شركة أرابيسك الدولية تنظم ليلة مع الموسيقى العالمية لفرقة "ياكارندا" الألمانية.. الأحد المقبل

متضمنة عددًا من الورش وبرعاية "الرؤية" إعلاميًا

الرؤية - نجلاء عبدالعال

تنظم شركة أرابيسك الدوليّة بالتعاون مع السفارة الألمانية في السلطنة ليلة مع الموسيقى العالميّة لفريق "ياكارندا" الألماني، وذلك يوم الأحد المقبل على مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية، تحت رعاية معالي الدكتور فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألماني، وبنك عمان العربي، وبرعاية جريدة "الرؤية" إعلاميًا.

ويعد هذا الحفل الثالث في إطار "سلسلة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة" التي تنظمها شركة أربيسك الدولية، والذي يقدم دعوة عامة ومجانيّة للحضور.

ونظمت شركة أربيسك الدولية أمس مؤتمرًا صحفيًا بالمقر الرئيسي لبنك عمان العربي لعرض تفاصيل الحدث وذلك بحضور سعادة هانز كريستيان فريهر فون رايبنتز، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمد لدى السلطنة، وأمين الحسيني، الرئيس التنفيذي لبنك عمان العربي، وأحمد أبو زهرة المدير العام لشركة أرابيسك الدولية.

وقال أحمد أبو زهرة، المدير العام لشركة أرابيسك الدولية خلال المؤتمر: "إن حفل فريق ياكارندا ليلة مع الموسيقى العالمية هو الحفل الثالث للموسم الثاني من "سلسلة حفلات مسقط لموسيقي الحجرة"، وهو مشروع غير هادف للربح تم تدشينه في أبريل 2015 إيماناً منا بأهميّة الموسيقى وفوائدها للأفراد في تطوير مهاراتهم وثقافتهم، ولذلك نعطي الفرصة من خلال هذا المشروع للطلبة والموسيقين والشباب العمانيين للتواصل والتفاعل مع فنانين عالمين للتعارف على أنواع موسيقية مختلفة من ثقافات عديدة".

ورش العمل

وأضاف أبو زهرة قائلا: "وكما هو معروف بالنسبة لكم الآن وكجزء من أهداف المشروع سوف يتواجد الفنانون - وهم هذه المرة خمسة موسيقيين موهوبين، من دولة ألمانيا الإتحادية - بمسقط لفترة تمتد لقرابة الأسبوعين وسيعقدون عددا من ورش العمل الموسيقية مع طلاب المدارس ومنها يوم الأحد 27 يناير: المدرسةالبريطانيةالساعة العاشرة صباحاُ، ومدرسة شركة تنمية نفط عمان (PDO) الساعة الثانية ظهراً، ويوم الإثنين 28 ينايرفيالجامعة الألمانية للتكنولوجيا الساعة الواحدة ظهراً وذلك من أجل إتاحة الفرصة للأجيال والمواهب الجديدة للاستفادة من هذا المشروع، الذي يعد أول مشروع تعليمي موسيقي غير هادف للربح في السلطنة.

وأشار إلى أنّ شركة أرابيسك الدولية أطلقت مشروع "سلسلة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة " إيمانا منها بدورالفنون والموسيقى في تطوير الأجيال الجديدة، وتنمية الثقافة والاقتصاد وجميع المجالات الحياتية الأخرى لما للموسيقى والفنون من انعكاس على نمو العقل وتنوير مدارك وتنمية مواهبهم، ويهدف هذا المشروع إلى التواصل مع أفراد المجتمع والمواهب الشابة من خلال هذا النوع من الموسيقى الذي يؤديه عدد محدود من العازفين فى مكان صغير، حيث يتم استضافة فرق موسيقى الحجرة ذات الخبرة إلى مسقط، لوقت يتراوح من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، لتقديم ورش عمل وأنشطة تعليمية للطلاب الموهوبين والمتفوقين موسيقيا في المدارس.

وأضاف أن الموسم الأول لهذا المشروع كان في سبتمبر 2014 حيث شهدثلاث حفلات تحضيرية ثم كان الافتتاح الرسمي للمشروع في أبريل 2015 حيث قامموسيقيو أوركسترا الحجرة كريميراتا بالعمل مع طلاب من مختلفالمدارس والأعمار في المنطقة، بالإضافة إلى تنظيم ورشة تدريبية للمحترفينفى جمعية هواة العود. وقد أقيم الحفل الافتتاحي للموسم الأول على مسرح بوشفي المدرسة الأمريكية الدولية بمسقط، وأختتم "رباعي ميتيا الوتري" الموسمالأول بسلسلة من ورش موسيقية تدريبية مع العديد من طلاب المدارس المختلفة، بالإضافة إلى إلقائهم ورشة تدريبية للمحترفين فى جمعية هواة العود، ثم أقاموا حفلا بعنوان "ليلية إيطالية" في متحف بيت الزبير في مايو 2015.

لغة حوار انسجاميّة

وقال سعادة هانز كريستيان فريهر فون رايبنتز سفير جمهورية ألمانيا الإتحادية لدى السلطنة إنّ من دواعي السرور رؤية "سلسلة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة" تزدهر بهذا الشكل، وأضاف أن "الموسيقى تعد من أكثرالطرق غير العادية إمتاعا لخلق لغة حوار انسجاميّة، فإنّ الموسيقيين لا يخاطبون الإذان فقط بل العقول والأرواح" معبرا عن سعادته بوجود فريق ألماني في مسقط ليس فقط لإقامة حفل موسيقي بل أيضاً لإعطاء ورش عمل موسيقية للأطفال والطلبة العمانيين.

المسؤولية الاجتماعية

أما أمين الحسيني، الرئيس التنفيذي لبنك عمان العربي فأكد على أنّ البنك كان من أوائل الداعمين لسلسلة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة التي تنظمها شركة أربيسك الدولية. وقال إنّ هذا الدعم يأتي إيمانًا بأهميّة الفكرة والمشروع ككل وانعكاسه على المجتمع وخاصة الجيل الجديد من طلاب المدارس الذين هم عماد وأمل المستقبل، حيث إنه يتيح لهم التعرف على أنواع من الموسيقى العالمية الشهيرة والجادة على أيدي خبراء وموسيقيين عالمين. وهذه الفرصة لم تكن لتتاح لهم لولا هذا المشروع من أرابيسك الدولية، كما أنّهم يقيمون بيننا في مسقط لمدة تتراوح ما بين عشرة أيام إلى أسبوعين يعلمون الطلاب الموسيقى والفنون وبالتالي فقد يكون هذا المشروع نواة للكشف عن مواهب عمانية وتخريج فنانين لهم مستقبل واعد.

وأشار إلى أنّ هذا الدعم من قبل البنك لسلسلة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة - ومنها هذا الحفل- يأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية للبنك، فالبنك وعلى مدى ثلاثين عاما مضت كان يؤمن بأنّ عليه مسؤولية اجتماعية تجاه المجتمع.


فريق ياكارندا


أمّا عن فريق ياكارندا فقال المدير العام لشركة أربيسك: "يتكون فريق ياكارندا من خمسة موسيقيين، وهم عازفون أساسيون في أوركسترا براندنبورج السيمفوني، وقد سعوا لتكوين فرقة غير تقليدية نتيجة لرغبتهم في تجربة أصواتٍ جديدة، بحيث تُظهر الآلات التي تستخدمها الفرقة هذه الفكرة بوضوح، فاعتمدوا على عدد من الآلات الموسيقيّة الفريدة ومنها: "بوق الألب - الديد جيريدو - الساكسفون - وآلات الإيقاع" وهي جميعها آلات، غالبا ما تبعد أُصولها عن بعضها آلاف الأميال، وقد تم نسجها سويًا عن طريق مزيج من الموسيقى المُؤلفة والمُرتجلة في لوحة موسيقية واحدة، ومن خلال موسيقاها، تقوم فرقة ياكارندا ببناء جسر بين ثقافات العالم، وقد أثبتت الفرقة نفسها عالميًا وتجلى ذلك من خلال ما تقابل به من إعجاب واحترام دولي يؤكد دائمًا على المفهوم غير التقليدي للفرقة، وتمثل الجولات الموسيقية داخل ألمانيا وخارجها إلى جانب التفاعل الإيجابي من وسائل الإعلام، النتائج الملموسة لهذا المجهود الفني.



تعليق عبر الفيس بوك