الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

خبر : "تنظيم الاتصالات": إجراءات فورية لمواجهة إساءة استخدام أسماء النطاقات العمانية (.om)

الإثنين 28 مارس 2016 01:32 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

أعلنتْ هيئة تنظيم الاتصالات في سلطنة عُمان -الجهة الحكومية المنظمة لإدارة أسماء النطاقات العمانية العلوية (om.)- أنَّها تلقت معلومات عن مجموعة من الحالات التي حصلت مؤخراً، والتي تم فيها استخدام أسماء النطاقات العمانية (.om)؛ بهدف تضليل مستخدمي الإنترنت. مشيرة إلى أنها اتخذت إجراءات فورية لمواجهة هذه التصرفات؛ وذلك من أجل الحفاظ على الأمن المعلوماتي وبما يضمن عدم المساس بالسمعة الوطنية المرتبطة بأسماء النطاقات العمانية (.om). وأوضحت الهيئة أنها قامت بداية بغلق وتعليق جميع أسماء النطاقات المخالفة والمشتبه بها. لافتة إلى أنه تبين لها كذلك أن بعض المواقع المسجلة بأسماء النطاقات العمانية (.om) تقوم بإعادة توجيه مستخدمي وزائري هذه المواقع إلى مواقع أخرى مختلفة تماما، تحتوي على بعض البرامج الضارة أو أنها تقوم بنشر أنشطة غير قانونية وغير أخلاقية وهذا ما يترتب عليه ضرر محتمل لمستخدمي الإنترنت.

وأكدت الهيئة على أنه ووفقا لسياسة ولائحة أسماء النطاقات العمانية (.om)، يحظر على صاحب التسجيل لاسم النطاق العماني (.om) القيام بمثل هذه الأعمال، وكل جهة أو شركة أو فرد يثبت ارتكابه هذه الأعمال سوف يتعرض للإجراءات القانونية والجزائية بحقه.

وأفادت الهيئة بأنها قامت بإخطار وتذكير جميع المسجلين المعتمدين لتسجيل أسماء النطاقات العمانية (.om) إلى ضرورة الالتزام بالقواعد واللوائح التي تنظم عملية تسجيل أسماء نطاقات.om وتنفيذ إجراءات التدقيق والتحقق من استيفاء مقدم الطلب جميع الاشتراطات المطلوبة لتسجيل الاسم، بما في ذلك التحقق من عدم التعدي أو الإساءة بحقوق الملكية الفكرية والصناعيه وحقوق النشر للغير.

ودعت الهيئة الشركات العالمية وأصحاب العلامات التجارية القيام بتسجيل مواقعها الإلكترونية ضمن أسماء النطاقات العمانية (.om) وذلك من أجل حماية حقها في تسجيل اسم النطاق المرتبط بها وحماية سمعتها وعلاماتها التجارية وفقا لإجراءات التسجيل المعمول بها. وشددت الهيئة على التزامها وتعاونها مع مؤسسات المجتمع الدولي فيما يتعلق بحماية أمن واستقرار الإنترنت، مجددة التأكيد على موقفها الذي يرتكز على ضرورة حماية الهوية الوطنية والسمعة المرتبطة بأسماء النطاقات العمانية (.om)، داعية أصحاب أسماء النطاقات ضرورة الالتزام بالأطر القانونية المنظمة لأسماء النطاقات العمانية. وطالبت الهيئة من المسجلين المعتمدين لديها لتسجيل أسماء النطاقات العمانية، التحقق من أن صاحب اسم النطاق المسجل لا يهدف الى القيام بأعمال غير مشروعه أو بممارسات مخالفه للقانون أوالأخلاق أثناء عملية تسجيل أسماء النطاقات والتأكد من أن أسماء النطاقات المراد تسجيلها أو تجديدها هي لأغراض مشروعة. كما وجهت الهيئة المسجلين المعتمدين لديها بضرورة إبلاغ راغبي تسجيل أسماء نطاق.om ضرورة الالتزام بذلك.