بدء موسم جني الرمان في الجبل الأخضر.. عاجل

 

 

الجبل الأخضر- الرؤية

يبدأ خلال شهر أغسطس الجاري موسم جني فاكهة الرمان في قرى ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية للعام الجاري 2024م، والذي يستمر حتى نهاية شهر سبتمبر القادم.

ويعد محصول الرمان من المحاصيل الأساسية في الولاية ويزرع بكثرة في البيوت والمزارع، وتعتبر قرى وادي بني حبيب وسيق والشريجة والعيينة والعقر وحيل اليمن والمناخر وقطنة والسوجرة والقشع من أهم القرى التي تشتهر بزراعة الرمان وإنتاجه.

ولموسم جني محصول الرمان أهمية اقتصادية لمزارعي ولاية الجبل الأخضر لما له من عائد مادي مجزٍ للمزارعين وأهميته في النشاط السياحي سواء للزائرين من داخل سلطنة عمان أو للقادمين من خارج السلطنة، بالإضافة إلى دوره في التعريف بالمنتج الزراعي المحلي في دول الجوار.

ويزرع في ولاية الجبل الأخضر ثلاثة أصناف رئيسية من فاكهة الرمان وهي: الرمان الحلو والذي يأتي في المرتبة الأولى من حيث الانتشار، ويليه رمان القصم ومن ثم رمان القابسي والذي بدأت زراعته خلال الفترة الزمنية القلية الماضية، إذ تشير إحصائيات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إلى وجود أكثر من 27 ألف شجرة رمان في قرى ولاية الجبل الأخضر.

ويبشر موسم جني الرمان للعام الحالي 2024م بإنتاجية وفيرة نظرا لهطول الأمطار بغزارة على ولاية الجبل الأخضر خلال فترات سابقة من العام، مما ساهم في زيادة مناسيب المياه في الأفلاج بقرى الولاية وبالتالي توفر المياه لري أشجار الرمان.

وتعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على تنمية وتطوير زراعة فاكهة الرمان في ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية، ومكافحة الآفات والأمراض التي تصيب أشجار الرمان مما يساهم في زيادة الإنتاج ورفع جودته والتقليل من الخسائر الاقتصادية للمزارعين.

محصول الرمان في ولاية الجبل الأخضر.jpg
ثمار الرمان في مزارع ولاية الجبل الأخضر.jpg
أشجار الرمان محملة بالثمار في قرى ولاية الجبل الأخضر.jpeg
ثمار الرمان في أحد المزارع.jpeg
 

تعليق عبر الفيس بوك