تستهل الموسم الجديد بـ"رائعة جوزيبي فيردي "

50 عرضًا تتضمن 5 أعمال أوبرالية و9 حفلات موسيقية عربية وسهرات غنائية في الموسم الجديد لدار الأوبرا السلطانية

مسقط-الرؤية

أعلنت دار الأوبرا السلطانية بمسقط عن برامج موسمها الجديد (2024/2025)، ويضمّ الموسم تشكيلة كبيرة تحتوي على أكثر من 50 عرضًا في البرامج الرئيسية، تقدم ما لا يقل عن 5 حفلات أوبرا، و9 حفلات موسيقية عربية، و7 حفلات كلاسيكية، و4 عروض عائلية، و3 حفلات موسيقية عالمية، وعرض باليه استثنائي، وحفلة موسيقية وحفل موسيقى الجاز المبهر، وسيعتلي كبار الفنانين العرب والغربيين خشبة المسرح في موسم حافل بالفعاليات المذهلة، ابتداء من أكتوبر 2024 ويستمرّ إلى نهاية مايو 2025.

سينطلق الموسم بافتتاحية مثيرة مع رائعة جوزيبي فيردي أوبرا ( الحفل التنكّري)، والتي تقدّم بذات أسلوب جوزيبي فيردي المعروف المشوّق للغاية.

ولأول مرة في سلطنة عمان ينظمّ المركز الوطني للفنون الأدائية في بكين لتقديم هذه التحفة الفنية التي أبدعها فيردي، وتؤدّيها تشكيلة مميزة من نجوم الأوبرا: إيلينا ستيخينا، وبيوتر بيكشافا، ولياو تشانجيانج، وأجنيشكا ريخليس، التي قدمها هوجو دي آنا المشهور عالميًا مع أوركسترا المسرح الغنائي في كالياري بقيادة جيامباولو بيزانتي وذلك في الساعة السابعة مساء يومي الخميس والسبت الموافقين (3 و5 أكتوبر).

وسيتم عرض واحدة من أروع القصص الأوبرالية عبر أوبرا ( ابنة الكتيبة) لـ "جايتانو دونيتزيتي "، وتتبع هذه التحفة الفنية المليئة بالألحان الجميلة، والمشوقة التي تبعث السعادة سلسلة العروض الذهبية، والعرض لـ " جان لوي جريندا " ومن إنتاج أوبرا مونت كارلو، وتؤدّيها تشكيلة استثنائية أخرى من الفنانين بما في ذلك جيسيكا برات وأنطونيو سيراجوزا وفيرونيكا سيموني وعمر مونتاناري مع أوركسترا أركانجيلو كوريللي بقيادة أنطونيللو آليماندي، وذلك في الساعة السابعة من مساء الخميس والسبت الموافقين (5 و7 ديسمبر)

وتتواصل برامج الموسم مع أوبرا(سيمون بوكانيجرا)، لجوزيبي فيردي، العرض الاستثنائي الذي تؤديه دار أوبرا مارينسكي مع نخبة نجوم الأوبرا، بقيادة الشهير عالميًا، فاليري جيرجييف مدير مسرح مارينسكي وذلك في الساعة السابعة من مساء الخميس والسبت الموافقين (23 و25 يناير2025).

وسينبهر الجمهور الأصغر سنًا بالملحمة الخالدة (روبن هود) وهي أوبرا عائلية لميكيلي دالونجارو، تؤديها مؤسسة مسرح بيتروتسيللي في باري بقيادة بيترو ميانيتي، بالاعتماد على  نص فينتشينزو دي فيفو مستوحى من أسطورة (روبن هود) وذلك في الساعة السابعة والنصف من مساء الجمعة الموافق 18 أبريل  والساعة الرابعة عصر يوم السبت الموافق 19 أبريل .

آخر عروض الأوبرا سيكون عرض (لا ترافياتا ) لفيردي، سيعود إلى دار الأوبرا السلطانية مسقط مع الديكورات الرائعة للعرض الناجح بموسيقى فيردي الأيقونية وقيادة الأسطوري بلاسيدو دومينجو، وأداء أوركسترا وكورال مسرح كارلو فيليتشه في جنوا  هؤلاء سيجتمعون لتقديم هذا الإنتاج الرائع الذي تم عرضه لأول مرة في عام 2019 وسيضم نجوم الأوبرا البارزين بما في ذلك يوسف إيفاسوف وجوليانا جريجوريان في أول ظهور لها بدور فيوليتا. يتم إثراء هذه الأوبرا المذهلة بواسطة فرقة أنطونيو جاديس، التي ستمنح الأحداث الأوبرالية أبعادا مذهلة برقصات الفلامنكو الثريّة بالمتعة والدهشة.

 

                         نجوم الموسيقى العربية

تجمع برامج الموسيقى العربية طوال الموسم النجوم والمشاهير في حفلات تدفئ الروح وتعيد التواصل مع التاريخ والتقاليد. وبمناسبة يوم المرأة العمانية السنوي نحتفي بتشكيلة رائعة من العازفات، بما في ذلك أوركسترا النور والأمل، وهي الأوركسترا النسائية الوحيدة في العالم التي تتألف من عازفات كفيفات يعزفن الموسيقى الكلاسيكية، والعربية، إلى جانب عازفات الأوكسترا السيمفونية السلطانية العمانية، ويزدان الحفل ألقا بصوت النجمة ماجدة الرومي، وستستضيف هذه الأمسية عازفة البيانو المغربية نور عيادي التي ستعزف مقطوعات من أعمال موتسارت، وذلك في الساعة السابعة من مساء الخميس الموافق (17 أكتوبر). ويضاء الموسم بحفلات فردية مع أشهر نجوم الغناء العربي: ماجدة الرومي الجمعة والسبت الموافقين (18 و19 أكتوبر)، وأحلام في الخميس الموافق (14 نوفمبر)، وراغب علامة في ختام موسمنا مساء الجمعة والسبت الموافقين (23 و24 مايو2025).

استمتعوا بأول تجربة مذهلة لدار الأوبرا السلطانية، حيث تمت دعوة أحلام لإحياء حفلها في الهواء الطلق في الميدان، مما يضمن وصولاً غير مسبوق لجمهور أوسع. نعيد النظر في الأساطير في مهرجان خاص يحتفل بمكانة محمد عبد الوهاب كأحد أعظم الموسيقيين في تاريخ الموسيقى العربية يومي السبت والخميس الموافقين (15 و20 فبراير2025). ليرفع الستار عن معرضٍ فني يحكي سيرة محمد عبدالوهاب ويسلط الضوء على الإرث الفني الذي خلّده، بالإضافة إلى حفلتين موسيقيتين فريدتين تكريمًا لحياته وأعماله. ستقام سلسلتنا الرمضانية السنوية في الشهر الكريم، مع ثلاث فرق عمانية مختلفة تؤدي عروضها كل مساء جنبًا إلى جنب مع موسيقيين زائرين من المنطقة، لتضفي أصواتهم الكثير من الروحانيات في لحظات التأمل الخاصة، وذلك في الأيام (الخميس 13 والخميس 20 والإثنين 24 مارس2025م ).

وسيقضي الجمهور وقتا طيبا برفقة الموسيقى اليمنية التقليدية مع الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية في حفل موسيقي فريد ورحلة عبر الموسيقى اليمنية بقيادة المبدع محمد القحوم، وذلك يوم الخميس والجمعة الموافقين (24 و 25 أبريل 2025).

 

                                 الحفلات الموسيقية الكلاسيكية

يتميز حفلنا الأوركسترالي الأول لهذا الموسم (أمسية موسيقية من الصين)، بمشاركة استثنائية للعازفين المنفردين بمشاركة كورال وعازفي المركز الوطني للفنون الأدائية في بكين بما في ذلك الباريتون الشهير لياو تشانجيانج  بصحبة كورال المركز الوطني للفنون الأدائية في بكين وأوكسترا المسرح الغنائي في كالياري، بقيادة لوجيا المدير الفني للموسيقى بالمركز الوطني للفنون الأدائية وذلك الجمعة الموافق (4 أكتوبر). مع برنامج فريد من الموسيقى الصينية التقليدية، سيتضمن هذا الحفل أداءً نادرًا لكونشيرتو الكمان رقم 1 للمؤلف العالمي المعروف تشاوجيبينغ و سيؤدي المقطوعة الرائعة عازف الكمان الموهوب مينجلا هوانغ.

بالإضافة إلى هذه التشكيلة الاستثنائية، يؤدي أفضل باريتون في عصرنا، إروين شروت، أمسية موسيقية رومانسية مع أوركسترا شمال سانت بطرسبورغ السيمفونية التابعة لمسرح فيودور إيفانوفيتش الموسيقي الحكومي في سانت بطرسبورغ بقيادة فابيو ماسترانجيلو مساء الثلاثاء الموافق (31 ديسمبر). يعدُ هذا الحفل الخاص بليلة رأس السنة الجديدة بمخزون أوبرالي كلاسيكي مع أداء إيروين شروت في النصف الأول من برنامج الألحان الشهيرة، بينما يقدّم النصف الثاني موسيقى يوهان شتراوس المحبوبة للغاية، وموسيقى الفالس السحرية.

واستكمالا لفيردي سيمون بوكانيجرا، تقدم دار الأوبرا برنامجا جميلا يؤديه المطربون والجوقة وأوركسترا أوبرا مارينسكي في روائع الأوبرا مساء الجمعة الموافق (24 يناير).

وسيشهد هذا الموسم أيضًا إحياء حفل آلة الأرغن السنوي بمشاركة عازف الأرغن كلاوديو أسترونيو، كورال المغنين الصغار من كازاتسا، والأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية بقيادة جيانلوكا مارتشيانو مساء الخميس الموافق (13 فبراير).

يحضر الحفل السيمفوني الكلاسيكي الأخير (حفل الجالا السيمفونية) فنانون استثنائيون حائزون على جوائز، على مسرح دار الأوبرا السلطانية للفنون الموسيقية، حيث يقود العملاق بلاسيدو دومينجو الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية، وذلك مساء الجمعة الموافق (2 مايو).

وتفتخر دار الأوبرا السلطانية مسقط هذا الموسم بالتعاون مع لا سال جافو لتقديم (مبارزة البيانو) وهي مباراة فاصلة مثيرة بين اثنين من الفائزين مؤخرًا في فئة البيانو في مسابقة مونت كارلو لأساتذة الموسيقى المشهورة عالميًا، للفوز بجائزة رينيه الثالث. سيتنافس أريستو شام (الفائز بالجائزة الكبرى عام  2023) ونيكولاي كوزنيتسوف (الفائز بالجائزة الكبرى لعام 2021) على خشبة المسرح مرة أخرى، حيث سيقدمان أهم مقطوعات البيانو تحت قيادة أليساندرو كاداريو الذي انضمت إليه أوركسترا أركانجيلو كوريلي. سيتم دعوة الجمهور للمشاركة في ترشيح أفضل عازف بيانو في الأمسية. وذلك مساء الجمعة الموافق(6 ديسمبر).

يمكن للجمهور من جميع الأجيال الاستمتاع بكلاسيكيات الأطفال السحرية مثل هاري بوتر وحجر الساحر، حيث يتم شحذ الخيال بشكل استثنائي على شاشة عملاقة مع الموسيقى التصويرية التي تعزفها أوركسترا الدولة السيمفوني في أرمينيا بقيادة جاستن فرير مساء يومي الخميس والجمعة الموافقين (10 و11 أبريل).

                        عروض الباليه والرقص المذهلة

ينبض باليه (ألف ليلة وليلة) لفكرت أميروف، بالحياة، ويأتي تحت إشراف واحدة من أرقى المسارح وأكثرها شهرة في العالم، هي مسرح بريمورسكي لباليه مارينسكي في فلاديفوستوك. وتُظهر الموسيقى المستوحاة من جولات الموسيقار فكرت أميروف( 1922-1984) في العراق وإيران وتركيا وسوريا ومصر والمغرب والهند، جهود الملحن في التقاط الثقافة العربية وتوظيفها في الموسيقى وتغذية الشعور بالإيقاع داخل الباليه. ومنذ ليلة عرضه الأولى في عام 1979، كان هذا الباليه بمثابة انتصار، حيث وُصف بأنه التجسيد الحقيقي لقصائد الحكايات القديمة بالصوت والحركة والصورة، سيعرض مساء الخميس والسبت الموافقين (6 و 7 فبراير).

وبتكليف من دار الأوبرا السلطانية مسقط، تقدم فرقة أنطونيو أندرادي للفلامنكو العرض العالمي الأول، إنتاجها الجديد (ذكريات الحمراء) الذي يندرج ضمن رؤية الفرقة في الحفاظ على فن الفلامنكو الزاخر وتقديمه ونشره في جميع أنحاء العالم.

 ويأتي العرض ليقدّم مزيجا من الموسيقى العربية والفلامنكو، وتراث الفلامنكو العربي من موطنه الأصلي في الأندلس حيث طور التأثيرات الأيبيرية والغجرية والعربية والأمازيغية ضمن هذا النوع من الرقص الكلاسيكي، وذلك يومي الخميس والجمعة الموافقين ( 8 و 9 مايو ).

 

                         موسيقى الجاز المبهرة

تفتخر دار الأوبرا باستقبال مغني الجاز وعازف البيانو أنطوني سترونج، ذي الحضور الجذّاب وصاحب الكاريزما والإيقاعات المبهجة، والرائع موسيقيًا، لأول مرة في سلطنة عمان لحضور حفل موسيقي استثنائي يضم أغاني ألبومه الأخير. في حفل مفعم بالسحر المثير للروح والإلهام الذي يقدّمه "الجنتلمان الإنجليزي" مع أوركسترا راديو الجاز في لاتفيا ليقدم برنامجاً من كلاسيكيات أساطير الجاز مثل نات كينج كول وفرانك سيناترا وجايمس تايلور بالإضافة إلى أغانيه الأصيلة (28 و 29 نوفمبر) .

 

                     أيقونات الموسيقى والثقافة العالمية

وبكل فخر، وفي سعيها الحثيث لترجمة رؤية دار الأوبرا الرامية للإثراء الثقافي والاتساع العالمي في برامجها، تستضيف دار الأوبرا فنانين على رأس مجالهما في تعزيز الثقافة والموسيقى المحلية، وبهذا المجال يرتقي أعظم عازفي الموسيقى الكلاسيكية في الهند نشأت خان بمعنى الموسيقى إلى مستوى جديد تمامًا مع آلة السيتار الوترية في حفل موسيقي (بوابة القمر) من جزأين مع الأوركسترا الأوروبية الفيلهارمونية بقيادة فولتر بروست، أفضل موسيقي للموسيقى الكلاسيكية الهندية في العالم وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافقين (30 و31 أكتوبر) . وستملأ كريستينا برانكو القاعة بالعاطفة الروحية للفادو البرتغالي الشجي، حيث ستضرب نغمات ومشاعر من شأنها أن تثير الجماهير بعمق في عرض( ولكن أي فادو؟) الذي يقدّم مساء الثلاثاء الموافق (5 نوفمبر).

 

                       عروض مذهلة للجميع

كما هو الحال دائمًا، تسعى دار الأوبرا إلى تقديم برنامج كامل ومتنوع ليستمتع به كل فرد من الجمهور. يعد الانضمام إلى هذا الموسم العالمي خيارًا آسرًا للعروض المناسبة للعائلة التي تحدد هذا العام بأنه عام القصص والحكايات الخيالية. سيتم تقديم قصة الأطفال المشهورة(الجميلة والوحش) حكاية خيالية على الجليد بشكل مذهل حيث ترحب دار الأوبرا السلطانية مسقط بالمتزلجين على الجليد الحائزين على جوائز أولمبية، يروون هذه الحكاية كما لم تحدث من قبل، مع البهلوانيين، وعروض العجلات الألمانية، والألعاب البهلوانية الجوية، وذلك في الساعة السابعة من مساء الخميس والجمعة الموافقين (2 و3 يناير) والرابعة مساء يوم السبت الموافق 4 يناير 2025م  .

وتشمل العروض المذهلة الأخرى في هذا الموسم العرض العالمي الأول ( سيف الحكمة)  وهو أداء مذهل لفرقة مسرح يو التايواني مع مهارات قرع الطبول والفنون القتالية والبراعة في الأداء الأكروباتي، ومسرح الإيقاع الديناميكي، وذلك مساء الخميس والجمعة الموافقين  (19 و20 ديسمبر).

كما سيتمكّن المواطنون والمقيمون والسيّاح من الاستمتاع بالعرض السنوي الشهير للموسيقى العسكرية: عمان والعالم، في الهواء الطلق، بمشاركة ضيوف من النمسا والأردن هذا الموسم في أيام الخميس والجمعة والسبت التي توافق (7 و8 و9 نوفمبر).

ويدعو مهرجان الموسيقى الشعبية، هذا العام الدول الرائعة مثل بلغاريا وكوريا الجنوبية وباراغواي للانضمام إلى الموسيقيين الشعبيين العمانيين في عرض رائع للتراث والتقاليد الثقافية، وذلك يومي الخميس والجمعة الموافقين (16 و 17 يناير2025م).

 

 

 

                               البرنامج التعليمي

سيتضمن تقويم الأنشطة التعليمية 2024/25 يومين مفتوحين مصمّمين للجمهور المحلي لاكتشاف دار الأوبرا السلطانية مسقط والاستمتاع بالتجارب الحصرية والرائعة. وسيركّز حدث البيت المفتوح الأول على عالم الحكايات الخيالية مع يوم كامل من الأنشطة المستوحاة من قصص الطفولة الأسطورية، والمصممة للعائلات والأطفال. وذلك يوم السبت الموافق (21 ديسمبر)، وتحمل فعالية البيت المفتوح الثاني، عنوان (انضم إلينا!) سيعرض المهن المختلفة للمسرح مع استضافة الموظفين لورش عمل حول المكياج والأزياء والصوت والتصوير الفوتوغرافي وسرد القصص والتصميم وذلك يوم السبت الموافق (1 فبراير2025م ).

سيتم أيضًا تقديم مشاريع خاصة (في أبريل ومايو) حول عروض محددة، بما في ذلك الفيلمين السينمائيين :عالم (هاري بورتر) السحري، المذهل وملحمة المغامرات (آلة الزمنوستصاحبها ورش العمل المخصصة للأطفال التي ستقدم طرقا جديدة لتصل بين الأطفال والشخصيات الأسطورية والأحداث التاريخية وتشمل جميع الورش المقدمة ترجمة بلغة الإشارة ، وكذلك فعالية(مرحبا بكم في غابة شيروود) حيث يلهم بطل الأطفال المحبوب روبن هود المشاهدين أهم القيم كالصداقة والعدالة، وجرى تخصيص مشروع لطلبة الكليات والجامعات يحمل عنوان( مشروع لا ترافياتا) مشابها لمشروع( لا بوهيم) الذي قدم في الموسم الماضي.

 

كما سيتم تقديم العديد من الفصول الدراسية مع كبار الفنانين بما في ذلك سفير الأغنية توماس هامبسون، وقائد الأوركسترا الشهير فابيو ماسترانجيلو، والسوبرانو جويس الخوري، والموسيقيين العالميين سايمون تشو وجيل باي، وعازف الأرغن كلاوديو أسترونيو.

هذا العام، تطلق دار الأوبرا السلطانية أيضًا مبادرة تعليمية جديدة "هيا نقرأ" استكمالًا لموسم مليء بالحكايات الخيالية، ويضم مجموعات قراءة شهرية للأطفال والشباب والعائلات. في تعاون مثير مع المؤلفة إليزابيتا دامي، التي نرحب بها وبإبداعها المحبوب عالميًا، حيث سنتعرف على (جيرونيمو ستيلتون) الحقيقي وستقدم مؤلفة سلسلة قصص ومغامرات (جيرونيمو ستيلتون) قراءة إبداعية من خلال عرض مسرحي للقصص وذلك يوم  (6 نوفمبر).

ستقدم دار الأوبرا السلطانية للمدارس المحلية عروضًا صباحية حصرية لأوبرا عائلة روبن هود في الأيام الثلاثاء والأربعاء والخميس التي توافق(15، 16، و17 أبريل)، مما يمنح المدارس المحلية العربية والعالمية فرصة فريدة للاستمتاع بهذا الإنتاج الآسر.

وأخيرًا، سيتضمن المخيم الصيفي لهذا العام أسبوعين رائعين مستوحى من عالم الأبطال الخارقين، حيث سيتم تعريف الأطفال بالموسيقى والمسرح وفن الرقص والتكنولوجيا.

 

التعليم والتواصل المجتمعي

يشمل برنامج التعليم والتواصل المجتمعي الأنشطة القائمة التي تستمر طوال الموسم بما في ذلك موسيقى وقت الغداء في الأوبرا جالاريا ؛ القهوة والتمر، محادثات حصرية مع الفنانين؛ والندوات الأوبرالية، مع عالم الموسيقى، ومحاضرات ما قبل العروض، والمكتبة الموسيقية؛ وسلسلة موسيقى الآلة وأمسيات عروض الأفلام.

في سلسلة موسيقى الآلة لهذا الموسم، ترحّب دار الأوبرا السلطانية مسقط بالسوبرانو جويس الخوري برفقة عازف البيانو سيروج كرادجيان والفرقة اللبنانية في حفل موسيقي بعنوان شهرزاد يوم الإثنين الموافق (21 أكتوبر).

هذا العام، تطلق دار الأوبرا السلطانية مسقط برنامج المواهب الصاعدة، وهو عبارة عن ثلاث حفلات موسيقية يشارك فيها الفائزون الشباب في المسابقات الدولية في مسقط. ستقدم سلسلة الحفلات الموسيقية الجديدة فنانين معروفين عالميًا، بما في ذلك "سفير الأغنية" توماس هامبسون، برفقة أوركسترا مسقط الفلهارمونية السلطانية وفريق الإنشاد الأوبرالي العماني، بقيادة لبنان بعلبكي وذلك يوم الأحد الموافق (9 فبراير2025)، وعازفي البيانو أريستو شام ونيكولاي كوزنيتسوف وذلك يوم الجمعة الموافق (6 ديسمبر). من أساتذة الموسيقى في مونت كارلو وعازف الكمان سايمون تشو و جيل باي وذلك يوم الإثنين الموافق (24 فبراير2025) من جائزة باجانيني.

وبعد إطلاق مبادرة (الأبواب المفتوحة) في عام 2024، لتصل إلى الفئات التي يصعب عليها حضور الحفلات على خشبة المسرح، ستواصل دار الأوبرا تقديم عروض خاصة لمؤسسات ومستشفيات ودور رعاية المسنين محددة في مسقط، مع إدخال لغة الإشارة هذا العام في جميع الأنشطة التعليمية ،حيث نسعى للوصول إلى جميع فئات المجتمع.

موسم 2024 - 2025 موسم استثنائي يضم مجموعة رائعة من الإنتاجات، حافل بأسماء عالمية مشهورة، وعروض شعبية، وأوبرا لتغذية العقل والروح، وكبار النجوم العرب ، وخيارات كافية لإلهام حب الموسيقى عبر جميع الأجيال.

يمكن شراء التذاكر اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 18 أغسطس الجاري، الساعة 11:00 صباحًا.

تعليق عبر الفيس بوك