عُمان تحتفل بـ"اليوم العالمي للشعر".. الأحد

 

مسقط- الرؤية

تحتفل سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة والشباب باليوم العالمي للشعر، والذي يصادف يوم 21 مارس من كل عام.

وبهذا المناسبة تقيم الوزارة أمسية احتفائية بالشعر والشعراء مساء الأحد الموافق 24 مارس، ستتضمن مداخلات حول تجربتي الشاعرين سليمان الباروني وصقر عليشي، وتختتم بقراءات شعرية مفتوحة للشعراء والحضور.

وقال عبدالله بن محمد الحارثي مدير عام المديرية العامة للمعرفة والتنمية الثقافية: "لقد اتفقت كلمة الشعوب والدول على أن تجعل من تاريخ 21 مارس من كل عام يوما للشعر، وذلك عبر إعلان منظمة اليونسكو عام 1999م، تقديرا لمكانة الشعر في حياة الشعوب ودور الشعراء في سجل الحضارات التي خلدها مداد الشعراء بما سطروه من روائع البيان".

وأضاف: "حري بنا أن نحتفي بالشعر ونعلي من مكانته، لما للشعر من أهمية كبيرة في تاريخ العرب وثقافتهم، فهو ديوان العرب بلا منازع، وستظل شعلة الشعر مضيئة إلى الأبد، وحين نذكر الشعر العربي يتبادر لنا دور أدباء عمان وما قدمه شعراؤها من إسهامات رائدة في ميدان الشعر إبداعا وتصنيفا ونقدا، كيف لا ونحن أحفاد الخليل بن أحمد الفراهيدي، مؤسس علم العروض وواضع قاموس العين، أول قاموس لغوي عرفته العرب".

وتابع مدير عام المديرية العامة للمعرفة والتنمية الثقافية قائلاً: "يطيب لنا أن نتقدم بخالص التهاني لكل من دولة ليبيا والجمهورية العربية السورية على اختيار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم للشاعر الليبي الشيخ سليمان الباروني من فئة الشعراء الراحلين، والشاعر السوري صقر عليشي من فئة الشعراء الأحياء، وتسميتهما شاعري الدورة العاشرة ليوم الشعر العربي".

يشار إلى أن برنامج الأمسية سيشتمل على مأدبة رمضانية، بالإضافة إلى كلمة لوزارة الثقافة والرياضة والشباب بهذه المناسبة، ومداخلات حول تجربتي الشاعرين سليمان الباروني وصقر عليشي، وتختتم بقراءات شعرية مفتوحة للشعراء الحضور.

تعليق عبر الفيس بوك