وزارة الثقافة تنف ورشة تدريبية حول المسوحات والتنقيبات الأثرية

نفذت وزارة التراث والثقافة ورشة عمل تدريبية حول المسوحات والتنقيبات الأثرية (الصون الوقائي للأثار) وذلك في فندق كراون بلازا في الفترة من 19- 23 من الشهر الجاري، بالتعاون مع المعهد الوطني لأبحاث علم الآثار الوقائي الفرنسي، ومشاركة عدد من الموظفين المعنيين بالتنقيب والدراسات الأثرية بقطاع التراث بالوزارة بالإضافة إلى بعض موظفي المديريات والدوائر التابعة لها بالمحافظات.

وتهدف الورشة إلى التعريف بالمفهوم الحديث والمتداول للصون الوقائي للآثار الذي يعتمد على زيارات ميدانية محددة تحلل من خلالها البيانات والمعلومات. وقدمت خلالها محاضرات وعروض تقديمية مرئية ألقاها عدد من المحاضرين.

وسيتم تدريب المشاركين على إدارة التغيير للتعامل مع الصون الوقائي للآثار، بالإضافة إلى تدريب المعنيين على الأساليب الحديثة المتبعة في المسوحات للكشف عن الآثار وتوثيقها، والتدريب على طرق التنقيبات الأثرية وأيضا تعلم الأساليب المتبعة في مسح مواقع المشاريع التنموية قبل تنفيذها والتدريب على الإجراءات المتبعة بعد الكشف عن الآثار والاستفادة من التجربة الفرنسية في مجال المسوحات والتنقيبات الأثرية. ومن المعروف أن مؤسسة المعهد الوطني لأبحاث علم الآثار الوقائي الفرنسي أحدى الوكالات الحكومية الرسمية التي تتولى حماية المواقع الأثرية من خلال تقنين تصاريح إقامة المشروعات التنموية المتنوعة.

تعليق عبر الفيس بوك