أمسية ثقافية وعلمية لطلبة السلطنة بمدينة فكتوريا الأسترالية تحاكي برنامج "تيد توكس"

مسقط - الرؤية

نظمت جمعية الطلبة العمانيين بمقاطعة فيكتوريا الأسترالية مؤخرا أمسيةثقافية وعلمية بعنوان " تيد توكس"،والتي تحاكيفكرتها البرنامج العالمي "Ted Talks".

وقدم مجموعة من الطلبة عددا من المواضيع العلمية والثقافية العامة والتي تفيد الطلبة المبتعثين وتثرى معلوماتهم العلمية والحياتية.وكانت البداية مع الطالب سعيدبن علي الحوسني - تخصص هندسة ميكانيكية-والذي قدم موضوعا بعنوان (شخصيات بارزة أثرت في العالم) وتناول فيه ثلاث شخصيات أثرت في التاريخ العالمي من حيث أعمالها وابتكاراتها.وقدمت الطالبة وعد بنت عباس الكشرية -تخصصقانون-موضوعابعنوان (التنوعوالاختلاف)ركزت فيه على مساعدة الطلبة الجدد على فهم البيئة الجديدة وكيفية التعامل معها والتي من خلالها يلتقي الطالب بثقافات وعادات عالمية تختلف عن تلك التي اعتاد عليها في وطنه الأم.

وقدمطارق بن هلال البوسعيدي - تخصص إدارة أعمال دولية-موضوعاعن (الجرائم الرقمية) حول المشاكل التي تواجه مستخدمي الأجهزة الإلكترونية والجرائم التي تحصل في العالم الرقمي.وعرض الطالب أحمد بن صالح الأنصاري - تخصص بيطرة- موضوعاً بعنوان (الأمراض المعدية المنتقلة من الحيوانات للإنسان) والتي يطلق عليها مصطلح(Zoonosis)،وتحدث الأنصاري في موضوعه عن أبرز ثلاثة أمراض منتشرة بين الحيوانات وتنقل العدوىللإنسان.

وقدم الطالب شبير بن سهيلاللواتي -تخصص هندسة كيميائية-رئيس جمعية الطلبة العمانيين بفكتوريا،موضوعا آخر بعنوان (الحياة الجيدة)وقدم فيه أساسياتوعناصر النجاح التي تعين الطالب على التعامل مع صعوباتالحياة والعمل بحكمةوثقة وذكاء وقوة إيمان.في حين عرف الطالب عدنان بن أحمدالشعيلي - تخصص هندسة الإلكترونيات الدقيقة-الحضوربمشروع تخرجه والذي مايزال مستمراً في العمل عليه وهو (تصميم طائرة من دون طيار) والتي يمكنها تسجيل ما يعترضها من أحداث خلال رحلة طيرانها، عن طريقارتداء نظارات خاصة يستطيع مستخدموها التحكم بها ومشاهدة وسماع ما تسجله من أحداث.

وشاركت الطالبة آلاء بنت يوسفالوهيبية - تخصص هندسة مدنية-بموضوع حمل عنوان (كيف نعرف بأنفسنا) كان يتمحور حول كيفية تقديم أنفسنا للآخرين، وركزت الوهيبيةعلى الطلبة المبتعثين الجدد والذين قد يواجهون الكثير من الصعوبات خلال محاولاتهم لإثبات الذات في المجتمع الجديد في بداياتهم مع رحلة الابتعاث.

وفي مجال الفيزياء تحدثالطالب عبد العزيز بن خالدالرواحي-تخصص هندسة كيميائية-عن(الطاقة السوداء)،وتناول مجموعة من النظريات الكونية. في حين شارك الطالب حمد بن هلالالحارثي - تخصص هندسة البرمجيات-بموضوع حمل عنوان (أنفسنا) الذي تكلم فيه عن كيفية التحفيز الإيجابي ودوره في النجاح الشخصي والمهني والعلمي في حياة الإنسان.

وكان للجانب الترفيهي حضوره في الأمسية، حيث تخلل الأمسية فقرة الألغاز للجمهور والتي يحصل فيها المشارك على هدية تذكارية بعد حل اللغز المطروح. وكان هناك حضور ومشاركة متميزة للكاتبة والإعلامية السعودية سلمى الجابري، معدة البرامج في قناتي MBC، وروتانا خليجية، وكاتبة أسبوعية بمجلة سيدتي،ولها عدة مؤلفات أدبية أشهرها (أشباه الرجال)، (رواية ديجافو) وكتاب (لن أرجو مِنك عودة)، وتحدثت الجابرية عن خبرتها الشخصية في مجال الكتابة والعمل الإعلامي وكيف بدأت رحلتها في هذا المجال. وفي ختام الأمسية تم فتح المجال للحضور للنقاش والاستفسارات حول ما طرح في الأمسية من مواضيع وأفكار.

ويشار إلى أن تيد (Ted) هي اختصارللكلمات الثلاث تكنولوجيا وترفيه وتصميم(Technology, Entertainment, and Design)، وهي سلسلة من المحاضرات الحوارية العالمية شعارها "أفكار تستحق الانتشار" وتقدم وتنشر الأفكار الجديدة والمتميزة للعالم بأسلوب السرد القصصي، وترعاها مؤسسة سابلنجالأمريكيةوهي مؤسسة غير ربحية.وتتوفر مقاطع محاضرات تيد للمشاهدة المجانية على الإنترنت وتم ترجمتها إلى مختلف اللغات من بينها اللغة العربية.

تعليق عبر الفيس بوك