3 عروض لفرقة مسرح الدن بمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2015م

مسقط - الرُّؤية

قدَّمتْ فرقة مسرح الدن للثقافة والفن عروضها على خشبة مسرح فعاليات الطفل بمركز إكسبو، ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ34، في أول حضور لفرقة مسرحية عمانية في رابع أكبر معرض كتاب على مستوى العالم. واختتمت الفرقة أمس عروضها لمسرحية الاطفال بعنوان درب النجاح على مسرح الطفل الخاص؛ حيث استمرت عروضها لثلاثة أيام متتالية.

وحول المشاركة، قال المخرج محمد بن سالم النهاني رئيس فرقة مسرح الدن للثقافة والفن ورئيس الوفد المشارك: سعداء بكوننا أول فرقة مسرحية عمانية تشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب، والذي يعد من أهم المعارض التي تهتم بالكتاب على المستوى العالمي؛ حيث يحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم، ونسعى من خلال المشاركة إلى تقديم صورة متميزة عن مسرح الطفل في السلطنة والمسرح بشكل عام، ونحاول أن نضع "درب النجاح" دربا لنجاح مسرحيات أخرى للعرض هنا على خشبة هذا المعرض، ونأمل أن يكون القادم لنا به مزيدا من النجاحات والتميز بإذن الله.

وقال المخرج إدريس النبهاني: إنَّ العودة إلى الشارقة في أجواء مسرحية تعيد لي ذكريات مهرجان المسرح الخليجي الثالث عشر الذي استضافته إمارة الشارقة، حيث كانت أول مشاركة لي كمخرج في مهرجان المسرح الخليجي، واليوم سعيد بأن أكون أول مخرج عماني يشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب بعرض مسرحي، إلا أن المشاركة هنا تختلف فمسرح الطفل فضاء ذو جماليات أخرى ونحن من خلال درب النجاح نحاول تقديم ما يرضي الجمهور والمتلقي، خاصة الطفل، الذي أتمنى أن يسعد بنا، كما أنَّ السعادة الأخرى في العرض هي الدفع بنخبة مبدعة من الشباب الصغار الذين يعيشون لحظة خطواتهم الأولى في عالم المسرح بروح طامحة لصناعة نجاحات خلاقة في دروب النجاحات القادمة للمسرح العماني.

وقال الممثل مُحمَّد بن سعيد الرواحي -الذي جسَّد دور العلم: إنه لشرف كبير أن أشارك في أول عرض مسرحي يمثل السلطنة في هذا المعرض، وهو حافز كبير لتقديم افضل ما لدي في ابهاج الجمهور الحاضر. وأضاف: قدمت أكثر من عرض مسرحي في مسرح الطفل في دول متنوعة وحضرت العديد من المهرجانات المهتمة بمسرح الطفل.

وقال عبدالملك الشيزاوي: إنها خطوة كبيرة في مسرتي التي لا تزال في بداياتها، وبكل تأكيد مثل هذه الفرص ينتظرها الجميع، وقد حصلت على هذه الفرصة للتمثيل على مسرح خارج السلطنة وهي دافع لتقديم الافضل، ورسالتي للاطفال أن يبقوا متعاونين مع بعضهم البعض لأنه أساس مهم نحو تحقيق النجاح.

وقال محمد سالم الرواحي: إنَّ هذه المشاركة مهمه لجميع أفراد الفرقة في إطار حماسهم للمشاركة في كل ما شأنه أن يضع المسرح العماني على أجندة المعارض الثقافية الهامة مثل معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وقال محمد الكليبي -الذي جسَّد دور الجوكر الحكيم: إنَّ تقديم مسرحية للطفل أمر مهم لتقديم الرسائل في صورة فنية، ومن المبهج أن نشاهد حضور الكبار إلى جانب الأطفال في ساحة العرض، والهدف والرسالة التي نريد إيصاها هي التعاون والاتحاد بين الناس للوصول إلى التكامل الذي يقودنا نحو درب النجاح. وأضاف: المشاركة فخر لنا، ويشرفنا أن نحمل الرسالة التي يقدمها ويعرضها المسرح العماني.

ويشار إلى أن المسرحية من تمثيل: محمد الرواحي، وعبدالملك الشيزاوي، وباسل الوهيبي، ومحمد الكليبي، وحارب الوهيبي، والأزهر الزكواني، ومحمد الرواحي، وخلفان المسلمي، وعدنان الهاشمي، وفيصل البلوشي. وأزياء العرض من إعداد وتنفيذ سعيد النحوي والديكور المسرحي ليوسف البلوشي والتدقيق اللغوي عدنان اللواتي، والمخرج المساعد والسينوغرافيا أسعد السيابي، والدرامتورجيا والمؤثرات الصوتية والإخراج إدريس النبهاني. ورافق طاقم المسرحية الفريق الاعلامي للفرقة ويمثله المذيع سليمان الرحبي، والمصور يحيى السليماني، أما الفريق الفني فيضم أسعد النبهاني، وطاهر المحرزي، وفي الإدارة المسرحية محمد السليمي وعبيد الهنائي ويترأس الوفد محمد النبهاني رئيس الفرقة.

وقدمت الفرقة عروضها الثلاثة للمسرحية بدءا من مساء الخميس وحتى مساء السبت وسط حضور جماهيري كبير من الأطفال وعدد من اولياء الامور والمهتمين بمسرح الطفل خاصة والمسرح بشكل عام من كتاب وفنانين وممثلين ومخرجين تفاعلوا مع العرض.

وتناولت مسرحية "درب النجاح" أهمية التعاون لتحقيق النجاح؛ حيث تمحورت شخصيات العمل حول مجموعة الباحثين من الطلبة بهدف الوصول إلى إنجاز مشروع دراسي كلفوا به ليخرجوا بنتيجة عملية، وهو ما يحدث من خلال تجسيد شخصيات الروبوت والعلم والقوة والمال والحسد والغدر وصوت العقل المجسد في شخصية الجوكر الحكيم في لعبة العرض.

ويذكر أن معرض الشارقة الدولي للكتاب يزخر بالعديد من الفعاليات المتميزة، ومنها مهرجانات القراءة، ومهرجانات الاطفال، والأنشطة الثقافية التي تناسب كافة الأعمار والأطياف.

تعليق عبر الفيس بوك