطار بروكسل بشكل جزئي." وقال فيست إن المطار قرر التعامل مع ثلاث رحلات في اليوم الأول جميعها على متن خطوط بروكسل الجوية. ومن المقرر أن يتزايد عدد الرحلات مع مرور الوقت.

ولم يتعامل المطار الرئيسي في البلاد مع أي رحلات للركاب منذ تنفيذ شخصين يشتبه بأنهما إسلاميان متشددان هجمات انتحارية. وأسفر التفجيران في المطار وتفجير ثالث في قطار أنفاق بالمدينة عن مقتل 35 شخصا بينهم الانتحاريون الثلاثة.

ويُعد مطار بروكسل من أكبر مطارات أوروبا ويتعامل مع 23.5 مليون راكب و489 ألف طن من الشحن سنويا. ويربط العاصمة البلجيكية وهي مقر الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بنحو 226 وجهة حول العالم؛ من خلال 77 شركة طيران. ولن يتمكن المطار في ظل وجود منطقة مؤقتة لتسجيل الركاب إلا من التعامل مع 800 راكب مغادر في الساعة بما يمثل نحو 20 بالمئة من طاقته الاستيعابية السابقة.

وتقول الشركة المشغلة للمطار إنها تهدف للعودة إلى الطاقة الاستيعابية القصوى قبل بداية عطلات الصيف بنهاية يونيو أو أوائل يوليو مع إصلاح بعض من مكاتب تسجيل دخول الركاب في صالة السفر، وأن يعقب ذلك إعادة فتح لتلك المنطقة بأكملها.

تعليق عبر الفيس بوك